من أجلك زهرتي .

طرق تثبيت الحناء

طرق تثبيت الحناء؛ عشبة الحناء هي عبارة عن صبغة طبيعية يتم استخدامها في تلوين الشعر، تزيين اليد، أيضًا يتم استخدامها في كثير من الأشياء الأخرى كعلاج بعض المشاكل الصحية، تعرفي سيدتي على “فوائد الحناء العلاجية” التي سنتحدث عنها في مقال آخر مع (زهرة).

تتميز الحناء برائحتها الطيبة، كما تتميز أيضًا بلونها الأخضر الترابي، فتفضل أغلب السيدات استخدام الحناء في صبغ الشعر باللون الأحمر أو اللون الأسود بدرجاته المختلفة، فهي ألوان تتكون من مواد طبيعية يتم وضعها على فروة الرأس لتبقى مدة معينة وتعطية لونًا جذاب، أيضًا هناك فئة أخرى من السيدات التي تفضل استخدام الحناء لتزيين اليد ببعض نقشات الحناء المميزة، لكن سواء كان استخدام الحناء من قِبل النساء هذا أو ذاك فهنا يجمعهم نقطة مشتركة وهي كيفية تثبيت الحناء، وما هي أسهل الطرق لتثبيت لون الحناء على الشعر، أو لإبراز لونها على اليد… 

لذلك سنتناول في مقالنا من خلال زهرة” التوضيح الشامل بـ طرق تثبيت الحناء على الشعر، وأيضًا طرق تثبيتها وإبرازها على اليد.

طرق تثبيت الحناء  

أولًا طرق تثبيت الحناء على الشعر

1- تثبيت لون الحناء الغامق على الشعر

المكونات

  • نصف فنجان من الحناء الحمراء.
  • نصف فنجان من الحناء السوداء.
  • فنجان من البابونج المطحون. 
  • وعاء بلاستيكي صغير.

طريقة التحضير

  • قومي سيدتي بخلط المكونات السابقة في الوعاء البلاستيكي.
  • بعد خلط المكونات مع بعضها البعض قومي بتركها لمدة نصف ساعة تقريبًا حتّى تتخمر.
  • قومي سيدتي بوضع هذا الخليط على الشعر، ثم اتركيه من ساعة إلى ثلاث ساعات حسب الدرجة المرغوبة.
  • خطوكِ الأخيرة سيدتي أن تقومي بغسل شعرك بالماء البارد والشامبو.

2- طرق تثبيت الحناء باللون الذهبي على الشعر

المكونات

  • نصف كوب كبير من الحناء. 
  • كوب من الشاي المغلي.
  • عصير ليمونة.
  • وعاء بلاستيكي.

طريقة التحضير

  • قومي عزيزتي بخلط هذه المكوّنات معًا في الوعاء البلاستيكي.
  • ثم قومي بتركها منقوعة لمدة تصل إلى نصف ساعة.
  •  بعد ذلك قومي بوضعها على الشعر، واتركيها لمدة 6 ساعات تقريبًا قبل أن تقومي بغسل شعرك بالماء والشامبو.
طرق تثبيت الحناء
طرق تثبيت الحناء

أهم النصائح لتثبيت الحناء على الشعر

1- الاهتمام بنظافة الشعر، هي أحد أهم النصائح، وأفضل طرق تثبيت الحناء على الشعر: يجب عليكِ عزيزتي أن تقومي بغسل شعرك قبل وضع الحناء عليه، وذلك كي تتخلصي من الأتربة، والزيوت العالقة على الشعر، أيضًا عنايتكِ الكاملة بغسل ونظافة الشعر تجعل فروة رأسك تستفاد من الحناء بشكل كامل، كما يساعد ذلك على تثبيت لون الحناء بالشكل المرغوب به.

2- أيضًا من أحد أهم طرق تثبيت الحناء على الشعر هي غلي قشر البرتقال والليمون: يعد غلي قشرة البرتقال والليمون من أفضل طرق تثبيت الحناء على الشعر لمدة أطول، لذلك قومي سيدتي بغلي هذين المكونان بالقليل من الماء، ثم قومي بعد ذلك بعجن الحناء بالماء الناتج عن ذاك الغلي.

3- عدم ترك الحناء على الشعر لأكثر من أربع أو ست ساعات فهي واحدة من طرق تثبيت الحناء على الشعر: لا تقومي سيدتي بترك الحناء على الشعر لمدة أكثر من 6 ساعات حتى لا تجف أكثر من اللازم، حيث يعد تركها على الشعر أكثر من ذلك الوقت يعرض الشعر للتقصف والجفاف.

4- تقليل كمية الخل: من أحد طرق تثبيت الحناء على الشعر هي تقليل كمية الخل المضافة إلى الحناء، فإذا كنتِ عزيزتي من أصحاب الشعر الجاف يفضل في هذه الحالة الاكتفاء باستعمال ملعقة كبيرة واحدة من الخل، وثلاث ملاعق من زيت الذرة.

4- الحرص على خلط المكونات الصحيحة: يجب عليكِ عزيزتي أن تقومي بخلط المكونات الصحيحة بالطريقة الصحيحة، وذلك عن طريق استعمال الماء الساخن بالكمية المناسبة حتى يبقى خليط الحناء متماسكًا.

5- تجنب وضع حمام الزيت، فهو أحد أهم طرق تثبيت الحناء على الشعر التي يجب مراعاتها: يجب عزيزتي أن تقومي بتجنب بوضع حمام الزيت على الشعر بعد وضع الحناء، فذلك يساعد على تثبيت الحناء على الشعر بشكل أفضل.

6- تقسيم الشعر إلى أربعة أقسامٍ متساوية: قبل أن تقومي سيدتي بوضع الحناء على الشعر يجب عليكِ أن تقومي أولًا بتقسيم الشعر إلى أربعة أقسامٍ متساوية فهذا من أجل تغلغل الحناء في جذور الشعر، فهي واحدة من أهم طرق تثبيت الحناء على الشعر.

7- وضع الحناء بدايةً من جذور الشعر وصولًا إلى أطرافه: أحد النصائح التي يجب عليكِ سيدتي أن تقومي بمراعاتها هي أن تقومي بوضع الحناء بهذه الطريقة، بالإضافة إلى أن تقومي بتدليك شعرك باستخدام أطراف أصابعك، فذلك يساعدك على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، أيضًا يجب عليكِ أن تقومي بتمرير أصابع يدكِ بين خصلات الشعر حتى تأكد من وصول الحناء إلى جميع أجزائه.

8- تغطية الشعر: واحدة من أهم طرق تثبيت الحناء على الشعر، وأيضًا هي واحدة من أحد أهم النصائح التي تساعدك على ذلك هي تغطية الشعر بغطاء، ثم قومي بترك الحناء عليه لمدة تصل إلى ساعة تقريبًا حتّى يتم تثبيت الحناء وتصبغ الشعر، ثم بعد ذلك ستقومي سيدتي بإزالة ذاك الغطاء واتركي الحناء حتى تجف.

9- آخر أهم النصائح، وأفضل طرق تثبيت الحناء على الشعر: هي أن تقومي بغسل شعرك من الحناء باستخدام الماء والبلسم، بالإضافة إلى تدليك فروة الرأس جيدًا حتى يتم التخلص من بقايا الحناء من الشعر.

ثانيًا طرق تثبيت الحناء على اليد

1- تثبيت لون الحناء باستخدام السكر، وعصير الليمون

المكونات

  • كمية قليلة من السكر.
  • ليمون.
  • قطعة قطنية.

طريقة الاستخدام

  • قومي عزيزتي بالمزج بين العسكر والليمون بكميات تجعله مثل العصير.
  • ثمّ قومي عزيزتي بغمر القطعة القطنية بمقدار قليل من المحلول الناتج عن هذه المزج، لكن يجب أن يكون كافيًا لمنح الحناء الرطوبة فقط.
  • بعد ذلك قومي تطبيقها على نقش الحناء الجاف، واتركي المحلول على الحناء لعدة ساعات، أو حتى انتهاء الليل، لكن يجب عليكِ التحقق من تغطية اليدين، فهذه الطريقة سيدتي واحدة من أفضل الطرق لتثبيت الحناء على اليد وترطيبها، بالإضافة إلى الحفاظ شكلها الجذاب.

أهم النصائح لتثبيت الحناء على اليد

1- يجب أن تقومي سيدتي بغسل اليدين جيدًا قبل رسم الحناء، كما يجب عدم استعمال أي من الكريمات، أو الزيوت على اليد حتى لا تمنع امتصاص الجلد للون الحناء.

2- يجب تجنب استعمال المجفف الكهربي في تجفيف الحناء، لأنّه يتسبب في حدوث تشوهات في رسومات الحناء على اليد.

3- يفضل عزيزتي أن تقومي برسم الحناء قبل الزفاف بيومين على الأقل، بالإضافة إلى ترك الرسومات لمدة ثلاث ساعات حتى تجف، فذلك يساعدكِ في الحفاظ على الرسومات أطول فترة ممكنة.

4- من أحد أهم النصائح التي يجب مراعتها بعد وضع الحناء أن تقومي سيدتي بتجنب إزالة الشعر بعد رسم الحناء، فذلك يتسبب في حدوث تشوهات في الرسومات.

5- واحدة من أهم النصائح التي تساعد على تثبيت لون الحناء على اليد هي تجنب غسل اليدين بعد إزالة الحناء لمدّة لا تقل عن 12 ساعة تقريبًا، وذلك للحفاظ على النقوش الثابتة.

6- يفضل تعريض اليدين لبخار القرنفل فذلك يساعد على تثبيت اللون بصورة أفضل، كما ينمحكِ الحصول على لون داكن للحناء، وذلك عن طريق وضع القليل من حبوب القرنفل في وعاء معدني صغير وتسخينه، ثمّ بعد ذلك قومي بتعريض اليدين للبخار المتصاعد لبضع دقائق.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا