من أجلك زهرتي .

أسباب ظهور فطريات الفم، وأفضل طرق لعلاجها

تعد فطريات الفم من أكثر أنواع المشكلات الصحية التي تتكرر بشكل مستمر، ويعاني منها العديد من الأشخاص، سواء الكبار أو الصغار، وتعد هذه الفطريات هي كائنات حية دقيقة جدًا، وتتفاعل هذه الكائنات مع البكتيريا الموجودة في الفم، وبالتالي يتطور الضرر الناتج منها ليصل إلى أجزاء أخرى في الفم كاللثة واللسان، بالإضافة إلى أن الأمر قد يتطور ويصل إلى حد عدم القدرة على تناول الطعام.

ولذلك في هذا المقال المقدم من موقع “زهرة” سنتحدث معكم عن أسباب ظهور فطريات الفم، وكيف يمكن علاجها والتخلص منها.

أسباب ظهور فطريات الفم

تختلف أسباب الإصابة بفطريات الفم، لكن هناك عدة أسباب أساسية قد تكون هي السبب المباشر في هذه الإصابة، ويعد من أهم هذه الأسباب:

1- عدم العناية بنظافة الفم: ينتج عن عدم الاهتمام الكافي بالفم ونظافته من ناحية غسيل الفم مرتين في اليوم على الأقل مرة صباحًا، ومرة أخرى مساءًا وجود فطريات في الفم.

2- التغذية غير الجيدة: نعم، إذ أن عدم الاهتمام بجودة الطعام الذي تتناوله قد ينتج عنه وجود فطريات بالفم أيضًا.

3- أيضًا إصابة جسم الإنسان ببعض الأمراض قد تؤدي إلى وجود الفطريات: ومن أهم هذه الأمراض “السكري، السرطان، التهابات المعدة، وفقر الدم”، إذ تؤثر هذه الأمراض على صحة الأسنان والفم بشكل عام.

4- استخدام أطقم الأسنان: يؤدي استخدام أطقم الأسنان إلى وجود الجراثيم والفطريات، إذ تكون هذه الأطقم غير مناسبة؛ وبالتالي تؤدي إلى ظهور بعض أنواع التهابات الفم والفطريات.

5- استخدام الأدوات الخاصة بشخص آخر: استخدام الأدوات الخاصة بشخص آخر من الممكن أن يؤدي إلى انتقال الفطريات أو البكتريا إلى الفم، في حالة إصابة الشخص الأول بها.

6- نقص حمض الفوليك: نقص حمض الفوليك بالجسم له العديد من الآثار السلبية، وأيضًا فيتامين 12، ويعد من أهم هذه الآثار والنتائج التسبب في وجود فطريات في الفم. 

7- التدخين بشكل مستمر: يعد التدخين بشكل مستمر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بفطريات الفم ووجود الجراثيم بداخله.

أسباب ظهور فطريات الفم، وأفضل طرق لعلاجها
أسباب ظهور فطريات الفم، وأفضل طرق لعلاجها

أعراض الإصابة بفطريات الفم

تختلف أعراض الإصابة بالفطريات الخاصة بالفم من شخص إلى آخر، لكن يعد من أهمها ما يأتي:

  • وجود بعض البقع البيضاء والصفراء في الفم.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • وجود صعوبة في التذوق، بل يمكن فقدان حاسة التذوق تمامًا في بعض الأحيان.
  • وجود صعوبة في بلع الطعام، بالإضافة إلى الشعور بألم شديد في أوقات كثيرة.
  • الشعور بحرقة شديدة في الحلق والفم.

طرق علاج فطريات الفم

هناك طرق مُختلفة لعلاج الفطريات الموجودة في الفم، والتي تندرج مُعظمها تحت الأعشاب الطبيعية، ومن أهمها:

1- السواك: يتم استخدام السواك في تنظيف الفم، إذ يحتوي على الكثير من المواد التي تعمل على قتل الفطريات، بجانب العمل على تطهير الفم منها.

2- الماء: لا بد من تناول الماء بكميات كبيرة؛ لأنه يعتبر مطهرًا للجسم، وطاردًا للسموم والجراثيم، بالإضافة إلى أن الماء يعمل على التخلص من جفاف الفم.

3- الخل الأبيض: يمكن استخدام الخل في المضمضة؛ لأنه يحد من نمو البكتيريا في الفم، ويعمل تحقيق التوازن بين الأوساط الحمضية في الفم.

4- الأدوية الطبية: من الممكن أيضًا تناول بعض الأدوية المضادة للفطريات، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص في هذه الحالة.

5- النظافة: من المهم جدًا تعقيم الأدوات الخاصة بتنظيف الأسنان، والحرص على نظافتها، وعدم تعريضها للهواء؛ منعًا من تلوثها بالجراثيم الموجودة في الهواء.

6- العسل: يستخدم العسل في علاج الفطريات، وهذا من خلال دهنه على المناطق المصابة داخل الفم، مع الاستمرار على ذلك حتى يتم التأكد من التخلص من هذه الفطريات.

7- القرنفل: يمكن استخدام القرنفل عن طريق المضمضة، ويكون هذا بشكل يومي، حتى يمكن الحصول على أفضل نتيجة والقضاء على الفطريات بشكل تام، ويعد القرنفل علاج فعال ومطهر للفم؛ لقدرته العالية على قتل الجراثيم التي تدخل الجسم.

أسباب ظهور فطريات الفم، وأفضل طرق لعلاجها
أسباب ظهور فطريات الفم، وأفضل طرق لعلاجها

8- اللبن الرائب: يعتبر اللبن الرائب من أفضل أنواع العلاجات التي ينصح بها العديد من الأطباء؛ لفعاليته الكبيرة في التخلص من فطريات الفم.

وهكذا في نهاية المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا شيئًا مفيدًا فيما يتعلق بأسباب الفطريات، والطرق المناسبة لعلاجها.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا