من أجلك زهرتي .

أهم المعلومات حول الجلطة الدماغية

تعد الجلطة الدماغية من أخطر أنواع الأمراض التي يمكن لأي شخص الإصابة بها، إذ تحدث نتيجة انقطاع في وصول الدم إلى جزء محدد من الدماغ، وبالتالي ينتج عن ذلك الإصابة بجلطة في الدماغ.

وتوجد العديد من الطرق التي تساعد على الوقاية من الإصابة بهذا الأمر، يعد من أهمها الطعام الصحي الذي يُنصح دائمًا بتناوله، وفي هذا المقال من مجلة “زهرة” سنذكر أهم المعلومات المتوفرة حول الجلطة الدماغية، من أهم أعراضها أنواعها، وأهم أنواع الطعام التي تعمل على الوقاية من الإصابة بها. 

بعض المعلومات الهامة حول الجلطة الدماغية

عند انقطاع وصول الدم إلى بعض أجزاء الدماغ أو جزء محدد منها، ينتج عن ذلك انخفاض نسبة الأكسجين الواصل إلى هذا الجزء المحدد، وبالتالي يحدث تلف في الخلايا بالإضافة إلى موتها. 

وغالبًا من يُصاب بالجلطة الدماغية هم كبار السن أو الأشخاص المصابون بمرض ضغط الدم، وفي حالة الإصابة بهذه الجلطة وملاحظة أعراضها، لا بد من التدخل بشكل فوري وعاجل؛ منعًا من زيادة نسبة الضرر في الدماغ. 

أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالجلطة الدماغية

عند البحث عن الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بهذا النوع من الجلطات، سنجد أن أهم الأسباب هو وجود انسداد في الشرايين، وعند حدوث ذلك فإن هذه الجلطة تُسمى حينها سكتة دماغية إقفارية. 

وربما يكون السبب هو حدوث انفجار في واحد من الأوعية الدموية الموجودة في الجسم، وعند حدوث هذا الأمر فإنه يُسمى بالسكتة الدماغية النزفية، وقد يرجع السبب إلى وجود انخفاض بشكل مؤقت في وصول الدم إلى الدماغ، ويُطلق عليها حينها نوبة إقفارية عابرة. 

أهم أعراض الإصابة بالجلطة الدماغية

في حالة النظر في الأعراض المصاحبة للإصابة بالجلطة الدماغية، سنجد أنها تختلف وفق الجزء المصاب من الدماغ وكذلك وفق نوع الجلطة أو السكتة، ويمكن الكشف عن الأعراض الخاصة بهذا المرض من خلال اختبار “FAST”، وهو اختبار يتم إجراؤه من خلال فحص كل من الذراعين، والقدرة على التحدث أو اللسان، وكذلك الوجه. 

أهم المعلومات حول الجلطة الدماغية
أهم المعلومات حول الجلطة الدماغية

ويتم القيام بفحص كل هذه الأجزاء؛ كونها هي من تكشف عن وجود إصابة بجلطة دماغية أم لا، لكن توجد بعض الأعراض المشتركة التي تحدث في جميع حالات الإصابة بالجلطة الدماغية بمختلف أنواعها، ومن أهم هذه الأعراض…

  • عدم القدرة على فهم أي كلام يتلفظ به أي شخص، وقد يُطلق على هذا الأمر مسمى “التشتت الذهني”.
  • وجود تنميل في الوجه أو الذراعين، كما يمكن أن يكون التنميل في ذراع واحد فقط.
  • وجود صعوبة شديدة عند الرغبة في التحدث مع أي شخص.
  • عدم القدرة على الرؤية بشكل جيد في إحدى العينين.
  • الإصابة بصداع شديد دون أي مقدمات لهذا الأمر.
  • الشعور بالإعياء الشديد، مع الشعور أيضًا بالغثيان والدوخة.

أهم النصائح الغذائية لمرضى الجلطة الدماغية 

عقب الشفاء من الجلطة الدماغية، تستمر احتمالية الإصابة بها مرة ثانية تلوح في الأفق؛ لذلك دائمًا ما ينصح الأطباء والمختصون في علم التغذية هؤلاء المرضى بمحاولة السير على نظام غذائي يعتمد على أسس صحية؛ تجنبًا للإصابة بهذا الأمر مرة ثانية. 

وتوجد العديد من النصائح الغذائية التي لا بد من توجيهها إلى المصابين بالجلطة الدماغية، ومن أهم هذه النصائح…

  • تناول الشاي بنوعيه “الأسود، والأخضر”: يتميز الشاي بنوعيه أنه غني بالعديد من المغذيات النباتية الهامة، والتي يُطلق عليها “الفلافونويد”، وهي تتميز بدورها في الحد من احتمالية ارتفاع كل من ضغط الدم والكوليسترول، ولذلك يُنصح دائمًا بتناول الشاي بمعدل ثلاثة أكواب بشكل يومي؛ منعًا من الإصابة بالجلطة الدماغية مرة ثانية.
  • استهلاك كمية قليلة من الدهون المشبعة: يُنصح بالحد من استخدام الدهون المشبعة، حتى تصل نسبتها إلى حوالي 10% أو أقل قليلًا من السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها بشكل يومي، ويمكن تفعيل ذلك من خلال الحد من تناول اللحوم التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، مع الحرص على الابتعاد عن تناول أي لحوم مُصنعة، والحرص على تناول الدجاج عقب التخلص من الجلد الخاص به.
  • الحرص على تناول فاكهة الرمان: تعد فاكهة الرمان من أهم أنواع الفاكهة التي يمكن لمريض الجلطة الدماغية تناولها؛ حيث تتميز باحتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، وكذلك يحتوي الرمان أيضًا على مادة الفيتوستيرول، وهي من أنواع المواد الهامة لصحة الجسم، وبالتالي يحد الرمان من احتمالية الإصابة بالجلطة الدماغية مرة ثانية.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا