من أجلك زهرتي .

أهم فوائد اليوجا الصحية

أهم فوائد اليوجا الصحية؛ تعد اليوجا من أهم أنواع الرياضات أو التمارينات التي يُنصح بممارستها بشكل منتظم؛ لما تتميز به من الفوائد العديدة على صحة الإنسان العامة، حيث تساهم في الشعور بالاسترخاء، مع الحد من القلق والتوتر الذي يشعر به الإنسان، وكذلك تعمل أيضًا على تنشيط الدورة الدموية. 

ومن أهم مميزاتها أنها لا تحتاج إلى أي أدوات أو معدات للتمكن من ممارستها، إذ تعتمد فقط على محاولة التفكر والتأمل، ومحاولة الوصول إلى صفاء الذهن، وهي يمكن تطبيقها في أي وقت وأي مكان، بالإضافة إلى أنها مناسبة لكافة الأعمار. 

وفي هذا المقال من مجلة “زهرة” سنذكر أهم فوائد اليوجا الصحية التي تعود على الإنسان عند ممارستها. 

أهم فوائد اليوجا الصحية

1- واحدة من أهم فوائد اليوجا الصحية أنها تحسن من القدرات العقلية للشخص؛ حيث تساهم بشكل كبير في تحسين عمل الذاكرة وزيادة نسبة التركيز والاستيعاب، بالإضافة إلى دورها الفعال في الحماية من الإصابة بمرض الزهايمر. 

2- وتتميز اليوجا بتأثيرها الجيد أيضًا على الحد من التوتر، والحماية من الإصابة بمرض الاكتئاب الذي يؤثر على الشخص بشكل سلبي كبير.

3- تساهم أهم فوائد اليوجا الصحية في تقليل الوزن وإنقاصه؛ حيث تساهم في تقليل نسبة التوتر التي يشعر بها الشخص، وتقليل شهيته تجاه تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، بالإضافة إلى حرق العديد من السعرات الحرارية. 

4- تساعد بشكل فعال في القضاء على أي ضغوط يشعر بها الإنسان فهي واحدة من أهم فوائد اليوجا الصحية؛ حيث تتميز بأنها تعمل على إفراغ الذهن لبعض الوقت مما به من أفكار ومشكلات ومتطلبات عديدة، والتركيز على التنفس بشكل عميق، وتثبيت الجسم على وضعية محددة، وبالتالي تؤثر كل هذه الأمور على الضغوط مع الشعور بالتخلص منها بشكل تدريجي. 

أهم فوائد اليوجا الصحية
أهم فوائد اليوجا الصحية

5- تساعد في التخلص من آلام الظهر، كما ثبت علميًا أيضًا دورها في الحد من مرض الأنيميا؛ من خلال رفع مستوى الهيموغلوبين، وبالتالي المساهمة في زيادة نسبة عنصر الحديد في الدم، والتخلص من مرض الأنيميا أو ما يُعرف باسم “فقر الدم”. 

6- تساهم واحدة من أهم فوائد اليوجا الصحية في زيادة مرونة الجسم وقوته في نفس الوقت، بالإضافة إلى دورها المؤثر في زيادة ليونة كل من الأربطة والأوتار، وكذلك المفاصل. 

7- تعد من الرياضات الهامة والمفيدة بشكل كبير لمن يعانون من ضربات القلب السريعة؛ حيث تساهم ممارستها في تقليل عدد ضربات القلب، والعمل على جعلها طبيعية بقدر الإمكان، بالإضافة إلى تميزها أيضًا في الحد من ضغط الدم. 

8- تساعد على التنفس بشكل صحيح، كما تعمل على منع إصابة الجسم بالترهلات، وقد لا تظهر هذه النتيجة إلا بعد ممارسة اليوجا لفترة من الوقت، في حالة الإصابة بالشد العضلي، فإن ممارسة اليوجا تعمل على الحد من الآلام الناتجة عن هذه الإصابة. 

9- تعمل على تناسق عضلات الجسم بشكل سليم وصحي، كما أنها تعمل على علاج النوم المتقطع أو الأرق؛ حيث تساهم في الشعور بالراحة إلى أطول فترة ممكنة، وبالتالي تساعد على الشعور بالراحة عند النوم. 

10- من أهم فوائد اليوجا الصحية بالنسبة إلى البنات، أنها تعمل على الحد من الأعراض التي تأتي في فترة الطمث، والتقليل من التوتر المصاحب الملازم للفتاة في تلك الفترة. 

11- تعمل على تنشيط الدورة الدموية؛ من خلال التنفس بشكل جيد، وبالتالي توصيل الأكسجين بشكل جيد إلى خلايا الجسم، وإمدادها به. 

12- تساهم في الحد من الصداع المتكرر الذي يصيب الإنسان، كما أنها تخفف من حدة أي ألم يتم الإصابة به، بالإضافة إلى دورها في تقليل احتمالية الإصابة بهشاشة العظام. 

13- تقوم بحماية الجسم من التعرض أو الإصابة بالتهابات المفاصل، والألم الكبير الذي ينتج عن ذلك. 

14- تعمل على الحماية من الإصابة بالسكتات الدماغية، والنوبات القلبية. 

15- يعتبر من أهم فوائدها التي تم اكتشافها والتأكد منها، أنها تعمل على الحد من الإمساك، والحد أيضًا من الأعراض الناتجة عن الإصابة بمرض القولون العصبي.

16- تعمل على منع ظهور علامات التقدم في العمر، أو ما تعرف باسم علامات الشيخوخة. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا