من أجلك زهرتي .

أعراض الدورة الشهرية | أهم المعلومات حولها

يعاني الكثير من البنات والسيدات من أعراض الدورة الشهرية، والتي تسمى بمتلازمة “ما قبل الحيض”، وتختلف هذه الأعراض ما بين أعراض جسدية، مثل ألم وتقلصات البطن، وتورم الثدي، وأعراض نفسية مثل التقلبات المزاجية الحادة التي تعاني منها العديد من السيدات في فترات عمرية مُختلفة.

وأيضًا تختلف المدة التي تظهر فيها هذه الأعراض، فهناك من السيدات من يشعرن بها قبل موعد الدورة الشهرية بيوم، وهناك نوعية أخرى يشعرن بها قبل موعد الدورة الشهرية بثلاثة أيام أو أكثر. 

في هذا المقال من مجلة زهرة سنتحدث معكم عن أهم المعلومات التي تخص أعراض الدورة الشهرية، وما الأشكال المُختلفة التي تأتي بها هذه الأعراض، أسبابها، وما هي الطرق الصحيحة للتعامل معها. 

ما هي أعراض الدورة الشهرية؟

تختلف أعراض الدورة الشهرية من سيدة لأخرى، وتختلف في حدِتها أيضًا، ومن هذه الأعراض ما يأتي:

1- مغص الدورة الشهرية:

يسمى مغص الدورة الشهرية بعُسر الطمث الأولي، وهو عبارة عن تقلصات في الرحم، وألم في البطن لأسباب طبيعية في التكوين الجسماني للمرأة، ويحدث قبل نزولها بيوم، ويُعد هذا من أكثر الأعراض انتشارًا بين السيدات.

ويستمر هذا الألم والتقلصات الحادثة حتى بعد نزول الدورة الشهرية لعدة أيام، وتختلف هذه التقلصات ما بين خفيفة إلى تقلصات شديدة؛ ويرجع ذلك لمحاولة التخلص من بطانة الرحم والبويضة التالفة. 

وتحدث تقلصات الرحم نتيجة لهرمون يسمى بالبروستاجلاندين، يساعد هذا الهرمون على تنظيم عملية الإباضة والحيض، وقد تشعر المرأة بالمغص في أسفل البطن، وينتشر هذا الشعور إلى أسفل الظهر وأعلى الفخذين، وقد تحدث أشد التقلصات في ذروة نزيف الحيض.

وكما ذكرنا أن هذه التقلصات تختلف شدتها، فيمكن لبعض الحالات الصحية أن تزيد من شدة تقلصات الحيض، مثل انتباذ بطانة الرحم، ضيق عنق الرحم، ومرض التهاب الحوض، وتعرف التقلصات التي تعاني منها فئة من السيدات بعسر الطمث الثانوي.

2- وجود ألم في الثدي:

قبل فترة الحيض يحدث تورم وألم في الثدي؛ نتيجة لارتفاع مستويات هرمون البروجيستيرون، وهذا الهرمون هو ما يتسبب في تضخم وانتفاخ الغدد في الثدي في موعد الإباضة، وقد تتسبب هذه التغيرات في الغدد في الشعور بآلام شديدة في الثدي وتورمه في الفترة السابقة للدورة الشهرية أو خلالها.

وقد يكون تورم وألم الثدي قبل الدورة لدى بعض النساء بسيطًا؛ ولكن هناك بعض النساء قد يشعرن بآلام شديدة، وثقل وتكتل في الثدي كإحدى أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم أو بعدة أيام.

أعراض الدورة الشهرية | أهم وأشهر 6 لها
أعراض الدورة الشهرية | أهم وأشهر 6 لها

3- التعب والإرهاق من أعراض الدورة الشهرية:

يحدث تعب عام في الجسم وإرهاق قبل الدورة الشهرية، فقد تواجه بعض النساء صعوبة في النوم، وصعوبة في ممارسة حياتها الطبيعية؛ نتيجة لانخفاض مستويات الهرمونات الموجودة في الجسم، مما يزيد من الشعور بالتعب.

4- مشاكل في الأمعاء:

نظرًا لأن الأمعاء حساسة جدًا لأي تغيرات هرمونية، فقد تتسبب التغيرات الهرمونية التي ترافق الدورة الشهرية في تغير عادات الأمعاء قبل وأثناء الدورة الشهرية، فيمكن أن يتسبب البروستاجلاندين الذي يسبب تقلصات الرحم في حدوث تقلصات في الأمعاء أيضًا، وتكرار التغوط أثناء الحيض، وتشمل الأعراض الهضمية الأخرى التي قد تواجهها المرأة قبل وأثناء الدورة الشهرية، مثل الغثيان، الغازات، الإسهال، والإمساك.

5- صداع الدورة الشهرية:

يحدث صداع الدورة الشهرية خاصة الصداع النصفي، والذي تعاني منه كثيرًا من السيدات نتيجة لأن هرمون الأستروجين يعمل على زيادة مستويات هرمون السيروتونين في الدماغ، وتسبب الزيادة في مستويات هذا الهرمون في الدماغ إلى تطور الصداع، خاصة الصداع النصفي في فترة الحيض لدى النساء اللواتي يعانين في العادة من الصداع النصفي، وتُعد هذا الصداع من أعراض الدورة الشهرية المصاحبة للبنات غالبًا.

6- تقلبات مزاجية حادة:

في بعض الأحيان يمكن أن تكون الأعراض العاطفية لما قبل الدورة الشهرية أقوى من الأعراض الجسدية، فتعاني الكثير من السيدات من الشعور بالاكتئاب، والتهيج العاطفي، والقلق؛ ويرجع السبب في هذه التقلبات المزاجية والعاطفية إلى التغيرات في مستويات الهرمونات.

ويؤثر هرمون الأستروجين على إنتاج هرمونيّ الأندورفين والسيروتونين، وهما هرمونان مسئولان عن الشعور بالراحة والسعادة، مما يؤدي للشعور بالاكتئاب والانزعاج، أما هرمون البروجيستيرون فله تأثير مهدئ للأعصاب، مما يزيد من حدوث نوبات البكاء التي تحدث لكثير من الفتيات بشكل أكبر، وفرط الحساسية العاطفية، وتعد هذه الأعراض من أعراض الدورة الشهرية للمتزوجات والفتيات.

وهكذا كان هذا المقال المُقدم من مجلة “زهرة” والذي تحدثنا فيه عن أهم أعراض الدورة الشهرية.

وفي نهاية مقالنا نود أن نذكركِ بأنكِ في هذه الفترة لا تحتاجين إلى عمل أي شئ سوى أن تسمحي لنفسكِ وجسدكِ بالراحة والهدوء، ونذكركِ أيضًا أن ما تشعرين به من آلام جسدية هي فترة وستمر، أما عن تقلباتكِ المزاجية فهي شئ في طبيعتكِ، ويجب على كل الأشخاص الموجودين احترامها وتقدير ما تمرين به في تلك الفترة. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…
تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا