من أجلك زهرتي .

مراحل تكون الجنين خلال فترة الحمل

مراحل تكون الجنين خلال؛ تتعدد مراحل نمو الجنين خلال فترة الحمل، بداية من اللحظة الأولى لتكوينه، وحتى وقت الولادة، كما تنقسم فترة الحمل بأكملها إلى ثلاث مراحل أساسية، تتميز كل مرحلة منها بخصائص وأمور معينة تحدث للجنين من ناحية تكوينه.

وفي هذا المقال من خلال “زهرة” سنذكر مراحل تكون الجنين خلال فترة الحمل في كل شهر، بداية من لحظة  تخصيب البويضة وحتى وقت الولادة.  

مراحل تكون الجنين خلال فترة الحمل

مراحل تكون الجنين خلال فترة الحمل في الشهر الأول: في الشهر الأول من الحمل تبدأ الهياكل الأساسية للجنين في التطور، فتصبح مناطق منفصلة لتكوين الرأس والصدر، وكذلك البطن، بالإضافة إلى الأعضاء الموجودة بداخلهم. 

  • أبرز مراحل هذا الشهر، هي “الإباضة، تخصيب البويضة، انتقال البويضة إلى الرحم، وانقسام البويضة”، كما يعد أيضًا من أشهر مراحل هذا الشهر نمو كيس حول البويضة بعد إخصابها، يسمى “الكيس الأمنيوسي” والذي يعمل على حماية الجنين.
  • كما تتكون المشيمة أيضًا في هذا الشهر، وهي تعمل على إمداد الجنين بالغذاء خلال فترة الحمل، ومع نهاية الشهر الأول من الحمل يصبح حجم الجنين أقل من حبة الأرز.

الشهر الثاني من مراحل تكون الجنين خلال فترة الحمل: مع بداية الشهر الثاني من الحمل، تبدأ ملامح وجه الجنين في التطور، كما تبدأ الأذن في التكوين، وتكون في شكل طية صغيرة جانب الرأس، كما تبدأ أيضًا أصابع اليد والرجل في التشكل، وكذلك الجهاز الهضمي والعينين، بالإضافة إلى بدء تكوين المخ والحبل الشوكي والأنسجة العصبية. 

  • كما يبدأ الجنين في الشهر الثاني بأخذ الغذاء من المشيمة، من خلال الحبل السري، وتبدأ الأسنان في التكوين، ومع نهاية الشهر يصل طوله إلى حوالي نصف بوصة.  

مراحل تكون الجنين خلال فترة الحمل في الشهر الثالث: مع بداية الشهر الثالث تبدأ أظافر الجنين في التكون، وكذلك الأعضاء التناسلية والأسنان الخارجية، ومع نهاية الشهر يكتمل تكوين الجنين، وتقل نسبة الإجهاض بشكل كبير، كما يصبح الجنين في هذا الشهر باستطاعته فتح وغلق فمه أيضًا قبضة يده.

  • ويصل وزن الجنين مع نهاية الشهر الثالث إلى حوالي 28 جرامًا تقريبًا، بينما يصل طوله إلى حوالي 7.6-10 سنتيمتر.
مراحل تكون الجنين خلال فترة الحمل
مراحل تكون الجنين خلال فترة الحمل

الشهر الرابع: مع بداية الشهر الرابع من مراحل تكون الجنين خلال فترة الحمل يبدأ الجهاز العصبي للجنين بالعمل، كما يمكن سماع نبضات قلبه عند مراجعة الطبيب، وأيضًا معرفة جنسه، كما تبدأ رموش وشعر وحواجب الطفل بالتكون خلال هذا الشهر. 

  • كما تبدأ الأم بالشعور بحركات الطفل، وتزداد قوة أسنان الجنين، كما يصل وزن الجنين مع نهاية هذا الشهر إلى حوالي 113 جرامًا، ويصل طوله إلى حوالي 15 سنتيمتر.

الشهر الخامس: في هذا الشهر من مراحل تكون الجنين خلال فترة الحمل تصبح الأم قادرة على الشعور بحركة الجنين بشكل أوضح، كما يتم تغطية أكتاف الجنين وظهره بطبقة من الشعر الناعم “الزغب”؛ لحمايته خلال وجوده في الرحم أثناء فترة الحمل.

  • كما يبدأ الجنين في الشهر الخامس بتحريك عضلاته التي اكتمل تكوينها، وتتكون أيضًا الخلايا العصبية، وهي المسئولة عن السمع والتذوق والنظر والشم، ومع نهاية الشهر الخامس يصل طول الجنين إلى حوالي 25 سنتيمتر، بينما يصل وزنه إلى حوالي 0.2-0.5 كيلو جرام تقريبًا. 

الشهر السادس: في هذا الشهر يمكن للجنين تحريك عينيه، وتتطور بصمات أصابعه، بالإضافة إلى قدرته على الاستجابة للمنبهات الخارجية، مثل الضوء، عن طريق زيادة نبضاته. 

  • كما تزداد ركلات وحركة الجنين في هذا الشهر، وتصبح أكثر قوة، كما يكون الجلد مجعدًا ورقيقًا، وذا لون أحمر، ويتطور سمع الجنين بشكل جيد في هذا الشهر، ومع نهاية الشهر السادس يصبح طول الطفل حوالي 30 سنتيمتر، ويصل وزنه إلى حوالي 0.9 كيلو جرام. 

الشهر السابع: في هذا الشهر من مراحل تكون الجنين خلال فترة الحمل يكتمل نظام الطفل السمعي، ويصبح أكثر تفاعلًا مع الصوت والضوء وكذلك الألم، كما يبدأ السائل الأمنيوسي المحيط بالطفل في الانخفاض، بالإضافة إلى أن الجنين يبدأ بتخزين طبقة من الدهون. 

  • كما يبدأ الجنين في هذا الشهر بالاستعداد لعملية الولادة، من خلال تغيير وضعيته، ليصبح رأسه بالأسفل، ومع نهاية الشهر السابع يصبح طول الجنين حوالي 43.7 سنتيمتر، بينما يصل وزنه إلى حوالي 1.9 كيلو جرام.

الشهر الثامن: في هذا الشهر تزداد عدد ركلات الطفل وحركاته، وتقدر بحوالي 10 مرات كل 4 ساعات خلال اليوم، كما ينمو دماغه بشكل سريع، ويصبح بإمكانه الرؤية والسمع بشكل كامل، بالإضافة إلى نمو العديد من أنظمة الجسم الداخلية ما عدا الرئة. 

  • كما يتم في الشهر الثامن تغطية الطفل بطبقة من الجلد مكونة من رحم الأم، بالإضافة إلى أن طوله يصل إلى 45.72 سنتيمتر، بينما يصل وزنه إلى حوالي 2.3 كيلو جرام. 

الشهر التاسع: في هذا الشهر من مراحل تكون الجنين خلال فترة الحمل يكتمل نمو الرئة لدى الجنين، ويصبح أكثر استعدادًا لعملية الولادة والخروج للحياة، كما يمكنه في هذا الشهر إدارة رأسه، وإغلاق عينيه، وقبض يديه بشكل محكم، كما تتكون في هذا الشهر طبقة دهنية على جلد الجنين، تساعد على تنظيم درجة حرارته، والاستعداد للخروج من الرحم. 

ويصل طوله حينها حوالي 51 سنتيمتر، ويصل وزنه إلى حوالي 3.2-3.6 كيلو جرام

 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا