من أجلك زهرتي .

أفضل الطرق لاكتساب عادات جديدة

أفضل الطرق لاكتساب عادات جديدة؛ تُعرف العادات على أنها اكتساب سلوك ما خلال فترة زمنية معينة، حيث يمكن أن تساعد عادة واحدة فقط في تحويل وتغيير حياتك بشكل جذري، فإذا كانت هذه العادة إيجابية تؤدي إلى نجاحك، أما إذا كانت عادات خاطئة فقد تؤثر عليك بشكل سلبي.

ويجب التفكير بشكل جيد حول ما هي العادات الخاطئة التي تكتسبها، ويجب أن تتخلص منها قبل اكتساب عادات جديدة.

من خلال مقالنا هذا في مجلة “زهرة” سأذكر لكِ عزيزتي طرق التخلص من العادات السيئة، وأفضل الطرق لاكتساب عادات جديدة.

ما هي أفضل الطرق لاكتساب عادات جديدة والتخلص من العادات السيئة؟

1- يجب عليكِ عزيزتي أن تتعرفي على العادات السيئة الموجودة لديكِ والعمل على إدراكها بشكل جيد، قبل محاولة اكتساب عادة جديدة؛ لتحسن من حياتكِ، وتحقق أهدافكِ.
2- احرصي على ملاحظة هذه العادات السلبية التي تحدث بشكل لا إرادي؛ حتى تتمكني من تجنب هذه العادات.
3- ابحثي عزيزتي عن ما هي العوامل التي أدت إلى اكتساب هذه العادات السيئة؛ حتى يسهل عليكِ تجنبها.
4- تحلي بالصبر، فإن التخلي عن هذه العادات قد يستغرق أيامًا من المجاهدة يمكن أن تصل في بعض الأوقات إلى شهر، لذلك ينصح بالتخلص من عادة سيئة واحدة فقط كل فترة.
5- استبدال العادات السيئة بعادات جديدة أفضل؛ حيث تساعد العادات الجديدة في التخلص من العادة السيئة في أقل وقت ممكن.

قد يهمك أيضًا قراءة: أهم مهارات التفاوض وأساليب نجاحه

أفضل 8 طرق لاكتساب عادات جديدة

1- الالتزام بالوقت هي واحدة من أفضل الطرق لاكتساب عادات جديدة: تحتاج العادات الجيدة إلى وقت كافي يتراوح ما بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع؛ حتى تحتفظ بها وتصبح هي العادة التلقائية بالنسبة لكِ.

2- أيضًا من أفضل الطرق لاكتساب عادات جديدة، هي القيام بتنفيذ العادة بشكل يومي: حتى تتمكني من التمسك بها والثبات عليها، مثلًا إذا كنتِ ترغبين في اكتساب عادة ممارسة التمارين الرياضية، اذهبي إلى صالة الألعاب الرياضية كل يوم لمدة شهر؛ لأنكِ إذا حرصتي على ممارسة أي نشاط مرة واحدة كل بضعة أيام، يصبح من الصعب الاحتفاظ به كعادة أساسية.

3- لا تحاولي تغيير حياتكِ مرة واحدة: لأنه من الصعب على النفس القيام بذلك، بل لا بد من التغيير بشكل تدريجي، فمثلًا إذا كنتِ ترغبين في اكتساب عادة الدراسة بشكل يومي، قومي أولًا بالاستمرار في الدراسة لمدة ثلاثين دقيقة، ثم قومي بزيادة المدة بشكل تدريجي، حتى تصل المدة إلى ساعتين في اليوم.

4- ذكري نفسكِ: قد يكون النسيان أمرًا سهلًا، حتى بعد مرور نصف المدة التى يمكنكِ الاحتفاظ بالعادة بها، فمن المحتمل أن تنسي بعد مرور حوالي أسبوعين على التزامكِ، وفي هذه الحالة يمكنكِ تفعيل منبه؛ حتى يذكركِ بوقت تنفيذ عادتكِ كل يوم.

5- احصلي على أصدقاء محفزين: يجب أن تبحثي عن الصديق الذي تتوافر به هذه الصفات “شخص محفز وصادق”؛ حتى يساعدكِ في تحقيق هدفكِ، ويبقيكِ متحفزة، خاصة إذا كنتِ ترغبين في الإقلاع عن ممارسة عادة سلبية.
6- استبدلي الاحتياجات المفقودة بعادات جيدة: مثلًا إذا كنتِ تتخلين عن شيء ما في عاداتكِ، فاستبدليه فورًا بفعل عادة أفضل؛ حتى تشعري أنكِ استبدلتي احتياجاتكِ بشكل مناسب، فإذا كانت احتياجاتكِ هي مشاهدة التلفاز لمدة تصل إلى عدة ساعات، يمكنكِ استبدال هذه العادة باكتساب عادة التأمل أو القراءة.

7- اكتبي العادة على قطعة من الورق: لأن كتابة هذا القرار له أهمية كبيرة، حيث أن عملية الكتابة تجعلكِ تقومين بتسليط الضوء على أفكاركِ، وتجعلها أكثر وضوحًا، لذلك قومي بكتابة هذه العادة بدقة.

8- يجب أن تكوني على دراية كاملة بالفوائد الناتجة عن تغيير أي عادة سلبية واستبدالها بعادة أفضل، فهي تعد أحد أفضل الطرق لاكتساب عادات جديدة: مثلًا إذا كنتِ ترغبين في بدء في الدراسة بشكل يومي، فكل ما عليكِ فعله هو معرفة النتائج، ويمكنكِ تخيل أنكِ تحصلين على أعلى الدرجات بعد اكتساب هذه العادة.

9- يجب أن تكوني على دراية كاملة بالألم والعواقب الناتجة من استمراركِ في العادة السلبية وعدم استبدالها.

قد يهمك أيضًا قراءة: الحياة العملية والحياة الشخصية

أفضل 15 عادة جيدة يجب عليكِ اكتسابها

1- النوم والاستيقاظ مبكرًا.
2- ممارسة الرياضة بشكل يومي.
3- القراءة.
4- الاهتمام بصحتكِ.
5- ترتيب الأولويات، وإنجاز الأهم أولًا.
6- الاهتمام بأمور الآخرين، وتشجيعهم على إنجاز أهدافهم.
7- التفكير في التطوير المستمر.
8- التعلم من الأخطاء.
9- التنافس مع الذات في إنجاز الأمور الهامة.
10- التحكم في النفس.
11- تناول الطعام الصحي، وتجنب الأطعمة غير الصحية، والحرص على تناول وجبة الإفطار.
12- تناول 8 أكواب من الماء يوميًا.
13- تدوين الأفكار.
14- شكر الآخرين.
15- الاستمرارية في إنجاز العمل.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا