من أجلك زهرتي .

استغلال المساحات الصغيرة في المنزل | أهم 11 طريقة

تنتشر في هذه الأيام مشكلة حول كيفية استغلال المساحات الصغيرة في المنزل، ولهذه المشكلة العديد من الحلول الحديثة، الذكية والمبتكرة، ومنها تنظيم ديكور المنزل بشكل يلائم المساحة الصغيرة، واستخدام أنواع معينة من الإضاءة، وكذلك استخدام الأثاث الذي يناسب المساحات الصغيرة والمتعدد الأغراض، أو ما يطلق عليه “الأثاث الذكي”، وسيتم شرح هذه الطرق والمزيد من الطرق الأخرى خلال هذا المقال. 

في هذا المقال من مجلة “زهرة” سنتحدث عن أهم طرق استغلال المساحات الصغيرة في المنزل، وأهم الأدوات البسيطة المستخدمة للشعور بالاتساع داخل المنزل.   

كيفية استغلال المساحات الصغيرة في المنزل؟

1- توزيع الإضاءة بشكل سليم: تعتبر الإضاءة مصدر هام من مصادر التأثير على الشعور بضيق الأماكن أو وسعها؛ لذلك يجب توزيع الإضاءة بشكل جيد على الأركان المختلفة للمنزل، ويحدث ذلك من خلال وضع مصدر إضاءة قوي في الأماكن التي ترغب في إظهارها، وتقليل الإضاءة في الأماكن التي لا ترغب في إظهارها، ويعتبر توحيد مصدر الإضاءة في المكان من أهم العوامل التي لا تؤدي إلى الإحساس بضيق المكان، ويعتبر الإحساس بضيق المكان من مسببات الشعور بعدم الراحة.

2- زيادة حجم النوافذ: يعد وجود النوافذ في الأماكن الضيقة من أهم مصادر الضوء، وهو الأمر الذي يساعد في الشعور بالاتساع داخل أركان المنزل المختلفة، وخصوصًا إذا كانت النوافذ زجاجية؛ حيث أن النوافذ الزجاجية تعمل على انعكاس الضوء الصادر من الخارج، كما أنها تعد من الطرق المميزة في استغلال المساحات الصغيرة في المنزل.

3- استخدام المرايات بكثرة: يعمل استخدام المرايات وخاصة في مواجهة أشعة الشمس على انعكاس أشعة الشمس والضوء، وهو ما يؤدي إلى الشعور باتساع  المساحة داخل المكان المتواجد فيه، وكذلك تضيف لمسة ديكور متميزة.

استغلال المساحات الصغيرة في المنزل | أهم 11 طريقة
استغلال المساحات الصغيرة في المنزل | أهم 11 طريقة

4- استخدام الألوان الفاتحة على الحوائط: يعمل استخدام الألوان الفاتحة داخل المنزل على الشعور بالاتساع داخل الأماكن؛ لأن الألوان الفاتحة تعمل على انعكاس الإضاءة داخل أركان المنزل؛ مما يعمل على الإحساس بالعمق داخل أجزاء المنزل المختلفة، بينما الألوان الداكنة تعطي إحساسًا بالضيق والسطحية.

5- استغلال أماكن الأعمدة: إن ترك الأعمدة بدون وضع شيء عليها يبعث الشعور بالضيق داخل المنزل، ولذلك يمكن استغلال أماكن الأعمدة بوضع إضاءة بسيطة ومرايا عليها، كما يمكن وضع أمامها كونسول، وكل هذه الأشياء البسيطة تضفي إحساسًا بالاتساع والأناقة.

6- المكاتب والرفوف المعلقة: من أهم طرق استغلال المساحات الصغيرة في المنزل وجود أرفف فوق المكاتب؛ لزيادة حجم الأشياء التي يمكن وضعها عليه، كما أنها تضيف جمالًا على المكتب، بالإضافة إلى أن إضافة أرفف على الحائط بدلًا من الكومود والمنضدة يزيد من عملية استغلال المساحة أفضل استغلال ممكن، كما يجعل ديكور المنزل أكثر عصرية.

7- إضافة تجويف داخل الحائط: من أكثر الأشياء التى تساعد فى استغلال المساحات الصغيرة فى المنزل هي وجود تجويف داخل الحائط، حيث أن التجويف يعطي عمقًا للمكان المتواجد فيه، ويضيف ديكورًا متميزًا ومختلفًا للمنزل.

8- استخدام الألوان الفاتحة في أثاث البيت: يعتبر اختيار ألوان الأثاث من أكثر الأشياء التي تعطي إما شعورًا بالاتساع أو الشعور بالضيق داخل المنزل، فالألوان الفاتحة تساعد على الإحساس بالوسع داخل المنزل، كما أنها تزيد من الشعور باسترخاء الأعصاب والهدوء عكس الألوان الداكنة.

9- استخدام أثاث متعدد الاستخدام وصغير الحجم: يعتبر استخدام الأثاث صغير الحجم واحد من الطرق الفعالة في استغلال المساحات الصغيرة في المنزل، كما أن مظهره يكون أفضل بكثير من الأثاث كبير الحجم، والذي يعد الآن ديكورًا قديمًا، ويعتبر الأثاث صغير الحجم عصريًا أكثر منه، ويمكن أيضًا اختيار الأثاث الذي يمكن استخدامه بطرق مختلفة، وفي العديد من الأغراض.

كما أن هذا النوع من الأثاث أصبح هو السائد في هذه الأيام، ومن أهم أنواع الأثاث متعدد الاستخدام، السرير المزود بأدراج للتخزين، والأريكة التي تتحول إلى طاولة طعام، أو إلى سرير للنوم، كما يمكن أن تحتوي على أماكن للتخزين، وكذلك السلم الخشبي يمكن استخدامه أيضًا في عملية تخزين الأشياء؛ إذ أن السلم يكون عبارة عن أدراج للتخزين.

10- استخدام الخزانة المفتوحة: يعتبر استخدام الأثاث المفتوح من العوامل التي تزيد من الشعور بالاتساع، عكس الأثاث المغلق والذي يتسبب في تضييق الأماكن، وكأنه يقتطع جزءًا من الموقع المتواجد داخله، وتعتبر الخزانة هي من أشهر الأمثلة على الأثاث المفتوح.

11- استعمال الثلاجة المغناطيسية: تعتبر الثلاجة من أكثر الأشياء التي تأخد مساحة كبيرة في المنزل، ولا يمكن استغلالها استغلالًا أمثل، بينما الثلاجة المغناطيسية يمكن وضع عليها أرفف مغناطيسية، وهي تعد مفيدة للغاية؛ إذ يمكن تعليق العديد من الأدوات المختلفة المستخدمة في المطبخ عليها، وتعتبر فكرة الثلاثة المغناطيسية هي واحدة من أفضل الأفكار المستخدمة في استغلال المساحات الصغيرة في المنزل. 

وهكذا كانت هذه أهم 11 طريقة في استغلال المساحات الصغيرة في المنزل. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

   

 

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
اترك تعليقا