من أجلك زهرتي .

أهم فوائد الثوم للبشرة والجسم

أهم فوائد الثوم للبشرة والجسم؛ لا يخلو أي مطبخ من الثوم؛ حيث يدخل في الكثير من أطباقنا اليومية التي نقوم بتحضيرها، ويُعتبر الثوم أحد النباتات العشبية التي تنتمي إلى عائلة البصل، وهو يتميز بتعدد ألوانه، فمنه اللون الأبيض واللون البنفسجي، بالإضافة إلى أن أكثر ما يميزه هو رائحته النفاذة، وطعمه اللاذع القوي؛ لذا فهو يعطي نكهة مختلفة ومميزة للطعام عند إضافته إليه.

لذلك سنتحدث في هذا المقال من مجلة “زهرة” عن أهم فوائد الثوم لكل من البشرة والجسم.

أهم فوائد الثوم للبشرة والجسم

أولًا: أهم فوائد الثوم للبشرة 

  • الحفاظ على البشرة وحمايتها من أضرار أشعة الشمس الفوق بنفسجية، والعمل على مكافحة الشيخوخة، والحفاظ على صحة خلايا الجلد؛ وذلك يرجع إلى احتواء الثوم على العديد من مضادات الأكسدة.
  • التخفيف من حدة الأعراض التي تظهر على مصابي مرض الصدفية، وهو عبارة عن مرض جلدي ذاتي المناعة، وله العديد من الأعراض، من أهمها: الحكة بشكل مستمر، الاحمرار، تقشر فروة الرأس وجلد الركبتين والمرفقين، ويكون استخدام الثوم في هذه الحالة مفيد بشكل كبير في علاج الالتهابات القوية؛ بفضل مضادات الالتهابات التي يحتوي عليها الثوم.
  • يساعد تناول الثوم بشكل منتظم ومستمر على التخلص من علامات التمدد والتشققات الموجودة في الجسم.
  • تقوم مضادات الالتهاب الموجودة في الثوم بدور فعال في علاج مرض الإكزيما، والذي ينتج بسبب الإصابة ببعض أنواع الالتهابات.
أهم فوائد الثوم للبشرة والجسم
أهم فوائد الثوم للبشرة والجسم
  • يساهم تناول الثوم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة على الجلد؛ ويعد السبب وراء ذلك هو مضادات الأكسدة التي يحملها بداخله.
  • التخلص من السموم والميكروبات الموجودة داخل مسامات البشرة؛ مما يقلل من ظهور حب الشباب في البشرة.

ثانًيا: أهم فوائد الثوم للجسم 

يُعتبر الثوم أحد أهم أنواع النباتات الطبيعية التي لجأ لها معظم أجدادنا قديمًا في علاج الكثير من الأمراض والوقاية منها، وهو يتميز بالعديد من الفوائد، والتي من أهمها…

  • من أهم فوائد الثوم للجسم حماية القلب: تقل قدرة الشرايين على التمدد مع التقدم في العمر؛ مما قد يشكل خطرًا كبيرًا على صحة القلب، ويساعد تناول الثوم بشكل منتظم ومستمر على احتفاظ الشرايين بقدرتها على التمدد مع التقدم في العمر، وتقليل فرص أو احتمالية الإصابة بالجلطات الدموية، بالإضافة إلى منع تخثر الدم.
  • الحماية من السرطان: يساعد تناول الثوم واستخدامه بشكل منتظم على تجنب الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات؛ حيث يتميز بدوره الفعال في تقوية جهاز المناعة، وبالتالي يحد من احتمالية الإصابة بأي نوع من السرطان.
  • التقليل من آلام المعدة: عند تناول فص من الثوم على الريق بشكل يومي مع كوب من الماء؛ يساهم هذا الأمر في حمايتك من الإصابة بالكثير من أمراض المعدة، بالإضافة إلى دوره الفعال في تخفيف حدة الالتهابات المعوية.
  • معالجة الكثير من مشاكل الجهاز التنفسي: بفضل الخصائص الطبيعية للثوم، وقدرته على مكافحة عدة أنواع من البكتيريا؛ يحمي تناوله باستمرار من الإصابة بالكثير من أمراض الجهاز التنفسي، والتي من أهمها “الربو، نزلات البرد، والإنفلونزا”.
  • الوقاية من الإصابة بالتسمم الغذائي: أثبتت نتائج العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن الثوم يعمل على قتل الكثير من أنواع البكتيريا المختلفة، والتي من أهمها بكتيريا “السالمونيلا”، بالإضافة إلى قدرته على تقوية الجهاز المناعي ومحاربة العدوى بشكل جيد وفعال.
  • تنظيم مستوى السكر في الدم: يعمل الثوم على تنظيم معدل السكر في الدم، كما يحمي الجسم من زيادة الوزن؛ لذا يمكن إضافة الثوم في النظام الغذائي اليومي لمرضى السكري، بالإضافة إلى أنه يُنصح بتناول عدة فصوص تتراوح ما بين ثلاثة إلى أربعة فصوص من الثوم في اليوم الواحد.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا