من أجلك زهرتي .

أهم المعلومات حول أمراض القلب

تعد أمراض القلب من أكثر أنواع الأمراض شيوعًا وانتشارًا؛ حيث يكثر الإصابة بها من قبل ملايين الأشخاص حول العالم، كما أنها تختلف من شخص إلى آخر؛ لتعدد أنواع مرض القلب، ورغم اختلاف هذه الأمراض، إلا أن المتضرر الوحيد منها هو القلب. 

لذلك قررنا في هذا المقال من مجلة “زهرة” الحديث عن أهم المعلومات حول أمراض القلب، من ناحية أنواعه، وأهم الأعراض التي يشعر بها المريض عند الإصابة بأي نوع من أمراض القلب، بالإضافة إلى ذكر أهم الأطعمة المناسبة لمرضاه وبعض المعلومات الأخرى المتعلقة بهذا المرض. 

أشهر أنواع أمراض القلب

يتكون القلب من عدة أجزاء مختلفة، ووفقًا للجزء المتضرر من هذه الأجزاء يتم تحديد نوع المرض والاسم الخاص به؛ حيث يمكن أن يكون الضرر في جزء من الأجزاء، أو في القلب نفسه، ومن أهم أنواع أو مسميات أمراض القلب…

  • النوبة القلبية.
  • مرض الشريان الأورطي.
  • ضيق الأوعية الدموية.
  • الشريان التاجي.
  • متلازمة مارفان.
  • فشل عضلة القلب.
  • اعتلال عضلة القلب.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • تشوه القلب الخُلقي.

أهم الأعراض للإصابة بمرض القلب 

1- أعراض الإصابة بالنوبة القلبية: يعد العرض الأساسي الذي يبدأ عند الإصابة بالنوبة القلبية هو الشعور بألم بسيط سرعان ما يتحول إلى ألم غير محتمل، مع ملاحظة وجود ضغط على منطقة الصدر، ووجود بضعة أخرى أهمها “سرعة دقات القلب وعدم انتظامها، الشعور بالغثيان والتعرق الشديد، وجود ألم شديد أسفل عظمة الصدر، عدم القدرة على التنفس بشكل جيد”. 

2- أعراض الإصابة بفشل عضلة القلب: تعتبر الأعراض الشائعة التي تدل على الإصابة بهذا المرض هي زيادة الوزن بشكل سريع جدًا، مع وجود تورم في البطن والقدمين وكذلك الكاحلين، بالإضافة إلى الإحساس بالدوخة وضعف الجسم بشكل عام. 

3- أعراض الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب: من أهم الأعراض الأساسية لهذا المرض “وجود ألم طفيف في الرأس، الشعور بضعف الجسم، الإحساس بالدوخة بشكل مستمر، التعرض إلى الإغماء، ووجود صعوبة في التنفس”. 

أمراض القلب | أهم 4 معلومات حولها
أمراض القلب | أهم 4 معلومات حولها

نصائح هامة عند اختيار الطعام المناسب لمرضى القلب

يعد الغذاء الصحي من أهم الخطوات اللازمة خلال فترة العلاج من أي مرض من أمراض القلب، ولا بد من اتباع بضعة نصائح هامة عند اختيار هذا الطعام للمريض، ومن أهم هذه النصائح لاختيار الطعام لـ أمراض القلب… 

  • لا بد من الحرص على اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات الهامة لصحة الجسم.
  • الحرص على تناول الدهون غير المشبعة، والابتعاد بشكل تام عن تناول الدهون الثلاثية أو الدهون المشبعة.
  • الابتعاد عن تناول الفواكه والأطعمة المعلبة، والحرص على تناول الطعام الطازج فقط.
  • الإكثار من تناول الحبوب الكاملة، والتي من أهمها “القمح، والشوفان”.

أهم الأطعمة المناسبة لمرضى القلب 

يعتبر الغذاء الصحي من أهم الأمور التي لا بد من الانتباه إليها من قبل جميع الأشخاص المصابون بمرض القلب؛ حيث يساهم تناول الطعام المناسب في الحد من أعراض المرض، والعمل على زيادة نسبة الاستجابة للعلاج، وتتوفر العديد من أنواع الأطعمة التي لا بد من تناولها عند الإصابة بأي مرض من أمراض القلب، ومن أهم هذه الأطعمة…

1- السلمون: عند الإصابة بـ أمراض القلب، يُنصح بالحرص على تناول السلمون بشكل متكرر؛ كونه يعد من أفضل أنواع الأطعمة التي يمكن الحصول من خلالها على الأوميغا 3، وهي تعمل على خفض ضغط الدم، وتعزيز صحة القلب. 

ويُنصح بتناول السلمون وأي نوع من أنواع الأسماك الزيتية والتي يعد من أشهرها “الرنجة، السردين، والتونة” مرتين أسبوعيًا، كما يمكن تحضيره وتناوله مشويًا أو عقب تعريضه للبخار. 

2- الشيكولاتة الداكنة: يساعد تناول الشيكولاتة الداكنة في تحسين صحة القلب وتعزيزها؛ حيث تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كما يساعد تناولها بشكل مستمر على تقليل احتمالية الإصابة بمرض الشريان التاجي، كما يُنصح بالاهتمام بمعرفة نسبة الكاكاو الموجودة بها؛ إذ لا بد من أن لا تقل عن 70%، مع الحرص أيضًا على اختيار نوع يحتوي على نسبة قليلة من السكر ويتميز بالجودة العالية. 

3- التفاح الأحمر: يتميز التفاح الأحمر بأنه من أنواع الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من المركبات التي تساهم في تعزيز عمل القلب وزيادة كفاءته، كما يتميز أيضًا باحتوائه على مادة الكيرستين وهي من أنواع المواد التي تعمل على منع تجلط الدم، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المواد التي تعمل على خفض ضغط الدم، وكذلك الحد من احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية. 

4- الحبوب الكاملة: تعتبر الحبوب الكاملة من أنواع الأطعمة التي تشتهر باحتوائها على نسبة كبيرة من المعادن والألياف والفيتامينات الهامة لصحة الجسم بالإضافة إلى أمراض القلب، وهي تتميز بدورها الكبير في الحد من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، كما يُنصح بتناول الحبوب الكاملة 

ثلاث مرات بشكل يومي؛ لدورها الكبير في حماية القلب وتعزيز صحته. 

5- زيت الزيتون: يشتهر زيت الزيتون بدوره الفعال والكبير في حماية القلب وصحته؛ حيث يساهم في الحفاظ على القلب وحمايته من الكوليسترول الضار في الجسم، بالإضافة إلى دوره في زيادة نسبة الكوليسترول النافع. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا