من أجلك زهرتي .

أهم طرق إنقاص الوزن في رمضان

طرق إنقاص الوزن في رمضان، يعتبر شهر رمضان الكريم فرصة عظيمة لكِ عزيزتي كي تتخلصي من وزنكِ الزائد؛ إذ أن أغلب السيدات ينتظرن حلول الشهر الكريم لحل المعادلة الصعبة من إنقاص الوزن في رمضان، وأكل كل ما يحلو لهن خلال ساعات الإفطار، على اعتبار أن عدد ساعات الصيام الطويلة كفيلة بحرق جميع الدهون وإنقاص الوزن؛ فيتبع أكثرهن عادات خاطئة في الأكل؛ ومن ثم يُفاجأن بالنتيجة في آخر الشهر.

ولهذا السبب تفقد بعض السيدات الأمل في تحقيق أهدافهن لإنقاص الوزن في رمضان، ولكن بالتخطيط الجيد مسبقًا، وتنظيم الوجبات الصحية وممارسة بعض التمارين، يمكنكِ تحقيق أهدافكِ بسهولة.

فاستغلي كون شهر رمضان فرصة ذهبية لخسارة الوزن، ولكن من الضروري أولاً أن تلتزمي بتناول طعام صحي في الإفطار والسحور، والخطوة الثانية هي الحفاظ على النشاط، وأن تداومي على الحركة طوال الوقت.

وفي هذا المقال من مجلة “زهرة” سنذكر لكِ أهم طرق إنقاص الوزن في رمضان والتي ستساعدكِ على إنقاص وزنكِ بشكل فعال.  

دعينا في البداية نطرح سؤالًا وهو كيف يساعد الصيام في تحقيق أهدافكِ الصحية؟ 

بحلول شهر رمضان ينقطع الصائمون مدة تترواح ما بين 15 إلى 16 ساعة عن الطعام والشراب، وفي هذه الفترة يعتمد الجسم على الدهون والكربوهيدرات المخزنة من قبل في الكبد والعضلات على هيئة جلوكوز؛ لإمداد الجسم بالطاقة خلال ساعات الصيام.

وعندما ينتهي هذا المخزون من الجلوكوز يقوم الجسم بإعداد جلوكوز خاص به، ويكون هذا اعتمادًا على الدهون الموجودة في الجسم؛ ولذلك أثبتت العديد من الدراسات أن الصيام يقلل فعليًا من الدهون الموجودة في الجسم، ويزيد من معدل حرق السعرات الحرارية؛ مما يؤدي إلى إنقاص الوزن في رمضان بشكل جيد.

ولكي تستفيدي أقصى استفادة ممكنة من الصيام؛ عليكِ اتباع أهم الخطوات التي ستساعدكِ على التخلص من الوزن الزائد، والتي تعد من أهم طرق إنقاص الوزن في رمضان.

طرق إنقاص الوزن في رمضان بشكل فعال

هناك العديد من الطرق والنصائح التي تساهم في التخلص من الوزن الزائد خلال شهر رمضان، ومن أهم هذه الطرق ما يأتي:

1- خططي لوجباتكِ التي ستقومين بتناولها مسبقًا، فهي من أهم طرق إنقاص الوزن في رمضان:

  • خلال شهر رمضان من المهم التخطيط لوجباتكِ بشكل مسبق؛ حتى لا تقعي في فخ الأطعمة المقلية والحلويات المليئة بالسكر.
  • تأكدي من أنكِ تتناولين نظامًا غذائيًا يتميز بأنه صحي ومتوازن.
  • احرصي على استهداف الوجبات الغنية بالبروتينات، والدهون الصحية، والكربوهيدرات المعقدة، بدلًا من الحلوى والمقليات.
أهم طرق إنقاص الوزن في رمضان
أهم طرق إنقاص الوزن في رمضان

2- حافظي دائمًا على رطوبة جسدكِ:

  • تناول كمية كافية من الماء هو أمر بالغ الأهمية؛ من أجل فقدان الوزن خلال شهر رمضان، وأيضًا من أجل المحافظة على وزن مثالي فيما بعد.
  • احرصي على شرب ما لا يقل عن 8 أو 10 أكواب من الماء بين الإفطار والسحور؛ وهذا من أجل الحفاظ على ترطيب جسدكِ، وكذلك المساعدة في التخلص من السموم الموجودة في الجسم، بالإضافة إلى رفع معدلات الحرق.

3- تجنبي الإفراط في تناول الطعام:

  • يسيطر الطعام على تفكير الصائم في رمضان طيلة الوقت، كما أنه ينغمس في تناول الأطعمة الثقيلة ذات السعرات الحرارية العالية في وجبة الإفطار ويمكن أيضًا في وجبة السحور؛ وسوف تؤدي كل هذه الأمور إلى تخريب جهود إنقاص الوزن في رمضان والخطط المعدة لهذا الأمر بشكل مسبق.
  • حاولي بقدر الإمكان التحكم في كمية الطعام التي تقومين بتناولها، وتجنبي الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة والسكريات؛ لأنه عند تجاوز حد الشبع من الطعام تبدأ المعدة بالتمدد أكثر، وبالتالي تتناولين كمية أكبر من الطعام؛ مما ينتج عنه استهلاك كميات أكبر من السعرات الحرارية.

ومن أجل هذا الأمر، يُنصح بتقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين صغيرتين:

  • الوجبة الأولى: خفيفة، صغيرة، وصحية مثل: الماء والتمر والشوربات.
  • الوجبة الثانية: الطبق الرئيسي مع السلطات.
  • كما ننصحكِ أيضًا بتجنب تناول أي طعام  دسم في وقت متأخر من الليل؛ إذ أن ذلك يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي لديكِ، ويجعل إنقاص الوزن في رمضان أكثر صعوبة.
  • حاولي إنهاء وجبتكِ قبل 2 أو 3 ساعات على الأقل من موعد النوم؛ لمنح جسمكِ وقتًا كافيًا لهضم الطعام.

4- حافظي على ممارسة الرياضة، وأكثري من المجهود الحركي: 

  • يمكن أن يتسبب الصيام خلال شهر رمضان في انخفاض مستويات الطاقة لديكِ، ولكن البقاء نشيطة يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وحرق السعرات الحرارية، وإنقاص الوزن في رمضان.
  • حافظي على ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا، والتي يعد من أهمها رياضة المشي، أو الركض، أو اليوجا.

5- تجنب تناول السكريات بقدر الإمكان من أفضل طرق إنقاص الوزن في رمضان بشكل فعال:

  • المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية والعصائر غنية بالسعرات الحرارية، ويمكن أن تتسبب في زيادة الوزن؛ لذلك ننصحكِ باستبدالها بالماء، أو شاي الأعشاب، أو عصائر الفاكهة الطازجة بدون إضافة سكر.
  • احرصي على تناول الحلويات الصحية وبكميات قليلة، ويمكن استبدال الحلوى بالفواكه الطازجة، والتمر الهندي، والقليل من المكسرات.

6- احصلي على قسطٍ كافٍ من النوم:

  • يعد الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم هو أمر بالغ الأهمية لفقدان الوزن؛ ولذلك لا بد من النوم لمدة تتراوح ما بين 7 إلى 8 ساعات على الأقل كل ليلة؛ للمساعدة في تنظيم التمثيل الغذائي والهرمونات، وإنقاص الوزن في رمضان.

7- احرصي على تناول وجبة السحور:

  • تناولكِ لوجبة السحور يضمن لكِ الحصول على كمية الجلوكوز المطلوبة؛ لكي لا تشعرين بالجوع أثناء الصيام.
  • تأكدي من احتواء وجبة سحوركِ على كربوهيدرات معقدة، مثل خبز الحبوب الكاملة.
  • أيضًا من أهم طرق إنقاص الوزن في رمضان هو إضافة مصدر للبروتين، مثل اللبن أو الجبن، واحرصي أيضًا على تقليل الملح في طعامكِ؛ حتى تتجنبي الشعور بالعطش أثناء اليوم.

8- أيضًا من أهم طرق إنقاص الوزن في رمضان تناولي الكثير من الألياف:

تمد الأطعمة الغنية بالألياف الجسم بمعظم العناصر الغذائية والمعادن المهمة التي يحتاج إليها، كما أنها تزيد من الشعور بالشبع.

ومن أفضل الأطعمة الغنية بالألياف التي يمكنكِ تناولها:

  • منتجات الحبوب الكاملة.
  • الفواكه.
  • الخضراوات.
  • الفول والبازلاء وغيرهما من البقوليات.
  • المكسرات والبذور.

وقت لممارسة الرياضة التي تعد من أفضل طرق إنقاص الوزن في رمضان

تعد ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان من الأمور المهمة التي تساعدكِ على إنقاص الوزن، والحفاظ على صحتكِ ووزنكِ بشكل فعال؛ لذا فأنتِ بحاجة إلى ممارسة الرياضة لتكون عاملاً مساعدًا لكِ في هدفكِ، ولكنكِ قد تتساءلين عن أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان؟

أهم طرق إنقاص الوزن في رمضان
أهم طرق إنقاص الوزن في رمضان

والإجابة أن أفضل وقت للقيام بنشاط بدني أو تمارين رياضية هو بعد وجبة الإفطار، ويفضل الانتظار فترة تتراوح ما بين ساعة إلى ساعتين بعد الأكل؛ حيث أن ممارسة الرياضة مباشرة بعد تناول الإفطار قد يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم؛ لأن النشاط البدني يحفز الدم المحمل بالأكسجين إلى التدفق بكميات كبيرة إلى أعضاء الجسم، مما يؤدي إلى نقص التروية الدموية الواصلة للجهاز الهضمي.

كما يمكنكِ أيضًا ممارسة الرياضة قبل الإفطار بحوالي 90 دقيقة لخسارة الوزن، نظرًا لاقتراب ميعاد الإفطار، وفي هذه الحالة ستتمكنين من جني فوائد ممارسة الرياضة في حالة الصوم، والتي تساعدكِ على حرق دهون أكثر، ومع ذلك يجب عليكِ الحرص على أن تكون التمارين التي يتم إجراؤها خلال هذا الوقت من النوع البسيط.

ومن الخيارات الأمثل لكِ رياضة المشي؛ فهي رياضة سهلة وصحية، كما يمكنكِ المشي نصف ساعة يوميًا، بمعدل 150 دقيقة أسبوعيًا على الأقل.

وهكذا كانت هذه هي أهم طرق إنقاص الوزن في رمضان بشكل تفصيلي، وأفضل الأوقات المناسبة لممارسة التمارين الرياضية خلال هذا الشهر.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا