من أجلك زهرتي .

نصائح هامة للتعامل مع الطفل المتلعثم

الطفل المتلعثم؛ يعد التلعثم أو التأتأة عند الأطفال الصغار من الأمور التي تصيب الآباء والأمهات بالقلق والحيرة، حول ما هي أفضل طرق التعامل مع الطفل في تلك الحالة، وكيف يتم علاج التأتأة والتخلص منها، وهل هناك مختص قد يساعد في حل الأمر.

لكن أولًا سنتعرف مع “زهرة” ما هو التلعثم أو التأتأة العلمي؟ وما هي أسباب وجودها عند الطفل؟ وكيف يمكن التخلص منها؟

ما هي التأتأة أو التلعثم؟

تعرف التأتأة أو التلعثم بأنها اضطراب يصيب الطفل، تجعله يقوم بتكرار بعض الكلمات أو الحروف أكثر من مرة أثناء الكلام، أو ربما يتوقف بين حروف الكلمة الواحدة مما يجعلها تخرج على هيئة مقاطع أو حروف متفرقة.

ويبدأ التلعثم عند الطفل بمجرد محاولته البدء في الكلام، وينتهي مع عمليات النمو الخاصة به، وتطوره في اللغة.

لكن التلعثم في بعض الحالات قد يكون مزمنًا، ولا يذهب مع الوقت وهذا يرجع لعدة أسباب، ويتطلب الأمر في تلك الحالة الذهاب إلى مختص لتقييم الأمر، ووضع خطة علاج مناسبة حسب ما يقتضيه الأمر.

أسباب وجود التأتأة أو التلعثم عند الطفل

حتى الآن لا زالت أسباب الإصابة بالتلعثم أو التأتأة الحقيقية مجهولة، لكن بعض الأطباء يرجحون أن السبب وراء ذلك قد يكون عامل الوراثة، ورغم ذلك لم تتوصل الأبحاث العلمية إلى طبيعة هذه الصفات الوراثية التي تسبب الإصابة بالتلعثم.

والبعض يرجح بأن التلعثم قد يحدث بسبب البيئة التي يعيش فيها الطفل، أي البيئة أو الأسرة المتوترة والتي تكون في مشكلات مستمرة وصراخ دائم.

الطفل المتلعثم | 7 نصائح للتعامل معه
الطفل المتلعثم | 7 نصائح للتعامل معه

عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بالتأتأة أو التلعثم

1- الجنس: إذ أن الأطفال الذكور يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتلعثم من البنات.

2- الأسرة والوراثة: قد تزداد نسبة الإصابة بالتلعثم، في حالة وجود فرد بالغ مصاب بالتلعثم في العائلة، مما يعني أن الأمر قد يكون وراثي في بعض الحالات.

3- المدة الزمنية: إذ زادت مدة إصابة الطفل بالتلعثم عن ستة أشهر ولم يتم اللجوء إلي متخصص، فقد يتحول الاضطراب إلى تلعثم مزمن.

4- تعليم الطفل أكثر من لغة: وخاصة إذا كان هذا الأمر قبل إتقانه للغته الأم، فيحدث دمج وخلط بين اللغات، وقد ينتج عن هذا الأمر إصابته بالتلعثم.

أهم النصائح للتعامل مع الطفل المتلعثم

1- التكلم بهدوء وصبر مع الطفل المتلعثم، ومراعاة نفسيته والتعامل معه بحنكة وتفاهم.

2- الحرص على بقاء الطفل في جو هاديء، وبيئة متفاهمة وخالية من المشاكل، هي أيضًا أحد أهم النصائح للتعامل مع الطفل المتلعثم.

3- لا تقاطع الطفل المتلعثم أثناء حديثه، واستمع إليه وقم بالتركيز على مضمون حديثه وليس طريقة نطقه للكلمات.

4- حاول أن تخصص وقت ثابت في اليوم لـ الطفل المتلعثم، اجلس وتحدث معه، واحرص على ألا تلفت انتباه الآخرين لما يعانيه طفلك؛ مراعاة لحالته النفسية.

5- إذا كان الطفل المتلعثم في عمر الحضانة أو المدرسة، فاحرص على توفير بيئة دراسية مناسبة له، ويجب عليك التحدث مع معلميه وتنبيههم حول ما يعانيه طفلك، ووضع أفضل طريقة للتعامل معه.

6- الحرص على تشجيعه بشكل مستمر، والثناء عليه وعلى مميزاته، والعمل على زيادة ثقته بنفسه وبشخصيته.

7- إذا زاد الأمر عن الحد، أي زادت مدة التلعثم عن ستة أشهر، وصار التلعثم ملازمًا للطفل رغم نموه، فيجب في تلك الحالة اللجوء إلى طبيب أو مختص، وعرض الأمر عليه، ومعرفة رأيه وما يجب فعله لعلاج هذا الاضطراب.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا