من أجلك زهرتي .

مهارات طفلك العقلية | 9 طرق لتنميتها

مهارات طفلك العقلية؛ مع اللحظة الأولى لقدوم الطفل إلى الدنيا، يبدأ الأهل بالتفكير في كيف ستكون شخصية الطفل؟ هل سيكون على قدر عالي من الذكاء، أم سيكون عكس ذلك؟

ومن هنا تبدأ التساؤلات كيف أنمي شخصية طفلي، وكيف أزيد من قدراته العقلية ليصير أفضل وأفضل؟

وقد يظن بعض الأهل أن قدرات الطفل العقلية ومهاراته تعتمد بشكل كلي على عوامل الوراثة، فيبدأ التغافل عن الطفل ومحاولة تطويره ودفعه للأمام، والاكتفاء بترديد “لازم هيكون ذكي زي أبوه”.

وهو الأمر الخاطئ تمامًا، فلا يجوز الاعتماد على الوراثة بشكل تام، بل يجب اتباع خطوات ونصائح محددة لتنمية مهارات الطفل العقلية.

وقد يتصور البعض بأن الأمر يبدأ عند ميلاد الطفل، ولكن على العكس تمامًا، فتنمية مهارات طفلك العقلية تبدأ وهو في بطن والدته وذلك عن طريق الحديث معه، والحرص على تناول طعام صحي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية لصحة الأم والجنين، مما يضمن قدوم الطفل للدنيا وهو في صحة جيدة، وجسد سليم لا يعاني من أي مرض أو مشكلات صحية.

لذلك من خلال مقالنا في “زهرة” سنسرد لكم أهم وأشهر النصائح لتنمية مهارات طفلك العقلية.

أهم 9 نصائح لتنمية مهارات طفلك العقلية

وتتعدد النصائح والطرق الخاصة المتعلقة بتنمية مهارات طفلك العقلية وقدراته، ومن أهمها…

1- الرضاعة الطبيعية: تعد أولى خطوات تنمية مهارات طفلك، هي الحرص على الرضاعة الطبيعية له، والابتعاد بقدر الإمكان عن الرضاعة الصناعية.

فقد أثبتت العديد من الأبحاث العلمية أن رضاعة الطفل بشكل طبيعي، وأن حليب الأم يعد هو الغذاء الأفضل والأمثل لعقل الطفل وصحته.

2- تناول الإفطار: ما أن يبدأ طفلك بالتقدم في العمر وترك الرضاعة، لا بد من أن تحرص على  تعوديه على تناول وجبة الإفطار؛ لكونها هي الوجبة الأساسية في اليوم، وهي ما تمد جسده بالطاقة والحيوية طوال اليوم.

ويفضل أن تذكر له أهمية تناول الإفطار، مثل دوره في إمداده بالطاقة التي يحتاجها، وكذلك مساعدته على التركيز والفهم الجيد، وينصح بأن تحتوي وجبة إفطار طفلك على ( البيض، أو كوب من اللبن، أو الزبادي).

مهارات طفلك العقلية | أهم 9 نصائح لتنميتها
مهارات طفلك العقلية | أهم 9 نصائح لتنميتها

3- القراءة: تعد القراءة من أهم خطوات تنمية مهارات طفلك؛ إذ تنمي عقله وتفتح له آفاق جديدة للتفكير، وتعزز من مفرداته اللغوية مما يساعده على التحدث بطلاقة.

فيمكنك بدء الأمر معه بقراءة قصص ما قبل النوم، وتدريجيًا عدد له مزاياها واعمل على أن يحبها طفلك.

4- ألعاب تنمية الذكاء: كثيرون من الأهل لا يدركون قيمة الألعاب بالنسبة لأطفالهم وخاصة ألعاب تنمية الذكاء، فهي تعد للطفل طريقه لاكتشاف العالم، وخوض مغامرات جديدة.

فاحرص على شراء ألعاب الذكاء وإعطائها لطفلك، فهي تعمل على دفع الطفل إلى التفكير المستمر لإيجاد اللغز أو حل اللعبة التى أمامه.

5- تعلم المهارات اليدوية: تعد ممارسة الطفل لأي مهنة يدوية وسيلة تزيد من ذكائه وقوة تركيزه، فيمكنك تعليم طفلك ما يميل إليه من الأنشطة اليدوية المتعددة، مثل (الرسم والتلوين، والحفر على الخشب، والتصميم، أو ربما التطريز).

6- ممارسة الرياضة: أثبتت الأبحاث والدراسات المختصة بالطفل، أن ممارسة الطفل لرياضة ما وخاصة لو كانت جماعية يزيد من قدرته على التعاون مع زملائه، وتعزيز قدراته العقلية وزيادة معدل ذكائه.

7- التفكير الواسع: يتشابه الأطفال جميعًا في حبهم للفضول، والخيال الخصب والتفكير المنطلق الذي لا حدود له، وهنا يكون الفيصل حول هل يستغل الأهل هذا الفضول لتنمية مهارات طفلهم عن طريق الإجابات الواضحة والصحيحة لكل ما يسأل عنه، وحثه على التفكير بشكل دائم وتشجيعه عليه.

8- بيئة صحية: من المهم جدًا لتنمية مهارات طفلك العقلية أن ينشأ فى بيئة صحية وآمنة، لا يتعرض فيها للملوثات من الأبخرة والدخان، وخاصة دخان السجائر الذي يؤثر سلبًا على الطفل، إذ يعمل دخان السجائر على إحداث قصور في وظائف المخ عند الطفل.

9- النوم الكافي: عدم حصول طفلك على قسط كافي من النوم والراحة، يؤثر سلبًا على مهاراته العقلية، لذلك ينصح بجعل الطفل ينام بقدر جيد وكافي له، بشكل يومي ومستمر.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا