من أجلك زهرتي .

أسس تصميم الحدائق

تصميم الحدائق؛ تعد الحدائق من الأشياء الأكثر أهمية التي يجب مراعاة تواجدها في كل مكان، وخصوصًا مع تزايد عدد السكان، وظهور العديد من الأمراض، لذلك إنشاء الحدائق أمر هام يجب تصميمه في كل مكان حيث أنها تعد رئة المدينة، أيضًا تساعد بشكل كبير على خفض الضغوطات النفسية للسكان، فهي مكان للتنزه بعيدًا عن ضوضاء المدينة، كما أنها أيضًا مخصصة للراحة والوقاية من تلوث الهواء.

لذلك أصبحت الحدائق أولى الاهتمامات في تخطيط أي مدينة وخصوصًا في المدن الحديثة، والكثير من الأشياء الأخرى التي سنتعرف عليها مع “زهرة” حول أسس تصميم الحدائق.

تعريف الحدائق

تعرف الحدائق على أنها مساحات خضراء من الأرض مزروعة بصورة طبيعية، أو مزروعة بواسطة البشر بمختلف أنواع النباتات والأشجار، وأيضًا الأزهار، والعديد من الأشياء التي يتم استخدامها للحصول على مكان راقى يمكنك الاسترخاء به والإنعزال عن الضوضاء الخارجية، حيث يتم تنسيقها بشكل مهيأة لإستقبال الناس لممارسة العديد من الأنشطة سواء كان للتنزة، أو التأمل والجلوس تحت الأشجار للقراءة، أيضًا تكون مهيأة لإقامة الحفلات والتجمعات العائلية، والعديد من الأنشطة التي يمكنك أن تفعلها بالحدائق سواء كانت حدائق عامة أو حدائق منزلية وغيرها كثير.

أهمية الحدائق

أولًا الأهمية الجمالية: تعطي المساحات الخضراء رؤية جذابة، كما أنها تساعد بشكل كبير في التحسين من الحالة النفسية مثل تقليل الاكتئاب والتوتر، أيضًا تريح الأعصاب، لذلك يجب تصميم الحدائق بشكل متناسق… فلا تزرع أشجار كبيرة الحجم في أماكن تحتاج إلى نباتات صغيرة، أو تزرع نباتات كبيرة في مساحات صغيرة، بالإضافة إلى أنه يجب تناسق ألوان الزهور بشكل جميل يعطي بهجة للمكان.

ثانيًا الأهمية الإجتماعية: تعد الحدائق من أكثر الأماكن التي يجتمع بها الناس، فهي مكان للترفيه والتنزه في أوقات الفراغ والإجازات، أيضًا تعتبر الحدائق مكان للتجمعات العائلية، والتقاء الأصدقاء ولعب الأطفال، كما يمكنك ممارسة الرياضة بها، واستمتاع كبار السن بالمناظر الطبيعة الخلابة.

ثالثًا الأهمية البيولوجية: تعمل الحدائق والمساحات الخضراء على تقديم العديد من المزايا والفوائد التي تفيد بها البشر، فهي تعمل على…

  • تساعد المساحات الخضراء في تلطيف المناخ، كما تعمل على تنقية الهواء من الجراثيم والبكتريا المنتشرة في الجو.
  • تعمل أيضًا على خفض نسبة ثاني أكسيد الكربون الناتج من النفايات الصناعية والمنزلية، أيضًا الناتج عن دخان السيارات وغيره… فهي تساعد في خفض نسبة ثاني أكسيد الكربون وزيادة نسبة الأسجين في الجو، وهذه العملية تتم باستخدام اشعة الشمس.
  • تساعد في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.
  • تساعد أيضًا في التقليل من الإصابة بالأمراض.
  • تحافظ على رطوبة التربة ومنع تعريتها وانجرافها.
  • كما أنها تقلل من تواجد الاتربة، أيضًا تعمل على التقليل من حدة الضوضاء.
أسس تصميم الحدائق
أسس تصميم الحدائق

رابعًا الأهمية الإقتصادية: تعمل المنتزهات والحدائق على جذب الكثير من السياح، والزبائن لما يقام بها من حفلات ومناسبات، فهذا يساعد بصورة كبيرة على زيادة الرسوم الخاصة بها وتوفير الدخل.

العوامل التي تؤثر على أسس تصميم الحدائق

1- العوامل المادية هي واحدة من أهم أسس تصميم الحدائق: من الأمور الهامة جدًا والذي يتوقف عليها إنشاء الحدائق، والتي تتحكم في صغر وكبير المساحة الخضراء المراد إنشائها هي المقدرة المالية المالية المتوفرة لدى الشخص أو المؤسسة، فهي التي تتحكم في كم زراعة النباتات والأزهار المختلفة، وعمليات التتبع الخاصة بالصيانة والرعاية اللازمة، والعناية المستمرة لهما، لذلك هي أحد أهم أسس تصميم الحدائق.

2- أيضًا من أسس تصميم الحدائق هي العوامل الطبيعية: نوع التربة الذي يتحكم في نوعية وكم النباتات المراد زرعها.

  • كمية المياه المتوفر تشكل عنصر هام جدًا في أسس تصميم الحدائق.
  • العوامل المناخية التي تعد من أهم العوامل حيث أنها تؤثر بشكل كبير على إنشاء الحدائق لما تتعرض له من انخفاض أو ارتفاع في درجات الحرارة، وتعرضها لسقوط الأمطار والعوامل المناخية الأخرى.
  • الغطاء النباتي الذي يؤثر نوعه على طريقة أسس تصميم الحدائق.

أنواع الحدائق

والتي سنتحدث عن كل منهما بشكل منفصل ومخصص عن الآخر مع زهرة تابعوا ااااا.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا