من أجلك زهرتي .

أسباب حكة القدمين، وطرق الوقاية منها

يعاني الكثير منا من حكة القدمين المزعجة، وخاصة في فصل الشتاء، وغالبًا ما تكون هذه الحكة بسبب الإصابة بعدوى فطرية، أو بسبب جفاف الجلد الذي يتكرر باستمرار في فصل الشتاء، ودائمًا ما نعاني من هذه الحكة وتزداد رغبتنا في حك قدمينا في فترة الليل، حيث يكون المخ في أقل مستوى من الوعي، على عكس فترة النهار التي يكون الوعي والإدراك فيها في أعلى مستوياته، ونستطيع التحكم في رغبتنا في حكة القدمين.

وقد ترتبط حكة القدمين بأمراض وأسباب أخرى، لذلك في هذا المقال من مجلة “زهرة” سنتحدث معكم عن أسباب حكة القدمين، وأهم أعراضها، وكيفية علاج حكة القدمين، وأهم الطرق الوقاية منها.

أبرز أسباب حكة القدمين

تتعدد الأسباب التي تساهم في زيادة الرغبة في حكة القدمين، ومن أهم هذه الأسباب ما يأتي:

1- الإصابة بالإكزيما الفطرية: تظهر هذه الأكزيما على شكل طفح جلدي، ويكون الجلد في هذه الحالة سميكًا ومعرض للتقشير بشكل كبير، بالإضافة إلى وجود تشققات عديدة به. 

2- الإصابة بجفاف الجلد: تعد الإصابة بجفاف الجلد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى وجود حكة في القدمين، وقد يحدث هذا الجفاف نتيجة لبعض الحالات الطبية، مثل التهاب الجلد التأتبي، أو بسبب ظروف خارجية أخرى، مثل نقص الرطوبة في الجسم، أو التقدم في السن، أو عدم اتباع نظام غذائي مناسب، واتباع نظام غذائي تنخفض فيه نسبة الفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية، أو حتى استخدام غسولات الجلد الغير مناسبة، والتي يعتبر من أبرز آثارها الجانبية حدوث جفاف شديد في الجلد. 

3- الإصابة بالقدم الرياضي أو سعفة القدم من أهم أسباب حكة القدمين: تُعرف الإصابة بالقدم الرياضي أو سعفة القدم أنها عبارة عن عدوى فطرية تصيب الجلد، وتعتبر الحكة من أهم أعراضها، هذا بجانب الطفح الأحمر والتقشير.

وتحدث سعفة القدم عند باطن القدمين، وتكون على شكل طفح جلدي، أو يمكن أن يحدث على شكل طفح جلدي بين أصابع القدم أيضًا.

وهناك كذلك حالات أكثر حدة من الحالات العادية من سعفة القدم، والتي تسبب الاحمرار الشديد مع بثور ملتهبة، والتي من الممكن أن تزيد من تهيج الجلد.

أسباب حكة القدمين، وطرق العناية بها
أسباب حكة القدمين، وطرق العناية بها

4- الإصابة بالتهاب الجلد التماسي: وهو يكون على شكل طفح جلدي أحمر اللون، وهو من أهم أسباب هذه الحكة، ويحدث التهاب الجلد التماسي نتيجة استخدام المواد المهيجة والمسببة للحساسية، ومن هذه المواد:

  • المواد الكيميائية الموجودة في الأحذية.
  • “النيوميسين” الموجود في مراهم المضادات الحيوية.
  • المواد الكيميائية الأخرى المستخدمة في منتجات العناية بالبشرة والأظافر.
  • الشريط اللاصق، والمواد اللاصقة.
  • العطور.

5- وهناك أسباب أخرى للإصابة بالحكة: مثل الإصابة بالآفات كالجرب الذي ينتج عن حشرة ذات ثمانية أرجل تُسمى “بعثة الجرب”، وأيضًا الإصابة بالصدفية يُسبب حكة شديدة، كما أن لدغات الحشرات من مُسببات حكة القدمين، بالإضافة إلى استخدام المواد المهيجة للجلد، كالأدوية والمراهم المستخدمة لعلاج أمراض أخرى. 

أهم أعراض حكة القدمين

هناك تغيرات في الجلد قد تحدث نتيجة الحك المستمر للقدمين، وتشمل هذه التغيرات:

  • الطفح الجلدي.
  • الاحمرار.
  • التورم.
  • ظهور بقع بيضاء.
  • التشققات.
  • الجفاف.
  • البثور.

كيف يمكن علاج حكة القدمين؟

يتم العلاج عن طريق صودا الخبز “بيكربونات الصوديوم”، وقد أثبتت صودا الخبز كفاءتها بالتخفيف من حكة القدمين، فهي تقضي على الشعور بالحرقة وعدم الراحة وتهيج الجلد، حيث تعمل على تهدئة تهيج الجلد.

وتعد بيكربونات الصوديوم بمثابة مرهم طبيعي لعلاج التهيج، وتخفيف الحكة المُتولدة من الحرارة، ولدغات الحشرات أيضًا، ويتم استخدامه عن طريق خلطه مع الماء لعمل معجون ثم تركه ليجف، وهذه الطريقة من مميزاتها أنها تقوم بإخراج السموم من الجلد، وبالتالي توفير العلاج المناسب.

أسباب حكة القدمين، وطرق العناية بها
أسباب حكة القدمين، وطرق العناية بها

أهم طرق الوقاية من حكة القدمين 

1- الحرص على نظافة القدمين في جميع الأوقات، مع الحرص أيضًا على تجفيف القدمين جيدًا بعد غسلهما.

2- الحرص على ارتداء الجوارب والأحذية النظيفة، واختيار جوارب وأحذية مصنوعة من القطن أو الكتان، وتكون قابلة للتنفس، بالإضافة إلى الحرص على ارتداء الجوارب ليلًا.

3- الاهتمام المستمر بأظافر القدمين، وقصها باستمرار.

4- الحرص على عدم المشي حافي القدمين في الحمامات، والصالات الرياضية، وغرف خلع الملابس، والأماكن الأخرى.

وهكذا كانت هذه هي أهم المعلومات المتوفرة حول أسباب هذه الحكة، وأبرز أعراضها، بالإضافة إلى نصائح هامة للوقاية منها. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا
تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا