من أجلك زهرتي .

علاج التهاب الحلق | أهم 10 مشروبات ساخنة له

علاج التهاب الحلق، يعاني الكثير منا من الاحتقان والتهاب الحلق، وخاصة في فصل الشتاء، حيث يظل الألم مستمرًا لفترات طويلة، ونعاني من شدته. 

لذلك في هذا المقال المُقدم من مجلة “زهرة” ، سنتحدث معكم عن أهم المشروبات الساخنة التي لها دور فعال في علاج التهاب الحلق، بالإضافة إلى ذكر الفوائد الخاصة بكل مشروب من هذه المشروبات. 

مشروبات تساهم في علاج التهاب الحلق

1- شاي النعناع: يعد هذا المشروب من أفضل أنواع المشروبات التي يمكن تناولها؛ حيث يحتوي النعناع على نسبة مُرتفعة من مضادات الالتهاب، والتي لها دور كبير في علاج التهاب الحلق، وتسكين الألم.

علاج التهاب الحلق | أهم 10 مشروبات ساخنة له
علاج التهاب الحلق | أهم 10 مشروبات ساخنة له

2- الماء الدافئ مع الليمون: يساعد أيضًا تناول الماء الدافئ مع الليمون في علاج التهاب الحلق؛ إذ يحتوي على كمية ضخمة من فيتامين “ج” الذي له العديد من الفوائد، والتي منها أنه يساهم في التخلص من البلغم.

3- مشروب الزنجبيل والليمون: يتميز الزنجبيل بأن له دور فعال في التخلص من بعض أنواع البكتيريا المُسببة لالتهاب الحلق، ويمكن أن تتضاعف فوائده عن طريق خلطه مع العسل والليمون في مشروب دافئ، وسيكون له تأثير فعال جدًا في علاج التهاب الحلق وتهدئة الألم. 

4- شاي البابونج: يساعد تناول شاي البابونج في استرخاء العضلات والأعصاب، وبالتالي فهو يساعد على النوم بشكل عميق، وهذا ما يحتاجه جسم المريض في تلك الفترة؛ من أجل تسريع عملية الشفاء.

5- شوربة الدجاج: تعتبر شوربة الدجاج من أكثر الوصفات الفعالة بصورة كبيرة، والمُستخدمة من قِبل الكثير من الناس منذ قديم الأزل، وتعمل شوربة الدجاج على التقليل من أمراض كثيرة، مثل: التهاب الحلق، وارتفاع درجة الحرارة.

وتحتوي شوربة الدجاج على العديد من المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم بقوة خلال فترة مرضه، وعند تناولك لهذه الشوربة، فإنك تقوم بإدخال كمية من السوائل الدافئة إلى الجسم، وهو أمر مفيد جدًا لمريض احتقان الحلق.

6- شاي الميرمية: تعتبر الميرمية من الأعشاب الغنية بالعديد من مُضادات الأكسدة المكافحة للعدوى، ولتحصل على أقصى استفادة منها، تناول منقوع الميرمية؛ للتخفيف من آلام احتقان الحلق، إذ قد يساهم هذا الأمر بشكل فعال في تخفيف التهاب الحلق، ويمكن تحليته بعسل النحل، وشربه دافئًا.

7- مشروب اليانسون من أفضل المشروبات التي تساهم في علاج التهاب الحلق: يتميز اليانسون بخصائصه المُضادة  للالتهابات، وهو يعمل على تهدئة السعال، وتخفيف ألم الحلق.

8- مشروب التليو: هو من المشروبات التي لها فوائد متعددة، والتي منها أنه يعمل على تهدئة الحلق، وعلاج السعال؛ إذ يحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت الطيارة والفيتامينات، هذا بالإضافة إلى أن هذا المشروب يعمل على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، وهو مفيد جدًا في علاج التوتر.

9- مشروب ورق الجوافة: هو مشروب له العديد من الفوائد أيضًا، والتي منها علاج حالات الاحتقان، والتهاب الحلق؛ لاحتوائه على فيتامين سي، كما له العديد من الفوائد الأخرى أيضًا، إذ يعمل على مقاومة الأرق، هذا بفضل دوره الفعال في تهدئة الأعصاب، والشعور بالاسترخاء، وتخفيف التوتر والقلق.

10- الشاي الأسود الدافئ: يساعد تناول الشاي الأسود الدافئ على الشعور بالراحة من التهاب الحلق؛ وهذا لاحتوائه على  مادة التانين، التي تساعد على تقليص الأنسجة المتورمة، هذا بالإضافة إلى أن الشاي الأسود المُركز يستخدم في شكل غرغرة عدة مراتٍ في اليوم.

علاج التهاب الحلق | أهم 10 مشروبات ساخنة له
علاج التهاب الحلق | أهم 10 مشروبات ساخنة له

11- الحلبة من أشهر المشروبات المساعدة على علاج التهاب الحلق: تساهم الحلبة بشكل كبير وفعال في التقليل من نزلات البرد الشديدة، والإنفلونزا، والتهاب الحلق والحنجرة، والتهاب الجنبة، وهي البطانة المُحيطة بالرئتين، هذا بالإضافة إلى التهاب القناة التنفسية، والتهاب الجيوب الأنفية، والتهاب الشُعب الهوائية، والالتهاب الرئوي. 

يجب عليك أن تهتم بنفسك وصحتك جيدًا في تلك الفترة، وهذه بعض النقاط الهامة التي يجب عليك أن تعمل بها

  • تناول الأطعمة الباردة أو الطرية: من الأفضل أن تتناول الأطعمة الباردة والطرية في الفترة التي تعاني منها من التهاب الحلق؛ فهذا يقلل من التهاب الحلق.
  • ترطيب الهواء في غرفة النوم: يساعد ترطيب الهواء على المحافظة على رطوبة الحلق، بالتالي يُخفف من الألم في تلك الفترة.
  • تجنب المواد المُهيجة: يجب تجنب أي مواد تزيد من التهاب الحلق، والابتعاد عن أماكن التدخين، وتجنب مواد التنظيف المنزلي، فهي أيضًا تعمل على زيادة التهاب الحلق.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا