من أجلك زهرتي .

مرض السرطان | أهم 12 طعام للوقاية منه

رغم انتشار العديد من الأمراض القاتلة والفتّاكة، إلا أن مرض السرطان يظل متصدرًا لهذه القائمة، إذ وفقًا للتقارير الطبية العالمية، فإن السبب وراء حالات الوفاة بالأمراض، يحتل السرطان المركز الثاني بها، بعد الوفاة بأمراض القلب والتي تتصدر المركز الأول.

ومن الشائعات التي تنتشر بكثرة في كثير من دول العالم، أن هناك أطعمة تشفي المصاب بالسرطان منه، وهذه خرافة!

فحتى الآن لم يتفق الأطباء حول علاج فعال يقضي على السرطان، فكيف يكون الطعام هو العلاج بعد الإصابة؟ ولكن المؤكد أن اتباع الأفراد للأنظمة الصحية الغذائية، يعمل على وقايتهم من الإصابة به، أو تقليل نسبة التعرض للإصابة.

وقد نُشر مؤخرًا أيضًا أن من أهم أسباب الإصابة بالسرطان، هي السمنة الناتجة عن تناول الطعام الغير صحي، المليء بالدهون الضارة، والتي يساعد تراكمها على تحفيز نشاط الخلايا السرطانية داخل الجسم، ومن أهم أنواع السرطانات التي قد تنتج عن السمنة ( سرطان الأمعاء، البنكرياس، الثدي، الرحم).

ولذلك يجب على الجميع معرفة أهم الأطعمة التي تقي من السرطان والإصابة به، والإكثار من تناولها، وهذا ما سنذكره في هذا المقال من مجلة “زهرة”. 

أهم الأطعمة للوقاية من مرض السرطان

1- الطماطم: من أهم الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، وخاصة (الليكوبين) الذي يعد أهم مضادات الأكسدة التي تقي من السرطان، وتقلل احتمالية الإصابة به.

2- الثوم: يمتاز الثوم بمكوناته المضادة للسرطان، والتي تعمل على محاولة إفشال أي نمو لخحلايا سرطانية داخل الجسم.

وقد ثبت علميًا أيضًا أن تناول الثوم بانتظام يوميًا يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة تتجاوز الـ 70%.

3- العنب: يعد العنب من الفواكه الغنية بمادة (الريسفيراترول)، والتي أُثبت علميًا أنها من المواد المكافحة لمرض السرطان، وتتمركز بقوة في القشرة الخارجية لحبات العنب، لذلك ينصح بتناول العنب دون تقشيره.

مرض السرطان | أهم 12 طعام للوقاية منه
مرض السرطان | أهم 12 طعام للوقاية منه

4- التوت البري: غني بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين K، وكذلك الألياف الغذائية، ولذلك فهو يعد من أفضل الأطعمة المقاومة لمرض السرطان ومكافحته.

5- التفاح: غني بفيتامين C، ويعد كذلك مصدرًا جيدًا للألياف، فلذلك ينصح بتناوله لمن يعاني من التهابات في الجسم، فهو يعمل على علاج ذلك.

وقد أُثبت علميًا أن تناول تفاحة واحدة يوميًا، يضعف احتمالية الإصابة بسرطان الرئة بنسبة تصل إلى 25%.

6- الأسماك: عن طريق تناول الأسماك الزيتية مثل (السلمون والماكريل)، يمكنك تقليل احتمالية الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 50%؛ لاحتواء الأسماك على العديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل (فيتامين ب، والبوتاسيوم، وأوميجا 3).

7- القهوة: بعد تطور الأبحاث العلمية ثبت أن تناول كوب من القهوة يوميًا يمكن أن يقي من الإصابة بسرطان الكبد.

8- البقوليات: غنية بالفيتامينات والألياف الغذائية التي تقوي الجسم، وتحميه من خطر الإصابة بالسرطان.

كما أنها مصدر غني بـ (السابونين)، وهى مواد كيميائية تعيق نمو الخلايا السرطانية داخل الجسم، ومن أهم أنواع البقوليات ( الفول، العدس، البازلاء).

9- البصل: من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، ومضادات الميكروبات، لذلك يعد من أهم الأطعمة التي ينصح بتناولها يوميًا؛ لدور البصل الكبير في الوقاية من الإصابة بالسرطان.

10- الحمضيات: غنية بفيتامين (ج) وكذلك فيتامين C، والعديد من المضادات الأكسدة، ونتيجة لذلك فهي تعمل على حماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان.

ومن أهم الحمضيات ( البرتقال، الليمون، اليوسفي).

11- الفواكه ذات اللون الأحمر: تعد ( الفراولة، الرمان، الكرز، البطيخ)، من أهم الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وكذلك السرطانات، فلهذا ينصح الأطباء بالحرص على تناول هذه الأطعمة، والإكثار منها بشكل مستمر.

12- الذرة: لاحتوائه على حمض (الفيروليك) وكذلك (البيتا-كريبتوكسانثين)، فالذرة يعد من الأطعمة المحاربة لـ مرض السرطان.

ويمكنك تناوله بالشكل الذي تريد، سواء عن طريق الشوي أو السلق، أو عن طريق تناوله كفشار.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا