من أجلك زهرتي .

أشهر 6 أسباب لممارسة الرياضة

أشهر 6 أسباب لممارسة الرياضة؛ نحن على يقين دائمًا أن النشاط الجسدي وممارسة الرياضة من أهم الوسائل الفعالة بقوة في محاربة الأمراض والشيخوخة المبكرة، بالإضافة إلى أهميتها للوظائف الحيوية الموجودة في الجسم؛ حيث أجمع الأطباء على أهمية الرياضة ومدى تأثيرها الإيجابي على الصحة الجسدية، والروحية.

والآن سنسرد لكم في هذا المقال من مجلة “زهرة” أهمية ممارسة الرياضة والنشاط الجسدي، وقوة تأثيره على الإنسان.

أشهر 6 أسباب لممارسة الرياضة

1- من أولى أشهر 6 أسباب لممارسة الرياضة، هي محاربة الإكتئاب: تعمل الرياضة دائمًا على محاربة التوتر؛ حيث صرح العديد من الأطباء عن مدى تأثيرها الإيجابي في محاربة الاكتئاب، وأثبتت العديد من الأبحاث العلمية أن ممارسة الرياضة تتساوى في نفس تأثير الأدوية المخصصة لعلاج الاكتئاب، والتوتر وما يشبه ذلك.

وتبين مؤخرًا أن الرياضة تعمل على تخفيف خطر عودة الاكتئاب مرة أخرى بنسبة تصل إلى 50 %، وذلك من خلال تحفيز إنتاج الهرمونات المضادة للتوتر “الأندورفينات”، إضافة إلى ناقل عصبي يثبت المزاج، وهو “السيروتونين”، ووضح العلماء أن الرياضة تمكن الدماغ من إنتاج جزيئات لها تأثير مماثل لتأثير البنزوديازبين.

وفي حال الرغبة في التخلص من الاكتئاب ومحاربته، ننصح بممارسة كافة أنواع الرياضة التي تتميز بأنها متوسطة الكثافة لمدة ساعة فقط، ومن أهم أنواع هذه الرياضات “السباحة، والركض”، كما ننصح بالحرص على ممارسة الرياضة من ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع. 

2- أيضًا من أشهر 6 أسباب لممارسة الرياضة، هي تحسين مستوى السكر في الدم: تعمل حركة العضلات على حرق وخفض نسبة كبيرة من السكر المتواجد داخل الدم؛ إذ أثبتت الأبحاث العلمية أن ممارسة الرياضة تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، كما ينصح الأطباء بالحرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي لمدة تصل إلى 30 دقيقة يوميًا؛ إذ تساعد على موازنة معدل السكر في الدم، وخفض جرعات الأنسولين اللازمة للجسم.

أشهر 6 أسباب لممارسة الرياضة
أشهر 6 أسباب لممارسة الرياضة

3- منع الإصابة بمرض السرطان: أكد الأطباء أن أحد أشهر 6 أسباب لممارسة الرياضة هي الوقاية من خطر التعرض للسرطان؛ حيث أنه يمتلك القدرة على خفض خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 20 في المئة، وسرطان البروستات بنسبة 30 في المئة، وسرطان الثدي بنسبة 40 في المئة، وسرطان القولون بنسبة 50 في المئة.

كما أثبت الأطباء أن الرياضة لها دور ملحوظ على الجسم، وكذلك الهرمونات وجهاز المناعة، وتمنع أيضًا تكون الخلايا السرطانية ونمو الأورام في حال وجودها.

بالإضافة إلى أن الرياضة وممارستها تعد من أهم الأسلحة التي لا بد من استخدامها للدفاع عن الجسم خلال رحلة العلاج، وخلال أيضًا فترة المتابعة بعد التعافي.

4- تقليل احتمالية الإصابة بأي نوع من الأمراض القلبية: في حال عدم ممارسة الرياضة بشكل مُنتظم، نجد أن خطر التعرض للإصابات القلبية يتضاعف؛ حيث تعد واحدة من أشهر 6 أسباب لممارسة الرياضة أنها تساعد في الحد من جميع الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض القلبية.

وفي حال الوصول إلى عمر الأربعين، يُنصح بالحرص على ممارسة رياضة المشي السريع، وكذلك ركوب الدراجات، والسباحة، ويُنصح بممارسة تلك الرياضات لمدة نصف ساعة، ثلاث مرات في الأسبوع. 

5- علاج مشكلات التنفس: تساهم ممارسة الرياضة بشكل مستمر ومنتظم في سهولة توصيل الهواء إلى القصبة الهوائية والرئتين؛ حيث تساهم الحركة خلال أداء التمارين في زيادة السرعة الخاصة بتحرك الهواء، مما يساعد على التنفس بشكل جيد.

كما تساهم الرياضة أيضًا في العمل على توسيع الشرايين، والحد من النوبات التي تصيب أصحاب الأمراض التنفسية المزمنة، وفي حالة الإصابة بأي مرض من أمراض الجهاز التنفسي، يُنصح بممارسة أنواع متعددة من الرياضة، مثل “كرة القدم، كرة المضرب، واليوغا”. 

6- منع الإصابة بمرض هشاشة العظام: من أشهر 6 أسباب لممارسة الرياضة، هي تقوية عضلات الجسم وعظامه؛ حيث تعمل على تقليل نسبة الإصابة بمرض هشاشة العظام، والعديد من الأمراض الأخرى المتعلقة بالعظام. 

ويُنصح بممارسة أنواع الرياضات التي تعمل على تقوية العظام، وتزيد من قدرة تحملها، ومن أهمها “ركوب الدراجات الهوائية، وممارسة السباحة”. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا