من أجلك زهرتي .

ملابس ركوب الخيل | أشهر 6 أنواع

ملابس ركوب الخيل؛ يبحث العديد من الأشخاص عن الملابس المناسبة لركوب الخيل؛ كونها تعد من أهم وأشهر أنواع الرياضات التي يسعى الكثير من الأشخاص إلى ممارستها وتعلمها بشكل متقن، وقد يمارسها البعض من قبيل ممارسة هواية ما والترفيه، أو قد يقوم الشخص بممارسة رياضة ركوب الخيل من قبيل التعلم والانضمام إلى العديد من المسابقات سواء كانت محلية أو عالمية. 

ويعد ركوب الخيل من أنواع الرياضات التي تحتاج إلى تركيز كبير، فالأمر لا يقتصر فقط على الجلوس على الخيل والتحرك به، بل يحتاج إلى تجهيزات عديدة، وملابس مخصصة، وتدريبات مستمرة؛ من أجل أن يتمكن الشخص من التحرك بالخيل والسير به. 

أيضًا يعد أحد أهم الأدوات التي تساعد الشخص على ركوب الخيل بنجاح والقدرة على السيطرة عليه، هي اختيار ملابس مريحة مناسبة، ولذلك في هذا المقال من مجلة “زهرة” نذكر أهم الملابس المناسبة لركوب الخيل، وبعض النصائح الهامة المتعلقة بكيفية اختيارها. 

أنواع ملابس ركوب الخيل

1- من أهم أنواع ملابس ركوب الخيل، هي القفازات: تعد قفازات اليد من أهم قطع الملابس المناسبة لركوب الخيل التي لا بد من شرائها والتركيز عليها عند شراء الملابس المخصصة لهذه الرياضة؛ إذ تعمل القفازات على حماية اليد من التعرض إلى أي أذي أو ضرر أثناء ممارسة هذه الرياضة، بالإضافة إلى أنها تساعد الفارس في الحصول على قبضة أقوى خلال ركوب الخيل وعند التحكم به. 

ويُنصح عند اختيار قفازات اليد، اختيار القفازات التي تحتوي على نقاط من المطاط البارز، والتي تساعد الفارس على التحكم في لجام الحصان بمهارة عالية، وينقسم هذا القفاز إلى جزئين، الجزء الأول وهو الموجود على راحة اليد وغالبًا ما تتم صناعته من خامة “الجلد”، والثاني هو الموجود على الأصابع، والمصنوع من المطاط. 

2- الخوذات هي أيضًا أحد أشهر وأهم أنواع ملابس ركوب الخيل: تعد الخوذة من الأشياء الأساسية التي لا يمكن لأي فارس ركوب الخيل بدونها؛ إذ تعمل على حماية منطقة الرأس من التعرض إلى أي أذي وحمايتها من الإصابات حال تعرض الفارس إلى السقوط على الأرض، ولذلك يُنصح دائمًا باختيار خوذة ذات حجم يتناسب مع الرأس، مع الحرص على اختيار خوذة من أنواع الخوذات المصنوعة خصيصًا لممارسة رياضة ركوب الخيل. 

كما يجب أن تحتوي الخوذة على حزام للأمان، يمكن التحكم به بشكل سهل، ويجب التأكد أيضًا من الخوذة تم تبطينها من الداخل؛ لحماية الرأس من التعرض للإصابة بأي كدمة أو ضربة. 

ملابس ركوب الخيل | أشهر 6 أنواع
ملابس ركوب الخيل | أشهر 6 أنواع

3- يعد واقي الجسم من أشهر أنواع ملابس ركوب الخيل: فهو يعتبر واقي الجسم من الأهم الملابس التي لا بد لكل فارس التركيز عليها والحرص على ارتدائها قبل ركوب الخيل، وخاصة إذ تضمن ركوب الخيل القفز به فوق الحواجز، وعند تعريف هذا الواقي يمكننا القول أنه عبارة عن سُترة صلبة، يرتديها الفارس على ظهره؛ لحمايته من التعرض إلى أي أذي حال تعرضه إلى السقوط على ظهره، كما يجب التأكد عند شراء واقي الجسم من وجود حزام به خاص بمنطقة الكتف، يمكن التحكم به والتعديل فيه بشكل سهل. 

4- الحذاء: تتميز الأحذية الخاصة برياضة ركوب الخيل، بأنها تعمل على حماية الرجل أثناء ممارسة تلك الرياضة بشكل كبير، وهي متوفرة بنوعين، النوع أو الحذاء الأول هو عبارة عن حذاء قصير الساق، مصنوع من خامة الجلد، ويصل طوله إلى منطقة الكاحل، كما أنه يتميز بجوانب من مادة المطاط. 

أما النوع أو الحذاء الثاني فهو عبارة عن حذاء طويل الساق، يتم صناعته من خامة الجلد، أو بعض المواد الصناعية الأخرى، كما يتميز هذا النوع من أحذية ركوب الخيل بالصلابة؛ كونه يعمل على حماية أكبر قدر ممكن من الرجل. 

5- يعد القميص أحد أشهر أنواع ملابس ركوب الخيل: عند اختيار وشراء القميص المناسب لممارسة رياضة ركوب الخيل، يجب التحديد أولًا ما إذا كانت ستتم في مكان أو طريق مفتوح أو ستتم في مكان مخصص للخيل، فإذا كان الفارس سيخرج بالحصان إلى طريق مفتوح فإنه يُنصح في هذه الحالة باختيار قميص يتميز بالألوان الزاهية؛ لكي يتمك المارة القادمين في نفس الطريق من رؤيته وتجنب الاصطدام به، أما في حالة ركوب الخيل في الأماكن المخصصة فيمكن للفارس اختيار تصميم القميص الذي يناسبه. 

وفي فصل الشتاء، يُنصح بارتداء سترة شتوية قصيرة دون أكمام، تعمل على حماية الفارس من البرد، وفي نفس الوقت لا تعمل على تقييد ذراعيه وكتفيه وتمكنه من الحركة بشكل سهل، كما يجب التأكد من اختيار سترة قصيرة الطول؛ إذ تعمل السترات الطويلة على تقييد حركة اللاعب والتسبب في إزعاج كبير للحصان. 

6- البنطال: يعد البنطال من أهم قطع ملابس ركوب الخيل؛ إذ يعمل على مساعدة اللاعب على الشعور بالراحة خلال ممارسة تلك الرياضة، ويُنصح باختيار البنطال الضيق؛ كونه هو البنطال الأنسب لممارسة الفروسية، وعند شراء البنطال يمكن للفارس شراء الضمادات الخاصة بالركبة، والتي تعمل على حماية هذه المنطقة حال تعرض الفارس إلى السقوط خلال اللعب. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا… 

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا