من أجلك زهرتي .

متى يشرب الرضيع الماء؟

يتزامن مع بداية فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة وكثرة الموجات الحارة بحث العديد من الأمهات حول متى يشرب الرضيع الماء؛ رغبة منهن في التعرف على الوقت الصحيح الذي يمكن فيه للطفل الرضيع تناول الماء. 

ومع حرص الأمهات الكبير هذا، قد تقوم بعض الأمهات الأخريات بارتكاب سلوك خاطئ وهو تقديم الماء للرضيع في وقت مبكر؛ ظنًا منهن أن شرب الماء لن يسبب أي ضرر للطفل وسيساعده على مقاومة حر الصيف الشديد.  

ومع الاختلاف والتباين الشديد في هذا الموضوع، قررنا في هذا المقال الحديث والإجابة بشكل تفصيلي عن سؤال متى يشرب الرضيع الماء، كما أننا سنقوم بذكر أهم فوائد وأضرار تناول المياه للطفل الرضيع. 

متى يشرب الرضيع الماء | الوقت المناسب لتقديم الماء 

تحذر العديد من الأكاديميات الطبية من تناول الطفل الرضيع للماء أو أي سوائل أخرى مع حليب الأم أو الحليب الصناعي في الأشهر الستة الأولى من عمر الرضيع، ويبدأ إعطاء الماء للطفل عقب إتمامه ستة أشهر من عمره، ويتم هذا تزامنًا مع بدء تقديم الأطعمة الصلبة للطفل. 

ويرجع هذا الأمر إلى أن حليب الأم عادة ما يقوم بتوفير كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الطفل الرضيع، وهو يعد غذاءًا كافيًا للطفل في الستة أشهر الأولى من عمره، بالإضافة إلى أن الحليب الصناعي يقوم هو أيضًا بنفس المهمة. 

ومع قدوم فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة يُنصح بزيادة عدد الرضعات للطفل؛ من أجل ترطيب جسمه بشكل كافٍ والابتعاد عن تناول الماء قبل إتمام الستة أشهر. 

إقرأ أيضًا عن: أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال

متى يشرب الرضيع الماء | فوائد شرب الماء للرضيع

عقب إتمام الطفل للأشهر الستة الأولى من عمره، والبدء في تناول الماء بكميات معقولة ومناسبة، فإن هذا الأمر يحقق له بعض الفوائد الهامة، ومنها: 

متى يشرب الرضيع الماء

  • المساعدة في عملية الهضم، والحد من التعرض للإمساك. 
  • العمل على تليين الأنسجة والمفاصل. 
  • حماية الأسنان، ومنع الإصابة بالتسوس؛ حيث تحتوي المياه على الفلورايد والمعادن التي تساهم في تكوين مينا الأسنان. 
  • توصيل المغذيات والأكجسين إلى مختلف خلايا الجسم. 

متى يشرب الرضيع الماء | أضرار تناول الرضيع للماء قبل إتمام ستة أشهر 

قبل إتمام الطفل ستة أشهر من العمر يُمنع تناوله الماء؛ لأنه في حالة تناول الرضيع للماء قد تحدث بعض الأضرار والمخاطر له، ومنها: 

  • فقدان الوزن: حتى يكتسب الطفل وزنًا يتماشى مع عمره؛ لا بد من الحصول على عدد محدد من الرضعات تقوم بإمداده بالسعرات الحرارية اللازمة لهذا الأمر، لكن في حالة تناول الماء قبل الموعد المناسب يتعرض الطفل لفقدان الشهية تجاه الرضاعة، وبالتالي يفقد وزنه. 
  • سوء التغذية: عند امتلاء معدة الطفل بالماء يقل اهتمامه بالرضاعة، وبالتالي لا يحصل على الكمية الكافية من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، وبناءًا عليه تقل نسبة العناصر الموجودة في جسده وخاصة عنصر الحديد الذي يسبب فقرًا في الدم. 
  • تسمم الماء: في حالة تناول الطفل الرضيع كمية كبيرة من المياه، يؤدي هذا الأمر إلى قلة نسبة الصوديوم الموجودة في الدم، وهو ما يجعل الكلى غير قادرة على التخلص من المياه الزائدة، وبالتالي تحدث بعض الأعراض للطفل ومنها “تورم الأطراف، انتفاخ الوجه، الغثيان”. 
  • قلة إدرار اللبن: في حالة تناول الطفل للماء مبكرًا، قد تقل شهيته تجاه الرضاعة، وبالتالي يحدث انخفاضًا في إدرار اللبن نتيجة قلة عدد الرضعات، كل هذه الأمور يترتب عليها اضطرار الأم إلى فطام الطفل مبكرًا. 

متى يشرب الرضيع الماء

الأسئلة الشائعة حول متى يشرب الرضيع الماء 

1- كم يحتاج الرضيع من الماء يوميًا؟

بداية من عمر ستة أشهر وحتى السنة الأولى من عمر الطفل يحتاج الرضيع كمية تتراوح ما بين ربع كوب إلى نصف كوب يوميًا من الماء، أما بعد إتمام العام فإن الطفل يحتاج إلى كوب يوميًا من الماء، أما عن الطفل الذي يبلغ عامين من العمر فإنه يحتاج يوميًا كوبين من الماء، وهذا بجانب حليب الأم أو الحليب الصناعي الذي يتناوله الطفل، بالإضافة إلى الأطعمة التي تم إدخالها في نظام الطفل الغذائي. 

2- هل يجب القيام بغلي الماء قبل تقديمه للرضيع؟ 

عند تقديم الماء للرضيع قبل إتمام عامه الأول، فإنه من الأفضل أن يتم غلي الماء أولًا وتركها حتى تبرد، ثم بعد ذلك يتم تقديمها للطفل الرضيع وفق ما يتناسب معه.

3- هل الماء يسبب مغص للرضيع؟

في الغالب لا يسبب تناول الرضيع للماء شعوره بالمغص، وعادة ما يكون السبب وراء المغص هو وجود الغازات. 

المصادر: موقع “PregnancybirthbabyHealthNHSWebmdMedicalnewstoday“.

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا