من أجلك زهرتي .

مرحلة الـ 18 سنة | الاكتئاب عند المراهقين في هذه المرحلة

الاكتئاب عند المراهقين الأقل من 18 سنة؛ يتعجب الكثير من الأهالي حينما يجزم أطباء الصحة النفسية بوجود الاكتئاب عند المراهقين الأقل من 18 سنة، وأنهم يصابون به كما يصاب به الكبار، ويغفلون عن أن الاكتئاب هو مرض نفسي، يمكن علاجه بالعديد من الطرق والوسائل، لكن الخطر الأكبر المتعلق به والمصاحب له في أغلب الحالات، هو ميل المراهقين إلى الانتحار، نتيجة للإصابة بالاكتئاب. 

ولذلك ينصح الأطباء وخبراء الصحة النفسية بالتنبه دائمًا للعلامات التي تظهر على المراهق، من طريقة الكلام، الأفكار التي يتحدث عنها، الكتابات التي يقوم بتدوينها، وغيرها من العلامات التي تدل على دخول الطفل المراهق في حالة من الاكتئاب، والتحرك فورًا في العلاج. 

كما يجب التنبيه بأن الاكتئاب ليس متربطًا أبدًا بضعف الشخصية وقوتها، بل هو مرض ومشكلة حقيقية، يؤثر بشكل كبير على المراهقين، بالإضافة إلى شعورهم الدائم بالحزن. 

وفي هذا المقال، ستقدم لكم “زهرة” أشهر 5 أسباب للإصابة بالاكتئاب عند المراهقين، والأعراض التي تدل على ذلك، وعوامل الخطر، بالإضافة إلى أفضل طرق علاج الاكتئاب والتخلص منه. 

أعراض وجود الاكتئاب عند المراهقين الأقل من 18 سنة

توجد العديد من العلامات التي تدل على إصابة الطفل المراهق بالاكتئاب، ويجب الانتباه حينها إليها جيدًا، والتعامل معها بحرص شديد، ومن أهم هذه الأعراض…

1- فقدان الحماس والنشاط الذي كان يتمتع الطفل به سابقًا، والميل فجأة إلى العزلة، والرغبة في الجلوس بمفرده دون سبب واضح. 

2- وجود صعوبة في التركيز، وعدم القدرة على اتخاذ أي قرار. 

3- تأنيب المراهق نفسه بشكل مستمر، والشعور بالذنب دائمًا. 

4- الحديث عن الموت بشكل متكرر، وذكر “الانتحار” في الكلام. 

5- تبدل مواعيد النوم والاستيقاظ، مخالفًا عادات الأسرة في النوم. 

6- انخفاض المعدلات الدراسية، وعدم التركيز في المذاكرة. 

7- الابتعاد بشكل مفاجيء عن الأصدقاء، وعدم الرغبة في التواصل معهم. 

8- البدء بالتصرف بطريقة غير مسئولة ودون تخطيط. 

9- الامتناع عن تناول الطعام وعدم الرغبة فيه، أو وجود شراهة مفاجئة ناحية الطعام. 

10- الشعور بالملل واللامبالاة طوال الوقت. 

11- الشكوى بشكل متكرر من عدة أعراض جسدية، مثل “ألم في المعدة، صداع مستمر، ألم في الظهر، الإرهاق”. 

أشهر 5 أسباب للإصابة بالاكتئاب عند المراهقين الأقل من 18 سنة

حتى الآن لم يتوصل الأطباء إلى السبب الأساسي وراء إصابة المراهقين بالاكتئاب، لكن الجميع يرجح أن هناك أشهر 5 أسباب للإصابة بالاكتئاب عند المراهقين، ومن أهم هذه الأسباب…

1- أولى أشهر 5 أسباب للإصابة بالاكتئاب عند المراهقين الأقل من 18 سنة، هي التعرض لحدث صادم: من أهم الأسباب التي قد تكون وراء إصابة المراهق بالاكتئاب، هي التعرض لحدث صادم لا يمكنه التعايش أو التأقلم معه، كوفاة أحد الوالدين، أو فقدان صديق عزيز، أو ربما التعرض إلى اعتداء جنسي سواء كان شابًا أو فتاة. 

2- أيضًا من أشهر 5 أسباب للإصابة بالاكتئاب عند المراهقين الأقل من 18 سنة، هي حدوث تغير في تكوين المخ: قد يكون السبب وراء الإصابة بالاكتئاب، هو وجود ضعف أو خلل في الناقلات العصبية الموجودة في المخ، وبالتالي يحدث تغير في بنية المخ أو تكوينه، مما يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب. 

مرحلة الـ 18 سنة | الاكتئاب عند المراهقين في هذه المرحلة
مرحلة الـ 18 سنة | الاكتئاب عند المراهقين في هذه المرحلة

3- التأثر بعامل الوراثة هي أحد أشهر 5 أسباب للإصابة بالاكتئاب عند المراهقين الأقل من 18 سنة: تزيد فرصة إصابة الطفل المراهق بالاكتئاب حال وجود أحد أفراد عائلته مصاب به، وخاصة إذا كان هذا الفرد هو أحد الأبوين، فإن نسبة التأثير تكون أكبر. 

4- الشعور السلبي المسيطر وطريقة التربية الخاطئة: من أشهر 5 أسباب للإصابة بالاكتئاب عند المراهقين، هو سيطرة الشعور بالدونية والسلبية على الطفل، وتربيته بطريقة غير صحيحة على العجز والفشل، وأنه غير قادرًا على إيجاد أي حل لأي مشكلة قد تواجهه يوم ما، كل ذلك يحفز الاكتئاب، ويزيد من نسبة إصابته به.

5- وجود خلافات أسرية مستمرة هي أيضًا أحد أشهر 5 أسباب للإصابة بالاكتئاب عند المراهقين الأقل من 18 سنة: قد يدفع وجود الخلافات الأسرية بين الأب والأم المراهق إلى الدخول في حالة من الاكتئاب الشديدة، ويصبح أكثر رغبة في العزلة؛ تجنبًا لسماع تلك الخلافات أو المناوشات، فهي واحدة من أشهر 5 أسباب للإصابة بالاكتئاب عند المراهقين. 

الاكتئاب والميل إلى الانتحار عند المراهقين الأقل من 18 سنة

من أهم الأعراض التي يلاحظها الأهل على المراهق المصاب بالاكتئاب، هي تحدثه بشكل مستمر عن الموت، وتفكيره في الانتحار بشكل كبير، وربما التحدث عنه أيضًا أمام الأهل وكأنه هو الحل الذي سيخلص المراهق من جميع المشاكل التي تواجهه، والمشاعر السلبية التي تسيطر عليه. 

ومع زيادة نسبة الانتحار بين الأطفال المراهقين، توجد بعض العلامات التي تدل على تفكير المراهق به، أو حتى ميله نحوه والعزم على إنهاء حياته، ومن هذه العلامات…

1- التحدث مع الأهل بشكل مرح أو جدي عن الانتحار والتفكير فيه. 

2- تدوين بعض القصص أو الكلمات عن الموت والانتحار. 

3- القيام بالعديد من التصرفات الغريبة، وكأنه يقوم بتوديع الجميع، يجب أن يلتف الأهل إلى هذه النقطة بشكل ضروري. 

4- التخلي عن الممتلكات الخاصة به، أو إعطاءها لشخص آخر. 

5- أن يتفوه خلال كلامه بجمل من نوع “يا ليتني أموت”، “أتمنى لو أنني ميتًا”، “أتمنى أن لا أصبح موجودًا في هذا الكون”، بالإضافة إلى الحديث بشكل إيجابي عن الموت. 

6- وجود أشياء غريبة في غرفته أو أدواته، مثل وجود “حبل”، أو ربما وجود “سكينة”. 

علاج الاكتئاب عند المراهقين الأقل من 18 سنة

توجد العديد من الطرق والوسائل التي تساعد في علاج الاكتئاب عند المراهقين، منها العلاجات النفسية، أو العلاجات الطبية، وفي بعض الحالات يمكن استخدامهما معًا، بالإضافة أيضًا إلى أهمية تقديم الدعم اللازم من العائلة لتجاوز هذه المحنة. 

كما ينصح بعض الأطباء بحضور المراهق المكتئب للجلسات النفسية الجماعية، والتي قد تكون مع أشخاص مصابون بالاكتئاب أيضًا، أو جلسة جماعية مع العائلة، خاصة إذا كانوا هم من أسباب إصابة المراهق بالاكتئاب. 

نصائح للأهل عند التعامل مع المراهق المكتئب الأقل من 18 سنة 

كما يوجد للعلاج النفسي والعلاجي دور كبير في تخلص المراهق من الاكتئاب، فإن للأهل والعائلة أيضًا دور كبير في رحلة العلاج، ولذلك توجد بعض النصائح المقدمة للأهل، والتي تساعدهم على تحسين العلاقة مع طفلهم المكتئب…

  • الحرص على التواصل الجيد مع المراهق، والاستماع له، وعدم نقد أي تصرف قد يصدر عنه.
  • بذل قصارى الجهد في التقرب إليه، وتقديم الهدايا، وكذلك تقديم الدعم والحب الغير مشروط.
  • تفهم طبيعة المشاعر التي تعصف بذهن المراهق، وتقبل الحالة النفسية السيئة التي يمر بها.
  • البحث عن طبيب نفسي ثقة، يمكنه البدء مع طفلك في رحلة علاج، تساعده على تخطي الاكتئاب والشفاء منه.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا