من أجلك زهرتي .

فوائد زيت الزيتون

يعد فوائد زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت الموجودة، والمتوفرة بشكل دائم، ولا يكاد يخلو منه أي منزل؛ لما له من فوائد كثيرة ومزايا متعددة.

فهو لا يؤثر إيجابًا فقط على صحة الجسم العامة، بل يمتد تأثيره كذلك إلى البشرة والشعر، ويدخل فى الكثير من أنواع الأطعمة المختلفة، فيزيد من قيمتها الغذائية والصحية.

ويتميز هذا الزيت بهذه الفوائد الكثيرة؛ لما يحتوي عليه من دهون مشبعة تقوي صحة القلب وحيويته، والكثير من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم وخلايا الدم الموجودة به من الأضرار، وفي هذا المقال من مجلة “زهرة” سنذكر أهم فوائد زيت الزيتون.

أهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها زيت الزيتون

1- فيتامين ك: من أفضل العناصر الغذائية الموجودة داخل هذا الزيت؛ لما له من دور عظيم فى المساعدة على بناء العظام بشكل جيد، ودوره فى إيقاف تدفق الدماء وتجلطها، مما يعجل بشفاء أي جروح توجد بالجسم.

2- مضادات الأكسدة: من خلال وجودها هذا الزيت، تحمي الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة، والتى من أهمها الأوميغا 3، وكذلك فيتامين ج.

3- فيتامين هـ: من الفيتامينات التي تحمي خلايا وأنسجة الجسم من الضرر، وزيادة قوة عمل الجهاز المناعي وتعزيزها.

هل لزيت الزيتون فوائد عند تناوله على الريق؟

يتحدث البعض عن فوائد هذا الزيت على الريق، وأنه يساعد فى الكثير من الأمور، لكن الأبحاث العلمية المؤكدَة لم تُثبت إلى الآن أي أهمية حقيقية أو جديدة لتناول زيت الزيتون على الريق، غير التى يقدمها تناول زيت الزيتون فى أي وقت طوال اليوم، مثل مساعدته على حل مشكلة الإمساك التي قد تصيب البعض، وفوائده الكبيرة فى تعزيز صحة القلب ونشاطه. 

فوائد زيت الزيتون للصحة العامة للجسم

1- زيادة قوة الجهاز المناعي: يعمل هذا فوائد هذا الزيت من خلال الأحماض الدهنية الموجودة به على تعزيز وتقوية جهاز المناعة، ومساعدته فى مقاومة الفيروسات والأوبئة بشكل أكثر فعالية.

2- إنقاص الوزن: بالرغم من سعراته الحرارية المرتفعة، إلا أن الأطباء يصرحون بأن استخدامه بحرص فى النظام الغذائي، والتعامل معه كبديل عن الدهون المشبعة فى النظام الغذائي، يساهم بشكل فعال وسريع فى إنقاص الوزن وفقدانه بطريقة صحية وآمنة.

3- تقليل احتمالية الإصابة بفقدان الذاكرة، أو ما يعرف بـ “ألزهايمر”: إذ أثبتت العديد من الأبحاث العلمية أن بعض المواد الموجودة داخل هذا الزيت تعمل على تقليل نسبة الإصابة بهذا المرض العصبي في مرحلة الشيخوخة، لمن يحرص على تناول هذا الزيت بشكل مستمر.

4- من فوائد الزيت، هي أنه فعال فى مواجهة التهاب المفاصل: أُثبت علميًا بأن التهاب المفاصل “الروماتويد”، والذي ينتج عنه ألم شديد، وتورم فى بعض الأحيان، يمكن لزيت الزيتون معالجته والحد من نشاطه، وتقليل نسبة الألم المصاحبة له.

5- تحسين نسبة السكر فى الدم: من أهم فوائد زيت الزيتون دوره في تحسين مستوى السكر، مما يمنع خطر الإصابة بمرض السكري.

6- أُثبت مؤخرًا، أن زيت الزيتون له القدرة على معالجة الملوية البوابية، أو ما يعرف بـ “جرثومة المعدة”.

7- يعمل على تقوية الذاكرة وتنشيطها، وكذلك يحمي الجهاز الهضمي من أي أمراض قد تصيبه.

فوائد زيت الزيتون
فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون للشعر

1- من فوائد زيت الزيتون؛ ترطيب الشعر: من المثبت بشكل علمي، أن استخدام زيت الزيتون على الشعر يعمل على ترطيبه وتنعيمه بشكل جيد، مهما كان الشعر تالفًا، أو يعاني من مشاكل، مثل الصبغة المتكررة، وتعرضه للحرارة بشكل دائم، وكذلك البروتين.

2- القضاء على القشرة: تساعد فوائد زيت الزيتون على الحد من انتشار القشرة داخل فروة الرأس، ومن خلال الحرص على استخدامه بشكل مستمر، يصل الأمر إلى القضاء عليها تمامًا، لكن يجب الحذر من أن يتم استخدامه والسبب وراء تكون القشرة هو الفطريات؛ لأن الأمر سيزداد سوءًا فى تلك الحالة.

3- إيقاف تساقط الشعر: من خلال استخدام زيت الزيتون على فروة الرأس بشكل منتظم ومستمر، سينتج عن ذلك تقليل التساقط، وتحفيز ظهور شعر جديد ونموه بشكل صحي.

4- الحد من التقصف والهيشان: تعمل فوائد زيت الزيتون على تقليل نسبة التقصف التي يعاني منها الشعر، وجعله يبدو فى مظهر أكثر حيوية وصحة، كذلك يساعد على خفض نسبة الهيشان الموجودة به.

5- يساهم بشكل كبير فى الحفاظ على مادة الكيراتين الموجودة بشكل طبيعي داخل الشعر.

ماسكات للشعر باستخدام زيت الزيتون

1- العسل وزيت الزيتون…

  • المكونات: ملعقة كبيرة من عسل النحل، ملعقتان من زيت الزيتون، كبسولة فيتامين E.
  • طريقة التحضير: يتم خلط كل من زيت الزيتون والعسل سويًا، ثم إضافة كبسولة الفيتامين ومزجها معهما حتى يصير الخليط ناعم القوام.

ثم يتم غسل الشعر، وتركه يجف بشكل تام، ويوضع الماسك على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، وتغطيته بشكل جيد، وتركه من 60 إلى 90 دقيقة.

بعد ذلك يتم غسل الشعر بالشامبو المناسب له، وإلحاقه بالبلسم، ويُنصح بإعادة هذا الماسك من مرتين إلى ثلاثة أسبوعيًا.

2- زيت جوز الهند وزيت الزيتون…

  • المكونات: ملعقتان من الزيت، ملعقتان من زيت جوز الهند، كبسولة فيتامين E.
  • طريقة التحضير: يتم وضع كل المكونات مع بعضها، وخلطها جيدًا، ووضع الماسك على الشعر وتغطيته، ثم يُترك حتى اليوم التالي.

يتم غسله بالشامبو بشكل جيد، ثم وضع البلسم المفضل، وستحصل على نتائج مبهرة.

3- زيت الزيتون والموز…

  • المكونات: ملعقة من الزيت، ثمرة موز.
  • طريقة التحضير: وضع ثمرة الموز بداخل الخلاط، وضربها بشكل جيد، ثم خلطها مع زيت الزيتون، وغسل الشعر وتركه حتي يصير رطبًا، ويوضع الماسك عليه.

ويغطي الشعر بشكل جيد، وتركه من 40 إلى 60 دقيقة، ثم يغسل بالشامبو المناسب.

فوائد زيت الزيتون للبشرة

  • تجديد خلايا البشرة، ومعالجة الندوب الموجودة بها، والتحسين من مظهرها.
  • الوقاية من أشعة الشمس؛ لوجود مضادات الأكسدة داخل الزيت؛ فإنه يعمل على وقاية البشرة وحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس، كذلك له دور فى حماية الوجه من سرطان الجلد، وتقليل فرص الإصابة به.
  • تقليل علامات الشيخوخة والتقدم فى السن، والمحافظة على بقاء البشرة نضرة وحيوية.
  • من فوائد زيت الزيتون أيضًا أنه يعلاج الرؤوس السوداء الموجودة بالبشرة، والقضاء عليها.
  • لوجود العديد من الفيتامينات الهامة به، فهو يساعد البشرة الدهنية بشكل خاص فى المحافظة على إشراقها، وتقليل نسبة الزيوت الموجودة بها.
  • من فوائد زيت الزيتون أيضًا أنه يمكن استخدامه في تنظيف البشرة، والتخلص من الأتربة العالقة بها.

ماسكات للبشرة باستخدام زيت الزيتون

1- زيت الزيتون وصفار البيض…

  • المكونات: ملعقة من الزيت، صفار بيضة، بضعة قطرات من عصير الليمون.
  • طريقة التحضير: يتم مزج كل من صفار البيضة والزيت سويًا، ثم إضافة عصير الليمون فوقهما، ومزج كافة المكونات جيدًا.

يتم وضعه على البشرة كاملة، وتركه لمدة ربع ساعة، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، وتجفيفه برفق، ووضع السيروم المفضل أو التونر.

2- زيت الزيتون والزبادي…

  • المكونات: ملعقة من الزيت، ملعقة من الزبادي، ملعقة من عسل النحل.
  • طريقة التحضير: يتم وضع كل من ملعقة الزيت، وملعقة الزبادي في وعاء ما، وخلط المكونات سويًا، ثم إضافة ملعقة العسل عليهما.

ثم يوزع على كافة البشرة، ويترك لمدة ربع ساعة، بعدها يتم غسل البشرة بالماء الفاتر.

3- زيت الزيتون والنعناع…

  • المكونات… ثلاث ورقات من النعناع الطازج، صفار بيضة، ملعقة من القشطة، ملعقة من الزيت.
  • طريقة التحضير… يتم وضع كافة المكونات فى وعاء، ومزجها جيدًا، ثم يتم وضعه على الوجه، ويترك من 15 إلى 20 دقيقة، بعدها يغسل الوجه بالماء الفاتر.

3 حالات لا يمكن استخدام زيت الزيتون بها

1- المصاب بالحساسية: رغم قلة أو ندرة الأشخاص المصابون بحساسية متعلقة بهذا النوع من الزيوت، إلا أن بعض الأشخاص قد يصابوا بها، وتظهر عليهم بعض أو كل أعراض الحساسية المعروفة، مثل التورم، السعال، الصداع، تهيج البشرة.

2- المرضع والحامل: إلى الآن لم يُثبت علميًا بأنه لا ضرر من تناول الحامل والمرضع لزيت الزيتون، لذلك ينصح الأطباء بالحذر والحرص عند استخدامه فى هاتين الفترتين.

3- من يخضع للجراحة: قد يؤثر الزيت على نسبة السكر فى الدم، وهو ما قد يؤثر سلبًا على المريض أثناء الجراحة، لذلك يوصي الأطباء بالابتعاد عن تناول الزيت قبل إجراء الجراحة بوقت كافي.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا