من أجلك زهرتي .

أهم الأطعمة المناسبة لمرضى السكري

الأطعمة المناسبة لمرضى السكري؛ يعد مرض السكري من أشهر أنواع الأمراض التي يكثر الإصابة بها؛ حيث لا تقتصر الإصابة بهذا المرض على كبار السن فقط، بل تمتد حتى تصل إلى الأطفال صغار السن، وهو من أنواع الأمراض المزمنة، والذي قد يؤثر بشكل سلبي كبير على الصحة العامة للجسد، في حالة تم تركه دون علاج. 

وتلعب التغذية السليمة دورًا هامًا في هذه الحالة؛ حيث تساعد على تنظيم معدل السكر، وعدم تفاقم الوضع أو حدوث أي مضاعفات نتيجة الإصابة بهذا المرض. 

في هذا المقال من مجلة “زهرة” سنذكر أهم الأطعمة المناسبة لمرضى السكري والتي لا بد من تناولها من قبل مرضى السكري. 

أهم الأطعمة المناسبة لمرضى السكري

1- المكسرات: تعتبر المكسرات بمختلف أنواعها من أهم الأطعمة المناسبة لمرضى السكري، كما أنها تتميز بمذاقها الطيب والمحبب إلى النفس، وهي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، بالإضافة إلى أن تناولها يعمل بشكل فعال على خفض مستوى السكر في الدم. 

ومن أهم أنواع المكسرات التي يُنصح بتناولها “البندق، اللوز، الفستق الحلبي، الجوز، والكاجو”. 

2- الأسماك الدهنية: من المعروف للجميع أن الأسماك الدهنية من أهم الأطعمة المناسبة لمرضى السكري حول العالم؛ إذ تحتوي على كمية عالية من أحماض أوميغا 3 الهامة بشكل كبير لصحة الجسم، وعند تناولها من قبل مريض السكري فإنها تساعد في السيطرة على المرض، والعمل على تنظيم مستواه، بالإضافة إلى أن الأسماك الدهنية تعمل على حماية الأوعية الدموية الموجودة في الجسم. 

ومن أهم أنواع الأسماك الدهنية التي يُنصح بتناولها “سمك الماكريل، وسمك السلمون”. 

أهم الأطعمة المناسبة لمرضى السكري
أهم الأطعمة المناسبة لمرضى السكري

3- الفراولة: تعد الفراولة من أنواع الفواكه المحببة بالنسبة إلى العديد من الأشخاص؛ حيث تتميز بمذاقها الشهي واللذيذ، وهي تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، وبالتالي فهي تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، لذلك ينصح الأطباء بالحرص على تناولها بشكل مستمر، ووضعها ضمن أهم الأطعمة المناسبة لمرضى السكري. 

4- البيض: يساهم البيض في تقليل احتمالية الإصابة بمرض القلب في حالة الإصابة بمرض السكري، لكن لضمان ذلك لا بد من الحرص على تناولها باستمرار بشكل منتظم، كما يتميز البيض أيضًا بقدرته الفعالة على الحد من نسبة الكوليسترول الضار الموجود في الجسم. 

5- الخضراوات الورقية: تحتوي كافة أنواع الخضراوات على عناصر غذائية هامة بالنسبة إلى الجسم؛ ومن أهم العناصر التي تحتوي عليها فيتامين ج، وتحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة، وبالتالي يساهم تناولها في خفض مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى أنها تتميز أيضًا بأنها لا تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ولا تسبب أي سمنة أو زيادة في الوزن، ومن أهم أنواع الخضراوات التي يُنصح بالإكثار من تناولها “السبانخ”. 

6- الثوم: من المعروف أن للثوم وتناوله العديد من الفوائد الصحية لذلك هو واحدًا من أهم الأطعمة المناسبة لمرضى السكري؛ حيث يساهم تناوله من قبل مرضى السكري في خفض مستوى السكر في الدم، وكذلك أيضًا خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى الحد وتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم. 

7- البروكلي: يحتوي البروكلي على عدة عناصر غذائية هامة لصحة الجسم، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج، وكذلك يحتوي على المغنيسيوم، بالإضافة إلى فيتامين سي. 

كما يتميز البروكلي أيضًا بأنه من أنواع الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، وهو يعمل على خفض مستوى السكر والمساهمة في تنظيم نسبته في الدم، بالإضافة إلى دوره الفعال في حماية الخلايا الموجودة في الجسم. 

أهم أنواع الأطعمة الممنوعة على مرضى السكري

توجد أنواع من الأطعمة يمنع مرضى السكري من تناولها؛ كونها تقوم بالتأثير بشكل سلبي عليهم، وتسبب اضطرابًا في مستوى السكر في الدم، ومن أهم أنواع هذه الأطعمة… 

  • البطاطس المقلية.
  • الزبادي المحلى.
  • كافة أنواع الفواكه المجففة.
  • الأرز الأبيض.
  • الخبز الأبيض.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا