من أجلك زهرتي .

9 نصائح أساسية لنوم الرضيع بشكل هادئ

نصائح أساسية لنوم الرضيع؛ تعد مشكلة عدم انتظام نوم الرضيع من أهم المشكلات الأساسية التي تقابل الأمهات الجدد مع أطفالهن حديثي الولادة؛ حيث أنه مع قدوم الطفل الرضيع إلى الحياة يتغير نظام النوم الخاص بالأم ويصبح رأسًا على عقب؛ لأن الرضيع لا موعد محدد لنومه، وقد يرغب في النوم في أي وقت يريده، بعكس الأم والتي تكون منشغلة بالعديد من المسئوليات الأخرى. 

وبجانب عدم الانتظام في النوم بالنسبة للأم، وعدم أخذ القدر الكافي منه، يعد من الأمور الجديدة عليها أيضًا هي نوم الطفل الرضيع بجانبها، لتستطيع الاستماع إليه حال بكائه، أو تغيير الحفاض له في حال احتياجه إلى ذلك، كما يعد نوم الطفل بجانب الأم من أهم الأمور التي يجب الاعتياد عليها من قِبل كل أم جديدة، وعدم الالتفات للآراء التي تفيد بإبعاد الطفل أثناء نومه عن الأم، أو وضعه في غرفة بعيدة عن الأم بمفرده.

إذ وفق دراسات علمية حديثة، ثبُت أن نوم الطفل الرضيع بجانب الأم يفيد الطفل بشكل كبير، كما يزيد من شعوره بالأمان بجانبها، خلال النوم معها في سرير واحد. 

لذلك في هذا المقال من “زهرة”، سوف نذكر لكِ أهم 9 نصائح أساسية لنوم الرضيع بشكل هادئ وآمن. 

أهم 9 نصائح أساسية لنوم الرضيع

1- تعد من أولى أهم 9 نصائح أساسية لنوم الرضيع بشكل هادئ هي الحرص على اختيار المكان المناسب لنوم طفلكِ، ومع الحرص على أن يكون المكان آمن بالنسبة له، فلا يجوز أبدًا أن ينام الطفل على السرير وبينه وبين الحائط فراغ؛ فهناك احتمالية كبيرة جدًا لسقوط الطفل في الفراغ الموجود بين السرير والحائط، لذلك ينصح باختيار مكان آمن لنوم الطفل دون قلق أو خوف عليه. 

2- يجب الحرص أيضًا سيدتي على أن تكون وضعية نوم طفلكِ هي “النوم على الظهر”، مع عدم وضع رأسه أبدًا على أحد الوسائد؛ وذلك لأنها تسبب وجود ألم في رقبته؛ لذا تعد هذه النصيحة واحدة من أهم وأشهر 9 نصائح لنوم الرضيع بشكل هادئ.

3- أيضًا يعد من أهم 9 نصائح أساسية لنوم الرضيع بشكل هادئ هي أن يكون عند نومه في طرف السرير، وليس بين الأم والأب؛ وذلك تجنبًا لنوم أحدهما عليه دون قصد، وخاصة في الأيام الأولى عقب ولادته. 

4- مع نمو طفلكِ وتقدمه بالعمر، يمكنكِ وضع سرير خاص به بجانبكِ، لكن يجب الحرص على وجود أسوار أو حواجز مع السرير؛ وهذا منعًا من سقوط الطفل على الأرض، خاصة إذا كان كثير الحركة. 

أهم 9 نصائح لنوم الرضيع بشكل هاديء
أهم 9 نصائح لنوم الرضيع بشكل هادئ

5- احرصي أيضًا سيدتي على نوم الطفل في مكان هادئ، بعيدًا عن الأماكن التي تحتوي على الضوضاء، كغرفة المعيشة، أو قاعة تناول الطعام. 

6- يجب سيدتي أيضًا الحرص على تقليل الإضاءة؛ فهي تعد من أهم الطرق التي تساعد الطفل على النوم بهدوء؛ حيث تساعد الإضاءة الهادئة والخافتة على النوم والراحة، لكن يجب أيضًا الحذر من غلق الأضواء بشكل كامل في الغرفة التي يتواجد بها طفلكِ؛ وذلك تجنبًا لإصابته بالفزع والخوف حال استيقاظه وهو بمفرده في الغرفة. 

7- يجب محاولة تثبيت درجة حرارة الغرفة؛ حيث أنها تعد واحدة من أهم 9 نصائح أساسية لنوم الرضيع بشكل هادئ، لكن في حالة وجود مكيف داخل الغرفة التي ينام بها الطفل، ينصح بتثبيت درجة الحرارة الخاصة به؛ وهذا منعًا من استيقاظ الطفل بسبب شعوره بالبرد أو الحر، كما ينصح بجعل درجة حرارة المكيف تتراوح ما بين 20 إلى 22 درجة. 

8- أيضًا احرصي سيدتي على عدم تحريك الطفل عند استيقاظه، وفي حالة استيقاظ الطفل ينصح بالتربيت عليه، وأيضًا يُنصح بالاقتراب منه بهدوء ودون ضجة؛ وذلك لمساعدته على العودة إلى النوم مرة أخرى بشكل سريع. 

9- قومي بصنع طقوس خاصة بالنوم فهي تعد واحدة من أشهر 9 نصائح أساسية لنوم الرضيع؛ وهذا لأن الطفل الرضيع عقب الولادة لا يستطيع  التمييز بين الليل والنهار، لكن مع تطور عملية النمو الخاصة به، ينصح بصنع روتين خاص بالنوم، ويفضل أن يكون قبل إتمامه شهره الرابع، ويعد الروتين هو طقوس خاصة عند صنعها يعلم الطفل بأن هذا هو وقت النوم، ومن أهم هذه الطقوس “الاستحمام، تغيير الملابس إلى لبس النوم، ترديد أغنية ما”، وهكذا حتى يستطيع التأقلم. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا