من أجلك زهرتي .

طريقة سلق الدجاج وأهم فوائد تناوله

يعد الدجاج من أكثر أنواع اللحوم انتشارًا واستخدامًا؛ كونه يحتوي على الكثير من الفوائد والقيم الغذائية، والتي يأتي على رأسها البروتينات، كما أن سلق الدجاج يعد من الخطوات الهامة في عملية تحضير الدجاج، ولذلك قد يتساءل البعض عن طريقة سلق الدجاج الصحيحة؛ للحصول على أفضل مذاق ممكن. 

لذلك في هذا المقال المقدم من مجلة “زهرة” سنذكر أفضل طريقة يمكن سلق الدجاج من خلالها، مع الحديث عن بعض المعلومات الأخرى الخاصة بهذه الخطوة. 

أهم فوائد التي تحصل عليها من سلق الدجاج

قبل الحديث عن طريقة سلق الدجاج، يجب الحديث أولًا عن أهمية سلق الدجاج هناك عدة فوائد هامة نحصل عليها عند سلق الدجاج قبل تقديمه، ومن أهم هذه الفوائد ما يأتي: 

1- يساعد سلق الدجاج على الحفاظ على جميع القيم الغذائية الموجودة داخل الدجاج، وفي حالة فقدان أيٍ منها فإنها تكون بنسبة ضئيلة قد لا تذكر. 

2- كما يعمل سلق الدجاج على تنظيفه جيدًا؛ لأن هذه العملية تعمل على التخلص من من كافة الشحوم الموجودة في الدجاج وأيضًا الدهون. 

3- من خلال سلق الدجاج، يتم التخلص من أي دم يوجد في الدجاج، وهذا في حالة وجوده. 

4- بالإضافة إلى أن السلق يمنح الدجاج طعمًا شهيًا ومذاقًا لذيذًا لا يُقاوم. 

طريقة سلق الدجاج بالخطوات 

هناك عدة خطوات لا بد من اتباعها في طريقة سلق الدجاج؛ للحصول على طعم شهي ورائع، وهذه الخطوات هي كما يأتي:

1- تعد الخطوة الأولى في عملية سلق الدجاج هي تنظيف الدجاج جيدًا، مع إزالة كافة الشوائب الموجودة به، ويمكن سلق الدجاجة كما هي، أو يمكن تقطيعها وفق رغبتك. 

2- بعدها يتم تحضير خليط من الليمون والملح والخل وإضافته إلى الدجاج؛ حتى يصبح نظيفًا تمامًا، وبعدها يتم غسل الدجاج جيدًا وتحضيره للسلق. 

3- عقب غسل الدجاج، تأتي الخطوة التالية في طريقة سلق الدجاج هي أن يتم وضعه في وعاء على النار، مع إضافة حبة من البصل يتم تقطيعها إلى قطع متوسطة، وأيضًا يتم إضافة ملعقة من الزيت ورشة من الملح، وبعدها يتم تقليب الدجاج مع المكونات جيدًا لمدة خمس دقائق. 

4- بعد ذلك يتم إضافة المياه إلى الوعاء، وبعدها البهارات الخاصة بسلق الدجاج، وهي “الفلفل الأسود – الحبهان – ورق اللورا – القرفة – الزنجبيل”، ويتم إضافة هذه البهارات وفق الرغبة. 

5- خلال طريقة سلق الدجاج، قد يتم ملاحظة ظهور طبقة من الزفر تتكون على سطح المياه، وهنا لا بد من التخلص منها عن طريق إزالتها بالملعقة في حالة ظهورها.

6- بعد ذلك يتم تغطية الوعاء، ويُترك الدجاج لمدة نصف ساعة على النار، أو حتى ينضج ويتم التأكد من ذلك. 

7-  وبعد التأكد من نضج الدجاج، والانتهاء من طريقة سلق الدجاج يصبح جاهزًا للخطوة النهائية قبل تقديمه وتناوله، وهي خطوة القلي أو الشوي. 

8- ويجب التنويه أيضًا إلى أنه يمكن استخدام الشوربة الخاصة بالدجاج في إعداد أكلات أخرى؛ لإضافة مذاق شهي لها، ومن أهم هذه الأكلات “الكبسة – المقلوبة”. 

طريقة سلق الدجاج وأهم فوائد تناوله
طريقة سلق الدجاج وأهم فوائد تناوله

كم وقتًا يستغرق سلق الفراخ؟

تعتمد الفترة التي تستغرقها عملية السلق على حجم الدجاج، فغالبًا ما تستغرق ساعة كاملة وهذا في حالة كانت الدجاج كاملة دون تقطيع، أما إذا تم سلق الصدور الخاصة بالدجاج فإنها تستغرق حوالي نصف ساعة فقط، لكن إذا تم سلق باقي أجزاء الدجاج فلا بد من تفقدها باستمرار للتأكد من نضجها من عدمه. 

هل هناك أي فوائد لتناول الدجاج؟ 

تتعدد الفوائد الصحية التي تنتج من تناول الدجاج، ولعل هذا الأمر من أهم أسباب زيادة انتشاره وتناوله في العديد من دول العالم، ويعد من أهم فوائد تناول الدجاج ما يأتي: 

1- يحتوي الدجاج على نسبة كبيرة من مجموعة فيتامين ب، والتي تدخل بشكل أساسي في عملية تكوين كريات الدم الحمراء، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين.

2- يساعد تناوله على الحد من نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم.  

3- يعمل على تحسين الحالة المزاجية، بالإضافة إلى المساهمة في تحسين صحة العظام. 

4- يساهم في الحفاظ على صحة العين، مع التحكم في مستوى ضغط الدم. 

هل هناك أي أضرار تحدث عند تناول الدجاج؟ 

الإجابة هي نعم، فهناك بعض الأضرار التي قد تحدث عند تناول الدجاج المقلي أو المقرمش والذي عادة ما يكون مغطى بالبقسماط؛ ويرجع السبب وراء ذلك إلى أن هذا النوع من الدجاج يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية، وكذلك الكثير من السعرات الحرارية والكربوهيدرات. 

طريقة سلق الدجاج وأهم فوائد تناوله
طريقة سلق الدجاج وأهم فوائد تناوله

ما هي أنواع البهارات التي يمكن إضافتها للدجاج عند السلق؟ 

عند الحديث عن البهارات التي يتم استخدامها عند سلق الدجاج، فلكل شخص أنواع البهارات التي يفضلها، لكن هناك بعض الأنواع التي يمكن إضافتها لمنح الدجاج طعمًا مميزًا، والبهارات هي “الزعتر المجفف – الفلفل الأسود – الزنجبيل – الكمون – الكركم – البابريكا”. 

وهكذا في نهاية المقال، ندرك أن سلق الدجاج من أهم الخطوات التي تساعدنا في الحصول على مذاق شهي ورائع للدجاج، كما أن طريقة سلق الدجاج تتميز بالسهولة، ولا تتطلب الكثير من المكونات أو الوقت، فقط اتبع الخطوات التي تم ذكرها بالأعلى واستمتع بأفضل طعم قد تتذوقه للدجاج. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا