من أجلك زهرتي .

مميزات وسلبيات الحليب البارد للرضع

الحليب البارد للرضع، حتى الآن لم تثبت الأبحاث والتقارير العلمية أن هناك مانع يحول بين الطفل الرضيع وتناول الحليب البارد، وهذا في حالة ما إذا كان الطفل مولودًا في موعده ويتمتع بصحة جيدة، بالإضافة إلى تقبله تناول الحليب باردًا؛ لأن هناك العديد من الرضع الذين يرفضون تناول الحليب البارد، ولذلك فإن هذا الأمر يتوقف على رغبة الطفل ومدى تقبله لهذا الأمر. 

ونظرًا إلى أهمية التعرف على هذا الموضوع بشيء من التفصيل، قررنا في هذا المقال الحديث عن إيجابيات وسلبيات تناول الحليب البارد من قبل الرُضع، بالإضافة إلى أننا سنقوم بالإجابة على بعض الأسئلة الشائعة التي تتعلق بهذا الأمر. 

مميزات تناول الحليب البارد للرضع

هناك بعض الإيجابيات التي تتعلق بتناول الأطفال الرضع للحليب البارد، ويعد من أهمها ما يأتي: 

1- سهولة التحضير: على الرغم من أن عملية تسخين الحليب وتدفئته ليست بالأمر الصعب ولا تحتاج إلى وقت طويل، إلا أن مجموع الوقت الذي يُقضى في تدفئة الحليب على مدار اليوم يكون أكبر من الوقت والمجهود الذي يتم بذله عندما يُؤخذ الحليب من الثلاجة ويتم إعطائه للطفل؛ وبالتالي يساعد تناول الحليب البارد للرضع على توفير الوقت والجهد. 

2- الابتعاد عن احتمالية تسخين الحليب بشدة: يُنصح عادة عند تسخين الحليب عدم تسخينه بشكل مفرط؛ لأن هذا الأمر يؤدي إلى تدمير الأجسام المضادة الموجود في حليب الأم، وبالتالي يقوم بالحد من فوائده، ولذلك فإن تناول الطفل الرضيع الحليب البارد يساعد في الحصول على كافة الفوائد التي يمنحها له حليب والدته. 

3- سهولة السفر والحركة: غالبًا ما يكون السفر بصحبة طفل رضيع أمر مرهق وصعب للغاية، كما أن احتياجه الدائم إلى تسخين الحليب يكون أمرًا صعبًا بالنسبة للأم خلال السفر؛ لذلك يعد تناول الحليب البارد للرضع من أهم الأمور التي تجعل السفر والحركة أكثر سهولة وسلاسة. 

الحليب البارد للرضع

طريقة تحضير الحليب البارد للرضع

من المعروف بالنسبة للجميع أن الحليب الذي يتناوله الطفل الرضيع قد يكون طبيعيًا أو صناعيًا، وفي السطور القادمة سنقوم بتوضيح طريقة تحضير كلًا منهما بشكل تفصيلي. 

1- طريقة تحضير الحليب الطبيعي “حليب الأم”: 

عند الرغبة في تحضير حليب الأم المجمد حتى يقوم الطفل الرضيع بتناوله باردًا، فيجب أولًا أن يتم العمل على إذابته إما من خلال نقل قارورة الحليب من الفريزر إلى الثلاجة، وتركها ليلة كاملة بها، أو يمكن من خلال وضع قارورة الحليب أسفل ماءًا جاريًا دافئًا، أو في طبق يحتوي على كمية من الماء الدافئ. 

ويجب الإشارة هنا إلى أنه يُمنع وضع حليب الأم وتسخينه في الميكروويف أو في أي مصدر عالٍ للحرارة؛ لأن هذا الأمر يؤثر بشكل سلبي على الأجسام المضادة الموجودة في الحليب، وبالتالي يُحرم الطفل من الحصول على فوائدها المتعددة. 

2- طريقة تحضير الحليب الصناعي: يمكن تحضير زجاجة الحليب الصناعي ووضعها في الثلاجة لمدة تصل إلى 24 ساعة، وهذا في حالة أن الطفل لم يتناول منها شيئًا، وخلال هذه الفترة يمكن تناول الحليب البارد للرضع. 

إقرأ أيضًا عن: متى يشرب الرضيع الماء؟

ما هي سلبيات تناول الحليب البارد للرضع؟ 

على الرغم من المميزات العديدة لتناول الحليب باردًا، إلا أن هناك بعض السلبيات التي تصاحبه، ومنها ما يأتي: 

1- عدم تقبل بعض الرضع الحليب البارد: في بعض الأوقات قد لا يتقبل الطفل تناول الحليب البارد، ويفضل تناوله دافئًا. 

2- احتمال انسكاب الحليب على وجه الرضيع: عند تناول الرضيع للحليب قد يتفاجأ بأنه باردًا، ولذلك قد يرفض تناوله وبالتالي تزداد احتمالية انسكابه على وجه الطفل. 

3- وجود صعوبة في خلط حليب الأم البارد: عادة ما ينفصل حليب الأم عن بعضه البعض عندما يتم تخزينه في الثلاجة، حيث تتشكل طبقة علوية من الدهون، بالإضافة إلى طبقة سفلية من الماء، ولذلك تصبح عملية خلط الحليب وهو بارد صعبة للغاية. 

الحليب البارد للرضع

أسئلة شائعة حول الحليب البارد للرضع 

1- هل الحليب البارد يسبب الغازات للرضيع؟ 

لا يسبب الحليب البارد للرضيع عند تناوله وجود الغازات، وهذا في حالة ما إذا كانت درجة حرارة الحليب تتساوى مع درجة حرارة الغرفة. 

2- هل الحليب البارد يسبب المغص؟

في بعض الأوقات قد يسبب تناول الحليب البارد من قبل الرضع في شعورهم بالمغص، وعادة ما يكون هذا الأمر عندما لا يكون الطفل متقبلًا للحليب البارد. 

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا