من أجلك زهرتي .

أسباب ظهور فطريات الفم عند الرضع

تعد فطريات الفم عند الرضع من أكثر المشكلات الصحية شيوعًا عند الأطفال في سن مبكر، خاصًة الذين يتغذون على حليب الأم، وقد يعاني الرضيع من أعراض أخرى مزعجة تثير قلق الأم، إذ أن الفطريات في بعض الأحيان تتسبب في تعسر رضاعة الطفل، وقد لا تعرف الأم أن رفض طفلها للرضاعة أو امتناعه عنها هو بسبب وجود فطريات في فمه؛ فتصاب بالإحباط والاكتئاب دون معرفة المشكلة.

كما أن الطفل في هذا الوقت قد يعاني من أعراض أخرى كالبكاء المتواصل والأرق، وبسبب قلة خبرة الأم ووعيها بالمشكلات الصحية التي قد تواجه الطفل في هذه المرحلة، لا تعلم أن طفلها لديه فطريات في فمه؛ لذا من الضروري أن تلاحظ الأم هذه المشكلات وتذهب إلى الطبيب عند ظهور أي عرض مفاجئ على الطفل.

وفي هذا المقدم من مجلة “زهرة” سنتطرق إلى الحديث عن ما هي فطريات الفم عند الرضع، والأعراض المصاحبة لها، وكيفية علاجها والوقاية منها، بالإضافة إلى توضيح أسباب حدوث هذه العدوى، وما يمكن للأم فعله لمنعها.

تعريف فطريات الفم عند الرضع 

تعرف فطريات الفم للرضع أنها عبارة عن عدوى فطرية تحدث في الفم واللسان واللثة لدى الرضع، وتعرف علميًا بـ “عدوى القلاع الفموي” Oral Thrush، وهو نوع من الإصابات الفطرية التي تحدث في الفم نتيجة فطريات المبيضات البيضاء (الكانديدا)، والتي توجد بشكل طبيعي في الفم والجلد.

وعلى الرغم من أنها لا تسبب مخاطر حادة، إلا أن تراكم الفطريات داخل الفم يتسبب في تتطور العدوى، بل من الممكن أن تمتد إلى الحلق والمريء ومنطقة الحفاض إذا لم يتم علاجها.

وتكون الفطريات عادةً مصحوبة بالعديد من الأعراض المزعجة، مثل التهاب وتشقق في اللسان واللثة والفم، والشعور بالألم أثناء الرضاعة الطبيعية، وصعوبة البلع، وهو السبب الذي يُحدث إزعاجًا وعدم راحة أثناء الرضاعة أو النوم للأم والطفل على حدٍ سواء.

ما هي أعراض الإصابة بفطريات الفم عند الرضع؟

1- ظهور بقع بيضاء أو طبقة تشبه الجبن أو اللبن الرائب على اللسان وسقف الفم، وفي باطن الشفة، وعلى باطن الخدين، وهذه البقع لا يمكن إزالتها وقد تنزف إذا حاولتي مسحها.

2- صعوبة في الرضاعة والبلع، والامتناع أحيانًا عن الرضاعة.

3- بكاء الطفل المستمر.

4- رائحة الفم الكريهة.

5- حدوث تشققات في زوايا الفم، والتي تسبب تهيج وحساسية، وأيضًا حرقة في الفم.

6- ظهور التهابات في منطقة الحفاض.

7- إصابة حلمات الثدي بالفطريات في حالة حدوث عدوى من الطفل للأم.

أسباب ظهور فطريات الفم عند الرضع
أسباب ظهور فطريات الفم عند الرضع

أسباب ظهور فطريات الفم عند الرضع

توجد فطريات المبيضات البيضاء (الكانديدا) بشكل طبيعي في بعض أجزاء الجسم، مثل الفم والجلد، والمهبل، والتي لا تسبب أية مشاكل عادة إلا إذا حدث اختلال في البكتيريا النافعة المسيطرة عليها، فتقوم الفطريات في هذه الحالة بمهاجمة الأنسجة؛ مسببةً التهاب وفطريات معدية، ومن أهم أسباب حدوث ذلك:

  • تناول الطفل عقار من المضادات الحيوية، والتي تعمل على قتل البكتيريا النافعة التي تسيطر على نمو فطريات المبيضات البيضاء.
  • ضعف جهاز المناعة لدى الطفل.
  • استخدام اللهاية بكثرة.
  • إهمال تنظيف فم الرضيع بعد الرضاعة أو الأكل، وإهمال تنظيف الحلمات أيضًا.
  • إصابة الأم بالفطريات وانتقال العدوى للرضيع.
  • استخدام علاجات الربو للطفل المحتوية على (الكورتيكوستيرويدات) والتي تؤدي لضعف مناعة الطفل، وتؤدي إلى نمو الفطريات.

العلاقة بين فطريات الفم والتهابات الحفاض عند الرضع

يُعرف التهاب الحفاض عند الرضع باسم “طفح الحفاض”، وهو عبارة عن تهيج واحمرار في منطقة الحفاضات والجلد المحيط بها، وغالبًا ما يكون مؤلمًا للرضيع، وتعد فطريات الفم مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالتهاب الحفاض عند الرضع، حيث أن الفطريات تنمو سريعًا في البيئات الرطبة والدافئة، وقد تنتقل هذه الفطريات من فم الرضيع إلى منطقة الحفاضات أثناء خروج البراز لتستعمر الجلد في منطقة الحفاض، خاصة إذا كانت المنطقة رطبة ومبللة دائمًا، ويعاني الطفل من سوء العناية والنظافة.

طرق علاج فطريات الفم عند الرضع 

من المهم معرفة أنه يجب على الوالدين استشارة الطبيب الخاص بطفلهم عند ملاحظة أي أعراض لدى الرضيع، لتقييم الحالة، حيث يختلف العلاج وفقًا لعمر الطفل.

إذ أن الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم عدة أسابيع عادةً لا يحتاجون إلى علاج، حيث يتماثل الطفل للشفاء خلال 6 إلى 12 يومًا، أما في حالة زيادة الفطريات أو إذا كان الطفل أكبر سنًا فقد يقرر الطبيب علاجًا دوائيًا من مضادات الفطريات، والتي عادة ما تكون سائلة، وتعطيها لطفلك من خلال قطارات فموية، أو مراهم موضعية تُدهن بها الأماكن المصابة بالبقع البيضاء والتقرحات.

كما يوصي الأطباء أيضًا باستخدام الأم لنفس مضادات الفطريات لعلاج حلمة الثدي أثناء علاج طفلك؛ وذلك لمنع انتشار العدوى بين الأم والطفل، ولكن انتبهي إلى غسل ثدييكِ جيدًا من الدواء قبل الشروع في عملية الرضاعة.

كما يمكنكِ أيضًا علاج فطريات الفم عند الرضع في المنزل بطرق طبيعية وبسيطة، للتخفيف من الأعراض المصاحبة لها، وذلك على النحو التالي…

  • يمكنكِ خلط ملعقة صغيرة من الملح أو صودا الخبز في كوب من الماء المغلي الدافئ  وتقلبيه جيدًا، ثم استخدمي هذا المحلول لمسح فم الطفل بقطنة نظيفة عدة مرات في اليوم؛ إذ يعمل هذا المحلول على تقليل الالتهابات والألم.
  • تغيير حفاضات الرضيع بشكل دوري وتنظيف منطقة الحفاض بشكل جيد؛ إذ يمكن أن تساهم الرطوبة والحرارة في نمو الفطريات.
  • استخدام زيت جوز الهند، فقد أثبتت الدراسات فعاليته في علاج بعض أنواع الفطريات، كما يمكن للأم وضعه على حلمة الثدي المصابة بعدوى الفطريات.
  • يجب مواصلة الرضاعة الطبيعية بشكل طبيعي؛ حيث يحتوي حليب الأم على مواد مضادة للفطريات.

كما يجب ملاحظة أنه في حالة عدم تحسن حالة الرضيع بعد استخدام هذه الطرق البسيطة، يجب استشارة الطبيب. 

أسباب ظهور فطريات الفم عند الرضع
أسباب ظهور فطريات الفم عند الرضع

الوقاية من فطريات الفم عند الرضع

توجد بعض الخطوات التي يمكن اتباعها للوقاية من فطريات الفم عند الرضع، وهي…

1- الحفاظ على نظافة فم الرضيع، ويمكن القيام بذلك عن طريق تنظيف اللثة واللسان والفم بلطف، باستخدام قطعة قطنية ناعمة وماء دافئ بعد كل رضعة.

2- تعقيم أدوات الرضاعة في حالة الرضاعة الصناعية، وتعقيم اللهايات، وأي شيء يستخدمه الرضيع بشكل متكرر يجب تعقيمه بانتظام وبشكل جيد.

3- تغيير الحفاضات بانتظام، وتنظيف منطقة الحفاضات جيدًا بعد كل غيار.

4- عدم الإفراط في استخدام المضادات الحيوية للأطفال.

5- الاهتمام بنظافة الثدي بعد كل رضعة، وغسله جيدًا، وملاحظة أي تغييرات طارئة عليه.

6- علاج الفطريات المهبلية التي قد تصيب الأم في فترة الحمل قبل الولادة.

7- الحرص على النظافة العامة، خاصة قبل تعاملك المباشر مع رضيعكِ.

8- استشارة الطبيب إذا ظهرت أي علامات على فم الرضيع مثل الألم أو الانتفاخ أو الحكة أو التقشير أو التقرحات.

إذا تم اتباع هذه الخطوات الوقائية، فسوف يساعد ذلك على الحد من خطر الإصابة بفطريات الفم عند طفلك.

وختامًا يجب الاهتمام بصحة الرضع والمحافظة على نظافتهم ورعايتهم بشكل جيد، وفي حالة الإصابة بفطريات الفم عليكِ التعامل مع طفلكِ بحرص، واتباع الإرشادات والنصائح اللازمة ليتعافى سريعًا، ونتمنى أن نكون قد وضحنا لكِ في هذا المقال كل ما تريدين معرفته حول ظهور فطريات الفم عن الرضع، كما نتمنى لكِ رحلة أمومة سعيدة خالية من الأمراض.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا