من أجلك زهرتي .

مدة فترة النفاس وأهم أحكامه

تعد فترة النفاس هي الفترة التي تبدأ مع وضع الجنين، ويُعرف دم النفاس بأنه الدم النازل بعد الولادة وهو ناتج عنها، ويستمر إلى فترة محددة من قبل الفقهاء والعلماء، وإن كان هناك خلاف في تحديد حدها الأقصى، وتتشابه الأحكام الشرعية الخاصة بتلك الفترة مع الأحكام الخاصة بفترة الحيض، وتطبق أحكام الحائض كما هي على المرأة النفساء. 

ولطول مدة النفاس واستمرارها ما يزيد عن شهر، وقد تصل إلى شهرين، لا بد لكل امرأة مسلمة أن تدرك جيدًا الأحكام الخاصة بتلك الفترة، منعًا من الوقوع في أي أمر محرم، أو يحظر فعله في فترة النفاس. 

وفي هذا المقال من مجلة “زهرة” سنذكر أهم الأحكام الخاصة بفترة النفاس، وأقصى مدة لها، بالإضافة إلى ذكر بعض الأحكام الشرعية المرتبطة بتلك الفترة. 

تعريف فترة النفاس 

يُعرف دم النفاس بأنه الدم الخارج من المرأة عقب الولادة، وتكون الولادة هي السبب وراء خروج هذا الدم، ويُطلق على المرأة في فترة النفاس “نفساء” ويتعلق بها العديد من الأحكام الشرعية والتي سنذكرها في هذا المقال. 

كم تكون فترة النفاس؟ 

ذهب أغلب الفقهاء أن فترة النفاس تستمر أربعين يومًا، لقول أم المؤمنين أم سلمة:”كانت النفساء تجلس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين يومًا وأربعين ليلة”،مع إمكانية أن تطهر المرأة قبل مضي تلك المدة، بينما إذا استمر الدم في النزول بعد مرور أربعين يومًا، فإنه الفقهاء يعتبرونه من قبل دم الاستحاضة، وعليه فإن المرأة رغم نزول هذا الدم، فإنها طاهرة وتقوم بأداء كافة العبادات. 

بينما يرى بعض الفقهاء أن الحد الأقصى لدم النفاس هو ستون يومًا، وإذا انتهى قبل هذه المدة وغلب على الظن أن الدم قد انقطع فهي بذلك تصبح طاهرة، بينما إذا استمر يدخل في حكم دم الاستحاضة. 

كيفية التحقق من طهارة المرأة النفساء؟ 

يمكن التحقق من طهارة المرأة خلال فترة النفاس من خلال طريقتين، وهما… 

  • من خلال النشاف، وهو جفاف موضع خروج الدم.
  • رؤية القصة البيضاء، وهو سائل أبيض يخرج بعد انقطاع الدم.

ما يحرم على المرأة في فترة النفاس

مع بدء فترة النفاس، يُحرم على المرأة بعض الأشياء التي كانت تقوم بها سابقًا قبل وضع الجنين، وما يحرم عليها في النفاس هو…

  • يحرم على المرأة في تلك الفترة أداء الصلاة، وكذلك أداء الصيام سواء كان فرضًا أو نفلًا.
  • من الأمور التي تُحرم على المرأة أيضًا في تلك الفترة هو الجماع طوال فترة نزول الدم، وإن حدث هذا الأمر، فيلزم على الزوجين التوبة والندم على هذا الفعل، مع الحرص على الإكثار من الاستغفار والأعمال الصالحة، وتحديدًا الصدقة.
  • يحرم على المرأة النفساء مس المصحف وحمله، أو قراءة القرآن، إلا في حالة الضرورة، مثل امتحان القرآن أو شيء من هذا القبيل.
  • يُحرم على النفساء الطواف بالبيت الحرام.

حكم إفطار المرأة في شهر رمضان إذا كانت في فترة النفاس

إذا جاء رمضان وكانت المرأة في فترة النفاس، أو وضعت جنينها خلال الشهر، فإنها يحرم عليها الصوم في تلك المدة، وبعد أن تتحقق من الطهر وانقطاع الدم بشكل تام، يمكنها قضاء الأيام التي أفطرتها، لقول الله عز وجل:”فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ”.

هل يمكن طلاق المرأة في فترة النفاس؟ 

الأصل في الطلاق أن يقع أو يكون في حالة طهر المرأة، وليس في فترة الحيض أو النفاس، لما ورد أن عبد الله بن عمر قد طلق زوجته وهي حائض وذكر ذلك لوالده، فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بما صنع ولده، فأمره رسول الله قائلًا:”مر ولدك فليراجعها، ويطلقها إذا شاء حين تطهر”.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا