من أجلك زهرتي .

مرضى الضغط المرتفع | أهم الأطعمة المناسبة لهم

مرضى الضغط المرتفع؛ يعد مرض ضغط الدم المرتفع من أخطر أنواع الأمراض التي قد يُصاب بها الإنسان؛ حيث يمكن الإصابة به لعدة سنوات دون معرفة أو اكتشاف ذلك إلا بعد مرور وقت كبير على الإصابة، أو عن طريق المصادفة، وفي حالة عدم معرفة خبر الإصابة قد ينتج عن الأمر الإصابة بتلف في الأوعية الدموية، والعديد من الأمراض الأخرى. 

وقد أطلق العديد من الأطباء على هذا المرض لقب “القاتل الصامت”؛ لما يتسبب به في العديد من التأثيرات السلبية في صمت تام ودون ملاحظة ذلك. 

لذلك قررنا في هذا المقال من مجلة “زهرة” الحديث عن أهم أنواع الطعام المناسب لـ مرضى الضغط المرتفع، لكن قبل الحديث عن أهم الأطعمة المناسبة، لا بد من التعرف أولًا على الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. 

أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم

1- الإصابة بالسمنة. 

2- تناول أطعمة لا تحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم. 

3- قد تحدث الإصابة بهذا المرض نتيجة الوراثة، من خلال إصابة أحد أفراد الأسرة بمرض الضغط المرتفع، وانتقاله إلى باقي أفراد الأسرة. 

4- تناول الأطعمة المملحة بشكل كبير ومستمر لفترات طويلة. 

5- التدخين. 

6- الإصابة بضغوط نفسية شديدة. 

7- تناول المشروبات الكحولية بكثرة. 

الطعام المناسب لـ مرضى الضغط المرتفع

1- الأسماك: تعد الأسماك بمختلف أنواعها وخاصة “الماكريل، والسلمون” من أهم أنواع الأطعمة المناسبة لـ مرضى الضغط المرتفع، فهي من أهم أنواع الأطعمة الغنية بالبروتينات، كما تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية، أو ما تُعرف بـ “أوميجا 3″، والتي تتميز بدورها الفعال في الحد من ارتفاع ضغط الدم، وكذلك الحد من الالتهابات. 

مرضى الضغط المرتفع | أهم الأطعمة المناسبة لهم
مرضى الضغط المرتفع | أهم الأطعمة المناسبة لهم

2- الخضراوات الورقية: تتميز الخضراوات الورقية باحتوائها على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم، وهو من أنواع العناصر التي تساهم بشكل فعال في التخلص من الصوديوم الموجود في الجسم عن طريق “البول”، وبالتالي يساعد هذا الأمر في تقليل ارتفاع ضغط الدم لـ مرضى الضغط المرتفع، ويعد من أهم الخضراوات التي يُنصح بتناولها “اللفت، الخس، السبانخ، الجرجير، والكرنب”. 

3- الشوفان: يحتوي الشوفان على نسبة كبيرة من الألياف المفيدة للجسم، كما يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم، وبالتالي فهو يساهم في الحد من ارتفاع ضغط الدم بشكل فعال.  

4- التوت البري: يتميز التوت البري بأنه غني بمركبات طبيعية تُسمى “الفلافونويد”، وهي من أنواع المركبات التي تعمل على منع ارتفاع ضغط الدم، والعمل على خفضه في حالة ارتفاعه. 

5- زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على مادة “البوليفينول”، وهي من أنواع المواد أو المركبات التي تساهم في مقاومة الالتهابات، كما يحتوي الزيت أيضًا على العديد من الدهون الصحية والمفيدة للجسم، وبالتالي فهو يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. 

6- البنجر “الشمندر”: يعد البنجر من أنواع الأطعمة التي تحتوي على أكسيد النتريك، وهو يتميز بدوره في فتح الأوعية الدموية والعمل على خفض ضغط الدم المرتفع بشكل فعال.  

7- الفستق: لا تتوقف أهمية الفستق على أنه نوع من المكسرات فقط، بل تمتد أهميته إلى أنه من أهم الطرق والوسائل التي تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، كما يساهم تناوله أيضًا في تحسين ضربات القلب وتنظيم المعدل الخاص بها. 

8- الموز: تحتوي فاكهة الموز على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم، وبالتالي فالموز يعد من أهم أنواع الفواكه التي يُنصح بتناولها باستمرار من قبل مرضى ضغط الدم المرتفع؛ لدوره الكبير والفعال في خفض ضغط الدم. 

9- الشوكولاتة الداكنة واحدة من أهم الأطعمة المناسبة لـ مرضى الضغط المرتفع: حيث تتميز الشوكولاتة بأنها تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تساهم في زيادة نسبة أكسيد النيتريك في الجسم، وبالتالي تعمل على فتح وتوسيع الأوعية الدموية، مما يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، ولذلك يُنصح المرضى المصابون بهذا المرض بالحرص على تناول هذا النوع من الشوكولاتة. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا