من أجلك زهرتي .

مراحل نمو الرضيع خلال عامه الأول

قبل ولادة الجنين، ومن مراحل وخطوات استقبال المولود الجديد، تبدأ العديد من الأمهات بالبحث عن مراحل نمو الرضيع؛ رغبة منهن في التعرف على التطورات التي سيمر بها الطفل في كل شهر يحياه، وحتى يكن على دراية بشأن الطريقة التعامل الأفضل في كل مرحلة من مراحل نمو وتطور الرضيع. 

ونظرًا إلى أهمية التعرف على هذه المراحل والتطورات، قررنا في هذا المقال الحديث عن مراحل نمو الرضيع بشكل تفصيلي، مع ذكر العديد من المعلومات الهامة التي تتعلق بهذا الأمر؛ حتى تتمكن الأم من استقبال طفلها وتتقن التعامل معه في مختلف مراحله. 

مراحل نمو الرضيع من الشهر الأول إلى الثالث

مراحل نمو الرضيع

  • تطورات الطفل في الشهر الأول: 

خلال هذا الشهر ستبدأين بالاعتياد على وجود طفلكِ، وستبدأين بالتعامل معه في مختلف حالاته، وفي هذا الشهر يبدأ الطفل بالاستجابة لصوتكِ وللمستكِ، كما أن قدرته على الإبصار ستتراوح ما بين 8 إلى 12 إنش، وهي قدرة محدودة. 

كما يعد من التطورات التي تحدث للطفل في هذا الشهر أنه عند استلقائه على بطنه يكون قادرًا على تحريك رأسه من جانب إلى آخر، لكن خلال حمله فيجب الحرص عليه جيدًا؛ لأنه منطقة الرقبة لديه تكون ما تزال ضعيفة.  

  • تطورات الطفل في الشهر الثاني: 

في هذا الشهر يصبح الطفل قادرًا على التعرف على الأصوات، كما أن الأجسام المحيطة به تقوم بلفت انتباهه، هذا بجانب أنه سيكون قادرًا على رفع رأسه بضع ثوانٍ، بالإضافة إلى أنه يبدأ في الشهر الثاني بالابتسام. 

وتتميز حركات الطفل في الشهر الثاني من العمر بأنها تكون أكثر مرونة، يكون لديه تحكم أكبر في الحركات، بالإضافة إلى أنه يكون قادرًا على رفع رأسه بزاوية 45 درجة. 

  • تطورات الطفل في الشهر الثالث: 

يبدأ الطفل بالمرح في الشهر الثالث من عمره، ويصبح قادرًا على التقلب من جانب إلى آخر، كما أنه سيكون قادرًا على التعرف عليكِ عزيزتي الأم، هذا بجانب إلى أن التفاته وانتباهه للأصوات سيكون أفضل من الشهور السابقة، بالإضافة إلى أنه يمكنكِ مساعدته على التصفيق من خلال الإمساك بيديه وضمهما سويًا. 

مراحل نمو الرضيع من الشهر الرابع إلى السادس

  • تطورات الطفل في الشهر الرابع: 

تعد المراحل التي يمر بها الطفل في الشهر الرابع من عمره من أهم مراحل نمو الرضيع؛ حيث يبدأ الطفل في هذا الشهر بتثبيت رأسه بسهولة، كما أنه يكون قادرًا على حمل وزنه على ساقيه، هذا بجانب إلى أنه سيبدأ في التجاوب معكِ عندما تتحدثين إليه.

وفي خلال هذا الشهر أيضًا يمكن للطفل الإمساك ببعض الألعاب، كما أنه يكون قادرًا على التقلب بكل سهولة، بالإضافة إلى أنه قد تظهر بعض العلامات التي تدل على بدء ظهور أول سن للطفل. 

  • تطورات الطفل في الشهر الخامس: 

من مراحل نمو الرضيع في هذا الشهر أنه يبدأ في استكشاف يديه وساقيه، وتكون استجابته أكثر وضوحًا من الشهور السابقة، ويصبح قادرًا على التعرف على اسمه، وسوف يتزامن مع بداية نمو أسنانه وضع كل ما تطاله يده في فمه.

وفي خلال الشهر الخامس أيضًا يكون الطفل قادرًا على تناول بعض الأطعمة بشكل تدريجي، وتتحسن لديه الرؤية، ويصبح قادرًا على تمييز الألوان، كما أنه قد يبدأ بالتدحرج لمسافة قصيرة، ويعمل على حك لثته باستمرار؛ نتيجة لنمو الأسنان وبدأها في الظهور. 

  • تطورات الطفل في الشهر السادس: 

من مراحل نمو الرضيع في شهره السادس من العمر أنه يبدأ من الجلوس حتى بضعة ثوانٍ، سيبدأ بالاندفاع تجاه كل ما يثير انتباهه، كما أنه سيعمل على تقليد الأصوات مع محاولة نطق بعض الكلمات التي تتردد أمامه باستمرار. 

إقرأ أيضًا عن: متى يتكلم الطفل؟

مراحل نمو الرضيع من الشهر السابع إلى التاسع

  • تطورات الطفل في الشهر السابع: 

تزداد حركة الطفل في الشهر السابع من عمره، وهذا يعد من أهم مراحل نمو الرضيع، حيث يبدأ الطفل في التدحرج أو المشي، ويصبح منتبهًا جيدًا في حالة تشغيل التلفاز أو تقديم ألعاب جديدة له، وخاصة التي تكون مختلفة الأشكال مثل الدوائر والمربعات. 

  • تطورات الطفل في الشهر الثامن: 

في هذا الشهر يصبح نظر الطفل أفضل من السابق، وقد يبدأ بترديد “بابا، وماما”، كما أنه يبدأ بمحاولة الوقوف عبر موازنة جسده والاستناد على الأثاث الموجود حوله. 

  • تطورات الطفل في الشهر التاسع: 

يبدأ الطفل في هذا الشهر بالانجذاب إلى الأشياء الجديدة، كما أن رغبته في الحصول على كل ما يراه تصبح أكبر من السابق، وخلال هذا الشهر أيضًا يبدأ الطفل بالثرثرة من خلال ترديد الكلمات التي يقوم بسماعها. 

مراحل نمو الرضيع

مراحل نمو الطفل الرضيع من الشهر العاشر إلى أن يكتمل عامه الأول

  • تطورات الطفل في الشهر العاشر: 

خلال هذا الشهر يبدأ الطفل في نطق بعض الكلمات، كما أنه يحاول المشي بشكل حثيث، ويحاول باستمرار الوقوف على رجله بمفرده والبدء في السير دون أي مساعدة. 

  • تطورات الطفل في الشهر الحادي عشر: 

في هذا الشهر تبدأ العديد من صفات الطفل في الظهور، كما أن العديد من عمليات النمو تصبح في مراحلها الأخيرة، ويبدأ في هذا الشهر ضمن مراحل نمو الطفل الرضيع تعبير الطفل عن نفسه وإبداء رأيه في عدة أمور من خلال بعض الإيماءات وتعبيرات الوجه. 

  • تطورات الطفل في الشهر الثاني عشر: 

عقب إتمام الطفل عامه الأول في هذا الشهر، يمكن البدء في تعليمه بعض التصرفات والسلوكيات الإيجابية، كما أنه يصبح أكثر انتباهًا وتفاعلًا مع توجيهات والديه. 

الأسئلة الشائعة حول مراحل نمو الرضيع

1- كيف أعرف أن طفلي الرضيع ينمو بشكل طبيعي؟

هناك العديد من العلامات التي تدل على أن الطفل الرضيع ينمو بشكل طبيعي، ومن أهم هذه العلامات هو طلب الطفل للرضاعة وحاجته المتكررة لها، مع نمو حجم رأسه بشكل يتناسب مع عمره، بالإضافة إلى زيادة وزنه وطوله بشكل مستمر ووفق ما يتناسب مع عمره. 

2- متى يستطيع الطفل التقلب أثناء النوم؟

عادة بداية من عمر السبعة أشهر حتى التسعة أشهر يكون الطفل حينها قادرًا على التقلب في كلا الاتجاهين خلال النوم. 

3- متى يتمكن الرضيع من التحكم في رقبته؟

خلال الثلاثة أشهر الأولى من عمر الطفل الرضيع، يكون حينها قادرًا على التحكم في رقبته، ويكون قادرًا على دعم رأسه بنفسه. 

وختامًا، تعد مراحل نمو الرضيع من أهم المراحل التي يجب التعرف عليها جيدًا من قبل الآباء والأمهات؛ حتى يتمكنوا من فهم التطورات التي تحدث لطفلهم، ويكونوا على دراية بطريقة التعامل الأفضل معه في كل شهر. 

المصادر: موقع “WebmdParentsHopkinsmedicineMarchofdimesMichigan“.

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا