من أجلك زهرتي .

تغذية مرضى كورونا

تغذية مرضى كورونا؛ يعد الأكل الصحي من أهم الخطوات التي تساعد مرضى كورونا على التعافي في أسرع وقت ممكن؛ حيث يساهم الأكل الصحي الغني بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للجسم في تقوية جهاز المناعة وتعزيز صحته، وبالتالي مقاومة الفيروس والتغلب عليه قد الإمكان. 

وفي هذا المقال من مجلة “زهرة” سنذكر أهم النصائح في تغذية مرضى كورونا، وكيف يمكن العناية بهم بشكل جيد. 

أهم النصائح في تغذية مرضى كورونا

عند الإصابة بفيروس كورونا؛ يعد من المهم جدًا العناية بالطعام الخاص بالمريض؛ كونه يمثل جزءًا هامًا من العلاج، ومن أهم نصائح في تغذية مرضى كورونا والتي لا بد من تنفيذها…

1- الحرص على عدم استهلاك الملح بشكل كبير: خلال فترة الإصابة بالمرض، يُنصح بالابتعاد عن تناول الأغذية الجاهزة أو المعلبة؛ لاحتوائها على نسبة كبيرة من الملح، إذ تتمثل النسبة المطلوب تناولها من الملح يوميًا في خمس جرامات فقط أو أقل، وهذا الأمر هو وفق توصية منظمة الصحة العالمية، فهي من أحد أهم النصائح في التغذية لمرضى كورونا. 

وينصح بشكل كبير بالحرص على تناول الأطعمة قليلة الملح، وفي حال تناول أي نوع من الأطعمة المعلبة لا بد من غسلها أولًا قبل تناولها؛ للحد من نسبة الملح أو عنصر الصوديوم الموجود بها، بالإضافة إلى وجوب التنبيه بالابتعاد عن تناول المخللات. 

تغذية مرضى كورونا
تغذية مرضى كورونا

2- أيضًا من أهم النصائح في التغذية لمرضى كورونا، هي الحرص على تحديد خطة غذائية واضحة: عقب التأكد من الإصابة بالفيروس، يُنصح بوضع خطة خاصة بالتغذية، وتحديد أهم أنواع الأطعمة التي لا بد من تناولها خلال فترة الإصابة، مع الحرص على تناول الأطعمة الطازجة الموجودة في المنزل بشكل مستمر، بالإضافة إلى الحرص على شراء الأطعمة الصحية فقط من الخارج. 

3- الحرص على الحد من تناول الدهون: واحدة من أهم النصائح في التغذية لمرضى كورونا، هي للحد من تناول الدهون بشكل صحي، يُنصح بطهي الطعام من خلال الطرق التي تحتاج إلى نسبة قليلة جدًا من الدهون، أو قد لا تحتاج إليها من الأساس، ومن أهم هذه الطرق، تحضير الطعام على البخار، أو من خلال قلي الطعام في المقلاة الهوائية، أو يمكن تحضيره من خلال الشوي. 

وفي حالة الحاجة إلى استخدام الدهون في الطعام، يمكن استخدام الأنواع غير المشبعة منها، والتي من أهمها “زيت الزيتون”، كما يُنصح بتناول أنواع الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة بشكل صحي، ومن أهم أنواع هذه الأطعمة التي يمكن تناولها “المكسرات، والأسماك”. 

4- لا بد من تناول الأطعمة الطازجة: يعد الطعام الطازج بمختلف أنواعه من أهم الأمور التي لا بد من الاهتمام والعناية بها خلال فترة الإصابة بكورونا؛ حيث تساعد الأطعمة الطازجة على تقوية المناعة وتعزيزها بشكل جيد، مما يؤثر بشكل إيجابي على عملية التعافي من المرض، لذلك هي أحد أهم النصائح في تغذية مرضى كورونا.

5- تقليل نسبة السكر التي يتم استخدامها: يُنصح دائمًا باستهلاك نسبة السكر التي يحتاج إليها الجسم بشكل يومي من خلال تناول الفاكهة الطازجة فهي واحدة من أهم النصائح في تغذية مرضى كورونا؛ حيث تحتوي على نسبة معتدلة من السكر وبشكل طبيعي، ولا تؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة. 

وفي حالة الرغبة في تناول أي نوع من الحلويات، لا بد من أن تكون قليلة السكر، كما يُنصح أيضًا بتجنب تحلية المشروبات في تلك الفترة باستخدام السكر، والحرص على استخدام عسل النحل، لكن بكميات معتدلة.  

6- احرص على استغلال تطور الخدمات الخاصة بالتوصيل: مع انتشار الجائحة حول العالم، صار من الطبيعي إصابة البيت بأكمله بالفيروس، وفي هذه الحالة قد لا يتوفر طعام صحي طازج للمرضى تم طهيه في المنزل، لذلك ننصح باستغلال خدمات التوصيل المتوفرة بشكل كبير لدى كافة المطاعم، فقط كل ما عليك هو اختيار المطعم المناسب والمتميز بطعامه الصحي المناسب لك ولأفراد أسرتك في ذلك الوقت، وتمتع بخدمة التوصيل حتى منزلك.  

أهم الأطعمة التي يُنصح بتناولها خلال فترة الإصابة بفيروس كورونا

تتوفر العديد من أنواع الأطعمة الصحية التي ينصح بالإكثار من تناولها خلال فترة العزل الصحي، ومن أهم هذه الأطعمة…

  • جميع أنواع الفاكهة المتوفرة في ذلك الوقت.
  • كافة مشتقات الألبان وأنواعها، وكذلك أنواع الجبن المختلفة.
  • كافة أنواع الخضراوات، مع الحرص على غسلها جيدًا باستخدام المياه قبل تناولها.
  • الحبوب الكاملة بمختلف أنواعها، كما يُنصح بتناول “الشوفان، الأرز، الخبز، الكسكسي، والمكرونة”.
  • الدواجن الخالية من الدهون وكذلك اللحوم.
  • جميع أنواع المكسرات والأسماك، وكذلك البيض والبقوليات بمختلف أنواعها.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا