من أجلك زهرتي .

فوائد تناول الفاكهة للأطفال

فوائد تناول الفاكهة؛ يميل العديد من الأطفال إلى تناول الوجبات السريعة، والأطعمة والحلويات المصنعة، والغير صحية تمامًا، غير مدركين لفوائد تناول الفاكهة للأطفال، وكذلك الأطعمة الصحية، والتي لا بد من تشجيع الأطفال على تناولها بشكل مستمر، لضمان حصول أجسامهم على العناصر والقيم الغذائية التي يحتاجون إليها، بالإضافة إلى نمو أجسامهم بشكل صحي وسليم. 

ولذلك ينصح الأطباء وخبراء التغذية جميع الأمهات، بالحرص على تشجيع أطفالهن على تناول أنواع الفواكه المختلفة، للحصول على أكبر فائدة ممكنة من خلالها، إذ تحتوي الفاكهة على نسب عالية من الألياف الغذائية، وكذلك العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة. 

ولذلك في هذا المقال من “زهرة”، نذكر أهم فوائد تناول الفاكهة للأطفال، وما هي القيم والعناصر الغذائية التي تحتوي عليها. 

فوائد تناول الفاكهة للأطفال

1- أحد أشهر فوائد تناول الفاكهة للأطفال، هي الحصول على السكر بشكل طبيعي: تحتوي الفاكهة بمختلف أنواعها على نسب معتدلة من السكر الطبيعي، والذي يحتاج إليه جسم الطفل، ولذلك ينصح بتقديم الفاكهة للطفل بدلًا من الحلوى المصنعة، ليتمكن من الحصول على كمية كافية من السكر بشكل طبيعي؛ والذي يمد جسده بالطاقة والحيوية، ليستطيع الحركة واللعب طوال اليوم.

  • بالإضافة إلى شعور الطفل بالشبع لفترة طويلة، عكس حاله عند تناول الحلوى المصنعة، والتي تمد جسد بالسكر المصنع، والسعرات الحرارية العالية، ولا تشعره بالشبع أبدًا. 

2- حماية الجسم من الجفاف، هي أيضًا من أحد أهم فوائد تناول الفاكهة للأطفال: تحتوي الفاكهة على نسبة كبيرة من المياه، والتي تعمل على الحفاظ على ترطيب الجسم لفترة طويلة، كما تحمي جسم الطفل من الإصابة أو التعرض للجفاف، ولذلك ينصح بتقديم الفاكهة للطفل أكثر من مرة على مدار اليوم؛ لضمان بقاء جسمه رطبًا. 

3- الحصول على مضادات الأكسدة: تحتوي الفاكهة على نسب وكميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على حماية جسم الطفل من أي أمراض أو عدوى قد يتعرض لها، كما تساهم في محاربة السموم التي من الممكن أن يتعرض الطفل للإصابة بها.

  • ولذلك ينصح في حال إصابة الطفل بعدوى ما أو أي مرض، تقديم أنواع الفاكهة التي تحتوي على مضادات الأكسدة له، وهي ستساعده على التخلص من هذه السموم أو العدوى الموجودة داخل الجسد. 
فوائد تناول الفاكهة للأطفال
فوائد تناول الفاكهة للأطفال

4- الحصول على الألياف الغذائية: يحتاج جسم الطفل إلى الألياف الغذائية ليتمكن من النمو بشكل صحي وسليم، وتعد الفواكه من أهم فوائد تناول الفاكهة للأطفال، كما أنها من أهم المصادر الأساسية للحصول على الألياف الغذائية، والتي تعمل على نمو الجسم بشكل صحي، كما ينصح بتقديم الفاكهة للأطفال بين الوجبات الرئيسية؛ ليتمكن الطفل من الحصول على الألياف الغذائية بشكل كافي. 

5- الحصول على الفيتامينات والمعادن: تحتوي الفاكهة بجميع أنواعها المختلفة على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات الهامة، والتي تساعد في تحسين وظائف جميع الأجهزة الموجودة في الجسم، كما تعمل على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية.

  • ومن أهم العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الفاكهة “فيتامين ب، فيتامين أ، وفيتامين C”، بالإضافة إلى احتوائها أيضًا على عنصر البوتاسيوم، وكذلك عنصر المغنيسيوم، وعنصر الحديد.
  • كما تحتوي الفاكهة أيضًا على فيتامين ج، والذي يعمل على تجديد خلايا الجسم، كما يساعد في عملية التئام الجروح حال وجودها، بالإضافة إلى دور فوائد تناول الفاكهة للأطفال التي تحتوي على فيتامين ج الكبير في الحفاظ على صحة الأسنان وكذلك اللثة.

6- الحفاظ على صحة الجسم العامة: يساعد تناول أنواع الفاكهة المختلفة في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي في الجسم، كما يساهم تناولها في تقوية عضلة القلب، وكذلك جهاز المناعة الخاص بالجسم؛ لحماية الجسم من أي أمراض أو عدوى قد يتعرض للإصابة بها. 

  • كما يساعد تناول الفاكهة بالنسبة للأطفال على بناء العظام بشكل صحي وسليم، كما تعمل الفاكهة على تقليل احتمالية التعرض للإصابة بالإمساك عند الأطفال، وعلاج هذه المشكلة حال وجودها، وإصابة الطفل بالإمساك؛ لأن الفاكهة تعد كملين طبيعي للجسم؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والمياه.
  • ويساعد تناول الفاكهة أيضًا بشكل مستمر على تقليل احتمالية الإصابة بمرض السكري، ويحمي من الإصابة بالسكتة الدماغية، وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يحمي أيضًا من ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بالسرطان.

أهم النصائح لتشجيع الطفل على تناول الفاكهة

1- الحرص من قبل الأب والأم على الإكثار من تناول الطعام الصحي أمام الطفل بشكل مستمر، وتجنب الوجبات السريعة، والابتعاد عنها بشكل تام، كل هذا يشجع الطفل على تقليد والديه بشكل كبير. 

2- تقديم الفواكه في مختلف الوجبات على مدار اليوم، سواء كانت الوجبات الأساسية، أو الوجبات الخفيفة، كل هذا يشجعه على تناول الفاكهة، والإكثار من ذلك. 

3- غسل الفاكهة بشكل جيد، ووضعها في مكان يستطيع الطفل الوصول إليه، ورؤيته بشكل جيد حال شعوره بالجوع. 

4- التحدث مع الطفل حول أهمية تناول الفاكهة، والفوائد الكثيرة التي نحصل عليها عقب تناولها. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا