من أجلك زهرتي .

أفضل أنواع الدهانات للمنزل

أنواع الدهانات؛ تعد الدهانات المنزل هي نقطة البداية في تصميم ديكور المنزل، كما أنها تعتبر من أهم الخطوات في عالم الديكور، بالإضافة إلى قوة تأثيرها التي تظهر إذا وقع في أي فراغ، أيضًا تعد الخلفية الخاصة بالاكسسوارات والمفروشات، والأثاث الخاص بالمنزل أو أي مكان آخر، لذلك هذه الأهمية التي تعطي للدهانات في عالم الديكور تجعل علينا الاختيار أصعب، بالإضافة إلى زيادة الحيرة في اختيار الألوان المناسبة، لكن مع “زهرة” يمكنك تحدي تلك الصعاب التي ستواجه عند تصميم منزلك لأننا سنساعدك في التعرف على أفضل أنواع الدهانات للمنزل، بالإضافة إلى أساليب المتخصصين في هذا المجال عند اختيار الألوان المناسبة.

أفضل أنواع الدهانات للمنزل

يوجد الكثير من أنواع الدهانات، فهناك دهانات تستخدم لطلاء الأعمال الخشبية مثل الأبواب والأثاث، لكن عند استخدام هذا النوع من الدهان يجب مراعاة أنه يكون نظيفة ولم يتم تغطيته مسبقًا بأي دهان زيتي، لكن إذا تم تغطية فيجب قبل استخدامه صنفرة الجدار.

أيضًا هناك نوع آخر يسمى بالدهانات المطلية بالماء، هذا النوع من أنواع الدهانات يعتمد في تخفيفه على استخدام الماء، كما أنه يعد أكثر الأنواع انتشارًا في الأسواق.

خطوات اختيار أنواع الدهانات المناسبة

أولًا معرفة امكانيات وعيوب المنزل: تعد الألوان من أهم الأشياء التي تعمل على إظهار وإخفاء عيوب المنزل، لذلك من أولى الخطوات التي يجب مراعاتها هي دراسة مساحة منزلك فإذا كنت تتمتع بمساحة واسعة فهذا لن يظهر أي قيود أو مشاكل عند اختيار الدهانات، لكن تأتي المشكلة إذا كنت تمتلك منزل بمساحة صغير لأن هناك بعض الألوان التي تظهر مساحة المنزل بشكل أصغر، لذلك يفضل في هذه الحالة اختيار ألوان جريئة لافتة للأنظار.

أفضل أنواع الدهانات للمنزل
أفضل أنواع الدهانات للمنزل

ثانيًا دراسة البيئة المحيطة: هذه الجملة تتجه نحو تحقيق التوازن بين كل الأشياء الموجودة في المكان، فلا شك أن تداخل وتنسيق العناصر مع بعضها البعض هو عامل مهم لنجاح الغرفة في الظهور بشكلها الأنيق والمرتب، ومن هذه العناصر…

  • الأثاث: فيجب اختيار ألوان الأثاث من نفس تدرجات ألوان الحوائط، فذلك يساعد على تحقيق الانسجام بين ألوان الحوائط والأثاث، فإذا كانت ألوان الحوائط داكنة فيجب اختيار الأثاث بألوان مبهجة.
  • الإضاءة: تعتبر من العناصر التي لها دور أساسي في تقرير ألوان الأثاث، لذلك فإذا كانت الغرفة أو المنزل تفتقد إلى إضاءة قوية فيجب في هذه الحالة أن يكون الأثاث بألوان زاهية ومبهجة، لكن إذا كانت تتمتع بإضاءة قوية يفضل اختيار الأثاث بألوان داكنة.

ثالثًا التحديد المسبق لتصميم المنزل: تحديد تصميمك التي ترغب به لن يحدد لك اختيار الوان معينة، بل سيساعدك في اختيار الدراجات المناسبة للتصميم منزلك، فإذا كنت ترغب في تصميم كلاسيكي فهذه الحالة يفضل اختيار الأثاث بالألوان الهادئة، أو الألوان الداكنة التي يطلق عليها مسمى آخر وهو الدرجات الملكية، لكن الوضع يختلف إذا كنت ترغب في تصميم عصري فهنا يفضل اختيار الألوان الزاهية الجريئة.

رابعًا تحديد مسمى المكان: يجب مراعاة تحديد مسمى المكان قبل اختيار الألوان، فكل مكان في المنزل يتميز بقواعده وألوان، ووظيفة الخاصة به، والتي تظهره في أفضل صوره.

على سبيل المثال…

  • غرفة النوم التي نلجأ إليها للشعور بالراحة والاسترخاء، فهي مكان مخصص لراحة الأعصاب، لذلك عند تصميمها يفضل اختيار الألوان الهادئة المريحة للعين والأعصاب، لذلك يتجه الخبراء في عالم الديكور نحو اختيار اللون الأبيض، أو اللون البيج ومشتقتهم المختلفة.
  • غرفة المعيشة التي تترك لكي تترك العنان لمخيلتك، فهي تعد من أكثر الغرف التي تترك لك الحرية في اختيار الألوان، لكن يفضل الخبراء عند اختيار ألوان غرفة المعيشة ترك اللمسات للألوان المبهجة التي تضيف نوع من النشاط والحيوية للمكان.

أخطاء شائعة في اختيار ألوان دهانات المنزل

  • الخوف من اختيار من الألوان الجريئة.
  • عدم التهيئة الكافية والمناسبة للجدار وفقًا لنوع الطلاء نفسه، والتي تتسبب في إظهار فقاعات وقشور في الدهان بعد ذلك.
  • اختيار الألوان القوية الزاهية مع مفروشات تكثر فيها الألوان والرسمات.
  • الإفراط في استخدام أنواع الدهانات الذي يعمل على إظهار الحائط بشكل قديم، كما يساعد على إظهار العيوب.
  • عدم مراعاة مساحة المنزل، فالألوان لها تأثيرها القوي المباشر في إظهار مساحة المكان.
  • عدم اختيار أنواع الدهانات المناسبة لوظيفة المكان على سبيل المثال… المطابخ تحتاج إلى أنواع الدهانات قوية مقاومة للرطوبة ودرجات الحرارة المرتفعة، كما يجب أن تكون مقاومة للماء.  

المصدر ماي بيوت، وموقع البيت

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا