من أجلك زهرتي .

أشهر 3 أنواع من الحدائق

أشهر 3 أنواع من الحدائق؛ تُعرف الحدائق بأنها مساحة من الكساء الأخضر التي يتم إنشائها في الغالب بغرض الترفيه والاستمتاع بجمال الطبيعة، لكن أصبح يوجد الكثير من أنواع الحدائق التي يمكنك إنشائها، لذلك من خلال مقالنا في “زهرة” سنتعرف على أشهر 3 أنواع من الحدائق خلال الأسطر القادمة.

النوع الأول الذي سنتحدث عنه هو الحدائق الورد الغاطسة؛ التي تعرف على أنها المكان المنخفض عن مستوى سطح الأرض، كما يتم النزول إليها باستخدام سلم، وعادةً ما يخصص لها أنواع معينة من النباتات للتُزع بها، كما يصنف هذا النوع من الحدائق بأنه محدودة المساحة، والعديد من الخصائص الأخرى التي تخص حدائق الورد الغاطسة والتي سنتعرف عليها من خلال مقالنا مع زهرة.

أشهر 3 أنواع من الحدائق

1- الحدائق الغاطسة التي تعد واحدة من أشهر 3 أنواع من الحدائق

خصائص الحدائق الغاطسة

  • يجب أن يتم فرش طروقها بالرمل أو الحصى، أو يمكن أن ترصف بحجارة الشرفات.
  • عدم استعمال نباتات مرتفعة عن المستوى العادي لأراضي المباني المجاورة، أيضا يجب أن تكون منتظمة.
  • يجب اختيار المكان الذي يمكنك رؤيته كاملًا.
  • أيضًا مثل أي نوع آخر من الحدائق يجب الاهتمام بها ونظافتها، وأيضًا يجب الاهتمام بصيانتها جيدًا.
  • يجب الإعتناء بوسائل الصرف جيدًا لانخفاض منسوب المياه، ويفضل إذا كانت الأرض ثقيلة عمل مصارف مغطاة تتصل بمصرف واحد.
  • كما يتميز هذا النوع من الحدائق بطول موسمة، أيضًا تتميز بسهولة العناية بها، كما يتم تنسيق هذه الحدائق على شكل مستطيل أو مربع، أو دائرة بالإضافة إلى أنها تخضع للتصميم الهندسي ويتواجد بها طريقان متعامدان، كما يتم اللجوء إلى بعض النباتات المزروعة في براميل أو الصناديق الخشبية المدهونة لكي تزين جوانب طرقات هذه الحدائق.

2- أيضًا من أشهر 3 أنواع من الحدائق هي حدائق المزارع: حيث يعرف النوع الثاني من أشهر 3 أنواع من الحدائق في مقالنا على أنه ذو مساحة كبيرة الحجم تتكون من ثلاث أجزاء رئيسية…

  • الجزء الأول هو جزء عام خارجي حول المنزل. 
  • الجزء الثاني هو حديقة المنزل.
  • الجزء الثالث هو جزء لزراعة النباتات والفاكهة.

كما أنها تحتاج هذه الحدائق إلى نوع معين من الأشجار والنباتات التي تثمر مثل العنب أو الطماطم، والتفاح وغيرها من النباتات والأشجار الأخرى لأن المزارع تحتاجها في إنتاج الخضروات والفواكه، لذلك سنتعرف مع زهرة على كل ما يخص حدائق المزارع.

خصائص حدائق المزارع

  • يجب استخدام وسائل الصرف المغطاة بدلًا من استخدام القنوات المكشوفة للري.
  • يفضل استخدام النباتات التي لا تحتاج عناية كثيرة.
  • البعد عن استخدام الأشكال الهندسية في هذا النوع من الحدائق لصعوبة تقديم الصيانة له.
  • يجب أن تكون الأشجار والنباتات من النوع المقاوم للأمراض والرياح.
  • زراعة المساحات الخضراء، والإكثار من زراعة المتسلقات لما تضيفه من منظر جذاب، وأيضًا تعمل على التقليل من حدة التربة، كما أن المساحات الخضراء وهذه النباتات قليلة العناية. 
أشهر 3 أنواع من الحدائق
أشهر 3 أنواع من الحدائق

3- حدائق الأطفال أيضًا أحد أشهر 3 أنواع من الحدائق: حدائق الأطفال هي التي تقام في الأحياء السكنية الكبيرة، وتكون مخصصة للأطفال الذين في عمر الخمس سنوات، فهذه الحدائق تقام من أجل لعب الأطفال والترف عن نفسهم، أيضًا من أجل تعرض جسم الأطفال إلى الشمس مما يعطيهم فائدة الحصول على فيتامين (د) وبناء عظامهم بشكل جيد، ذلك يراعي عند إنشاء هذه الحدائق أن تخصص مساحة معينة لكل طفل، لأن الحديقة يجب أن تضمن ثلث أطفال الحي.

كما يجب أيضًا عند إنشاء هذا النوع من الحدائق مراعاة أن تكون بسيطة في تصميمها وتزويدها بكثير من وسائل الترفيه واللعب، كما يجب أن تشتمل الحديقة على كثير من المساحات الخضراء، بالإضافة إلى زراعة الأشجار ذات الظلال الكبير لجلوس المرافقين للأطفال تحتها.

شروط إنشاء حدائق للأطفال

1- أهم ما يجب أن يتوافر في هذا النوع من الحدائق اليت تعد وحدة من أشهر 3 أنواع من الحدائق، أن تكون محاطة بسور جيد، ويجب أن لا يكون له أكثر من مدخلين، كما يجب ‘إنشاء هذه الحدائق بالقرب من الأحياء السكنية حتى لا يكونوا مضطرين كثيرًا إلى عبور الطريق الملئ بالسيارات.

2- يجب أن تتميز حدائق الأطفال ببساطة تنسيقها، كما يجب أن تكون خالية من أحواض الأزهار حتى لا يقومون بتخريبها.

3- أيضًا يجب الاهتمام بتوفير جميع وسائل الترفيه والألعاب الخاصة بهذه الفترة العمرية.

4- إنشاء حوض كبير مملوء بالرمل الأبيض يكون عمقه 50:30 سم من أجل لعب الأطفال، أيضًا إنشاء مجموعة من الأرجوحات للتسلية مع مراعاة فرش الرمل تحت الأرجوحة لحماية الأطفال عند سقوطهم، بالإضافة إلى وضع الكثير من الألعاب الأخرى التي تحث الأطفال على ممارسة الرياضة المناسبة لسنهم دون تعرضهم للمخاطر.

5- لا يجب زراعة أي نباتات شوكية أو سامة، أو النباتات التي يمكن أن تصبهم بالحساسية.

6- أيضًا يمنع إنشاء مجاري مائية في حدائق الأطفال.

7- لا بد من توفير الكثير من المرافق العامة، وتوفير الكثير من أماكن الجلوس، أيضًا يجب زراعة الكثير من الأشجار للجلوس المرافقين للأطفال تحت ظلها وقت لعبهم.

 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا