من أجلك زهرتي .

أسباب احمرار العين

احمرار العين؛ يلاحظ الكثير منا وجود احمرار في العين، وقد يظهر في بياض العين كاملة، أو في الشعيرات الدموية، أو قد يظهر الاحمرار على هيئة بقع متفرقة في جميع أنحاء بياض العين، وأحيانًا يكون هذا الاحمرار بسبب دخول الصابون، أو الأتربة وغيرها من الملوثات إلى العين.

لذلك في هذا المقال من مجلة “زهرة” سنذكر لكم أهم الأسباب التي تؤدي إلى وجود احمرار في العين. 

أشهر 9 أسباب للإصابة بـ احمرار العين

1- ​الحساسية: غالبًا ما يتعرض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية لاحمرار العيون، خاصة عند تغير الفصول، وما يواجهونه من أتربة، أو أي مسببات للحساسية تسبب سيلان الدموع من العين واحمرارها.

2- ارتداء العدسات اللاصقة: تُعتبر العدسات اللاصقة إحدى مسببات احمرار العين، ويعد معظم الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة أكثر عرضة للالتهابات، وتهيج العين، وإصابتها بالملوثات المسببة للاحمرار، كما أنها تمنع أو تقلل من وصول الأكسجين للعين عند ارتدائها لفترة طويلة، مما يزيد من حدة الالتهابات، وإمكانية الإصابة بقرحة القرنية.

لذا يمكن اتباع النصائح التالية لتجنب ذلك…

  • عدم ارتداء العدسات اللاصقة لفترات طويلة، خاصةً عند النوم.
  • العناية بالعدسات، واستعمالها طبقًا للإرشادات الخاصة بها.
  • استعمال قطرات مضادة للحساسية؛ لتخفيف احمرار وتهيج العين.

3- شحاذ العين: تعد الإصابة بشحاذ العين من أكثر أنواع المشكلات المتعلقة بالعين شيوعًا، وهي تحدث نتيجة الإصابة بنوع من العدوى البكتيرية، وهي تتكون على جفن العين، أو عند الحافة السفلية لها، كما يصاحب هذه المشكلة وجود تورم وحساسية في العين، بالإضافة إلى احمرارها. 

ويُنصح بزيارة الطبيب المختص عند الإصابة بهذا الأمر؛ لوصف العلاج المناسب، والذي سرعان ما يأتي بالنتيجة المطلوبة بشكل فعال. 

4- نزيف تحت الملتحمة: عند حدوث نزيف في الوعاء الدموي الموجود أسفل سطح العين، تتكون بقع حمراء من الدم، وتظهر بوضوح في بياض العين.

وغالبًا ما يكون سبب هذا النزيف، هو بذل مجهود كبير، أو زيادة الضغط على العين عند العطس بقوة، أو السعال، أو القيام بتمارين رياضية شاقة، أو تلقي ضربة ما.

ولا يسبب هذا النزيف الشعور بأي ألم، ولا يؤثر على الرؤية، ويحتاج بضعة أسابيع فقط حتى يختفي تمامًا بعدها.

احمرار العين | أشهر 9 أسباب للإصابة بها
احمرار العين | أشهر 9 أسباب للإصابة بها

5- قلة النوم: عند النوم لفترات قصيرة، وعدم أخذ الشخص القسط الكافي له من النوم، ينعكس الأمر على العيون بطريقة واضحة، فتبدو متعبة ومرهقة للغاية، ويشوبها الاحمرار الذي يعكر صفو بياض العين؛ بسبب عدم حصول العين على كمية كافية من الأكسجين، مما ينتج عنه وجود تمدد في الأوعية الدموية.

كما يسبب بقاء العيون مفتوحة لفترات طويلة، منع عملية التشحيم بشكل سليم، مما يقلل من رطوبة العين وجفافها واحمرارها، ويمكن تهدئة العيون بالتعليمات التالية…

  • عمل كمادات باردة على العين.
  • ترطيب العين باستخدام قطرات مرطبة.
  • النوم لساعات كافية.

6- شُرب الكحوليات: يُعتبر شُرب الكحوليات من أكثر مسببات احمرار العين، حيث تسبب تمدد الأوعية الدموية الصغيرة في العين، وزيادة تدفق الدم فيها، فتظهر في العين خطوط حمراء، ويختفي هذا الاحمرار بعد إنتهاء مفعول الكحوليات.

7- أورام العين: تُعتبر أورام العيون من أصعب أنواع الأورام في اكتشافها، فلا يمكن ملاحظتها بوضوح عند النظر للمرآة، وعند ملاحظة أي ألم أو تهيج في العيون دون وجود سبب لذلك؛ يجب زيارة طبيب عيون للكشف عن مصدر الألم الحقيقي وعلاجه.

8- جفاف العين: يوجد العديد من الأشخاص الذين يقضون أغلب أوقاتهم أمام شاشات التلفاز، أو الهاتف، أو شاشة الكمبيوتر، لكنهم لا يعرفون أن ذلك من أكثر مسببات جفاف العين المزمن واحمرارها، ولذلك يُنصج باستخدام القطرات المرطبة لإعادة الترطيب للعين مرة أخرى.

وإن لم يكن هناك أي نتيجة لها، يمكن اللجوء للأطباء؛ لإيجاد وسيلة ملائمة، مثل تثبيط المناعة الموضعي، عن طريق استخدام دواء “سايكلوسبورين”، أو السدادات النقطية لإغلاق مجرى الدموع.

9- ​التهاب عنبية العين: يصيب هذا الالتهاب الطبقة الثانية في العين، بسبب عدوى أو رد فعل مناعي، ويسبب احمرار العين وتحسسها من الضوء.

ويُعتبر هذا الالتهاب خطير جدًا؛ لأنه يهدد صحة العين والبصر، وعند إهمال معالجته ينتج عنه مضاعفات مثل “الجلوكوما”، والمعروف بإعتام العين أو فقدان البصر.

متى يجب زيارة طبيب العيون؟ 

عند ملاحظة احمرار العين؛ لا بد من متابعة الأمر أول بأول؛ تجنبًا من ظهور شيء جديد بالعين، ولا بد من زيارة الطبيب بشكل عاجل في الحالات الآتية…

  • وجود تشوش في الرؤية وعدم وضوحها.
  • وجود صعوبة في إبقاء العين مفتوحة.
  • وجود ورم في المنطقة المحيطة بالعين.
  • عند التأكد من أن السبب وراء احمرار العين هو دخول جسم غريب إلى العين، أو استخدام أي نوع من المواد الكيميائية.

في النهاية يجب التنويه على أن احمرار العين تتعدد أسبابه، ولكل سبب منهم علاجه الخاص، سواء كان الاحمرار قد أصاب بياض العين كله، أو ظهر على هيئة خطوط أو بقع في بياض العين، وإذا دام أكثر من يوم واحد مع ملاحظة حكة وألم في العين، فلا بد من زيارة أخصائي العيون.

 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا