من أجلك زهرتي .

ملابس لتسلق الجبال | أفضل 7 أنواع

ملابس لتسلق الجبال؛ لكل رياضة طابع خاص بها، لكن أهم ما تتميز به رياضة تسلق الجبال هي أنها مخصصة للأشخاص المعروف عنهم حب المغامرة والتجربة وعشق الإثارة، ولذلك هم أكثر بحثًا عن ملابس تسلق الجبال، وخاصة عند خوض التجربة لأول مرة؛ ليتمكنوا من حماية أنفسهم بشكل جيد من درجات الحرارة المنخفضة أثناء التسلق، ولكي يتمكنوا أيضًا من خوض التجربة مع شعورهم بالراحة ودون تعكر صفوهم. 

وتعد رياضة تسلق الجبال من أشهر أنواع الرياضات التي انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وخاصة بين أوساط الشباب محبي المغامرة والأحداث المثيرة، ورغم كل هذا إلا أن هذه الرياضة تعد هي أصعب أنواع الرياضات التي يمكن ممارستها حول العالم؛ إذ لا يحكمها أي قانون أو ضابط، هي فقط تعتمد على الشعور بالمتعة وتحقيق الإنجاز حين الوصول إلى قمة الجبل. 

ونظرًا لاتجاه العديد من الأشخاص نحو ممارسة هذه الرياضة، قررنا في هذا المقال من مجلة “زهرة” الحديث عن أفضل ملابس لتسلق الجبال، وكيفية اختيارها بشكل جيد، وأهم النصائح عند الاختيار. 

أهم النصائح قبل اختيار ملابس تسلق الجبال

قبل اختيار الملابس المخصصة لممارسة هذه الرياضة، يُنصح أولًا بتحديد الوجهة أو الجبل الذي سيتم تسلقه، وكذلك تحديد الموعد بدقة وفي أي فصل ستتم هذه المغامرة، مع الوضع في الاعتبار الظروف الجوية التي من الممكن أن تقابل المتسلق أثناء تجربته، بالإضافة إلى أنه يُنصح أيضًا باختيار الملابس المكونة من عدة طبقات؛ لسهولة خلعها عند ارتفاع درجات الحرارة أثناء التسلق، أو ارتداء المزيد في حالة انخفاض درجات الحرارة. 

وعند شراء واختيار الملابس، ينصح باختيار الملابس المصنوعة من خامات تسمح للجسم بالتنفس بكل حرية، ومن أهم هذه الخامات التي يمكن الاختيار منها خامة “الصوف”، أو بعض أنواع الأقمشة الصناعية. 

أفضل الملابس لتسلق الجبال

1- من أفضل الملابس لتسلق الجبال هي السترة الصوفية: تعد السترة المصنوعة من خامة الصوف من أفضل الملابس لتسلق الجبال الملابس وأكثرها استخدامًا، كما أنها عملية بشكل كبير، ويعتبر الوقت الأفضل والأنسب لاستخدامها هو وقت التوقف لالتقاط الأنفاس والراحة لبعض الوقت، وكذلك أيضًا عند انخفاض درجات الحرارة في الصباح الباكر وخاصة كلما اقترب المتسلق من قمة الجبل، بالإضافة إلى أن من الأوقات المناسبة أيضًا لارتداء السترة الصوفية هي عند الوصول إلى القمة؛ لانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير في ذلك الوقت. 

2- يعد بنطال التسلق أحد أفضل الملابس لتسلق الجبال: تتوفر أنواع مختلفة من البناطيل المخصصة لرياضة التسلق، وهي بطبيعة الحال تختلف بشكل كلي عن البناطيل العادية، ويعد من أفضل البناطيل المخصصة للتسلق هو البنطال العازل اللين؛ كونه هو البنطال الأكثر متانة، كما يعمل على الحماية من الأمطار والرياح. 

وتتم صناعة هذا البنطال من مادة قابلة للتمدد، مما يساعد المتسلق على الشعور بالراحة عند ارتدائه، كما أنه يعد من أهم قطع الملابس التي لا غنى لأي متسلق للجبال عنها، كما يُنصح أيضًا عند اختيار البنطال اختيار النوع الذي يحتوي على سحاب كامل؛ لكي يتمكن المتسلق من ارتدائه عند ارتداء السترات الواقية والأحذية. 

3- الجوارب: عند اختيار الجوارب يُنصح باختيار الجوارب المصنوعة من خامات ذات جودة عالية فهي من أفضل الملابس لتسلق الجبال؛ لتساعد المتسلق على الشعور بالدفء أثناء خوض تلك المغامرة، ويُنصح بالابتعاد تمامًا عن اختيار الجوارب المصنوعة من خامة القطن؛ كونها لا تناسب أبدًا طبيعة تلك الرحلة، بل يُنصح باختيار الجوارب المصنوعة من خامة الصوف، وقبل البدء في الرحلة يجب التأكد من وجود عدد لا بأس به من الجوارب في الحقيبة. 

ملابس لتسلق الجبال | أفضل 7 أنواع
ملابس لتسلق الجبال | أفضل 7 أنواع

4- سترة التسلق: تتميز تلك السترة بأنها عازلة للمياه والرياح ومقاومة لها، ودائمًا ما يُنصح بالتبديل بينها وبين السترة الصوفية الأخرى، كما تتميز هذه السترة أيضًا بإمكانية التنفس خلال ارتدائها بكل سهولة، كما تساعد المتسلق على الشعور بالدفء بشكل كبير، بالإضافة إلى أنه يفضل وضعها أعلى الحقبة الخاصة بالمتسلق؛ لسهولة الحصول عليها وارتدائها في أي وقت، وهي تتوفر بعدة أنواع يمكن للمتسلق اختيار ما يناسبه من بينها، لذلك هي واحدة من أفضل الملابس لتسلق الجبال. 

5- قبعة شمسية: تعد القبعة الشمسية من أهم ملابس تسلق الجبال؛ كونها تعمل على حماية رأس المتسلق من التعرض إلى أشعة الشمس الحارقة، وعند اختيار القبعة وشرائها، يفضل اختيار القبعة التي تتميز بحوافها العريضة. 

6- قفازات اليد: تتوفر القفازات الخاصة باليد بنوعين ويجب على المتسلق شرائهما فهي أفضل الملابس لتسلق الجبال؛فالنوع الأول هو القفاز المصنوع من خامة خفيفة مع وجود بطانة داخلية به، وهو الأنسب للأوقات التي تعتدل فيها درجات الحرارة، مع منح المتسلق بعض من الدفء، أما النوع الثاني فهو القفاز المصنوع من خامة ثقيلة، يتم ارتدائه في الأوقات التي تنخفض فيها درجات الحرارة؛ لمساعدة المتسلق على الشعور بالدفء، بالإضافة إلى أنه يحتوي كذلك على بطانة داخلية به. 

7- النظارة الجليدية: تتوفر أنواع من النظارات مخصصة لتسلق الجبال يُطلق عليها “النظارات الجليدية”، وهي مختلفة تمامًا عن نظارات الشمس العادية، إذ تعمل النظارة الجليدية على حماية العين من انعكاس أشعة الشمس على الثلوج الموجودة على الجبل، كما أنها تمنع دخول الضوء من الجانبين. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا… 

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا