من أجلك زهرتي .

كيفية تجهيز حقيبة الولادة؟

من الضروري جدًا أن تكون حقيبة الولادة جاهزة بجميع مشتملاتها منذ اليوم الأول في الشهر التاسع من الحمل، أما إذا كانت المرأة الحامل معرضة للولادة المبكرة، ففي هذه الحالة عليها تجهيز الحقيبة قبل الولادة بوقت كافي تحسبًا لحدوث الولادة في وقت غير متوقع.

ومن المهم جدًا أن تكون الحقيبة في مكان معروف وفي متناول اليد؛ وذلك من أجل التمكن من حملها دون عناء فور بدء المخاض، بالإضافة إلى أنه هناك عدة خطوات هامة يجب اتباعها قبل تجهيز حقيبة الولادة، سنذكرها لكِ عزيزتي الحامل في هذا المقال من مجلة “زهرة”، بجانب التعرف على مكونات حقيبة الولادة بشكل تفصيلي، والأشياء الخاصة بكِ وبطفلكِ أيضًا. 

خطوات هامة قبل موعد الولادة

عند الاستعداد لموعد الولادة، هناك عدة أمور يُنصح بتنفيذها ويأتي على رأس هذه الأمور زيارة المستشفى؛ وذلك لمعرفة ما هي الأشياء التي توفرها لكل من الأم والطفل، بجانب التأكد من خطوات المستشفى في تسجيل المولود الجديد، مع الاستعلام عن الوثائق المطلوبة لهذا الأمر.  

بالإضافة إلى التعرف على ما إذا كان هناك قائمة بأشياء لا داعي لإحضارها، والتعرف أيضًا على أنواع المكملات التي توفرها المستشفى بعد الولادة، والتأكد من إذا كان بإمكانها إحضار مكملاتها الخاصة.

 احتياجات الأم في حقيبة الولادة

1- الملابس الداخلية: من الضروري جدًا أن تضع المرأة المقبلة على الولادة في الحقيبة عدة سراويل داخلية، ويمكنها الاختيار ما بين السراويل القطنية، والسراويل ذات الاستعمال الواحد، ومن المهم جدًا أن تكون هذه الملابس الداخلية مريحة لها، ولا تسبب لها أي شعور بالضيق أو الإزعاج.

2- ملابس النوم: سواء اختارت الأم أن ترتدي بيجامة أو قميص نوم بعد الولادة، فمن الضروري أن تكون الأزرار الأمامية لها قابلة للفتح بسهولة؛ وذلك من أجل تسهيل عملية الرضاعة الطبيعية عليها وعلى الطفل أيضًا.

3- الفوط الصحية: من المهم جدًا إحضار فوط صحية طويلة، سميكة وعالية الامتصاص، وعلى الرغم من أن جميع المستشفيات توفر هذه الفوط للنساء بعد الولادة مباشرة، ولكن لا ضرر من أن تجلب السيدة أي نوع تفضله وتعتبره مريحًا لها.

كيفية تجهيز حقيبة الولادة؟
كيفية تجهيز حقيبة الولادة؟

4- غسول نسائي: في حالة عدم وصف الطبيب نوع غسول نسائي معقم مثل “البيتادين”، فيمكن للمرأة إحضار الغسول الذي اعتادت عليه، وتضعه ضمن حقيبة الولادة.

5- قطع منع تسرب الحليب: من الممكن أن لا تحتاج الأم في أول يومين بعد الولادة لهذه القطع؛ وذلك لعدم تدفق كمية كبيرة من الحليب في البداية، ولكنها لا تشكل ضررًا من وجودها في حقيبة الولادة.

6- الأوراق الثبوتية: لكل مستشفى بروتوكول خاص بها في تسجيل المواليد، لذلك من المهم جدًا الإطلاع على هذا البروتوكول، والاستعلام عن الأوراق المطلوبة، ومن ثم وضعها في حقيبة المستشفى.

احتياجات المولود الجديد في حقيبة الولادة 

1- التبانات: من المهم جدًا أن تكون هذه التبانات ذات مقاس مناسب من أجل حديثي الولادة، وأن تكون قطنية، كما ننصح بوضع عدة تبانات؛ وذلك لكي يكون هناك غيارات في حالة اتساخها.

2- أفرهولات المواليد: كما ينصح أيضًا بوضع عدة أفرهولات قطنية ذات مقاس مناسب؛ وذلك لكي يرتديها الطفل بعد الولادة مباشرة، هذا في حالة عدم توفير المستشفى ملابس للمولود أثناء وجوده بالمستشفى.

3- كفوف وطاقية قطنية.

4- حفاضات.

5- قماط المولود الجديد.

6- بطانية.

أشياء لا يفضل وضعها في حقيبة الولادة 

1- حليب صناعي: وذلك من أجل تشجيع الأم ودعمها لتقوم بالرضاعة الطبيعية، كما أنه في حالة احتياج الطفل للحليب الصناعي لأي سبب من الأسباب؛ فإن المستشفى ستقوم بتوفير ذلك.

2- اللهاية: لا ينصح باستخدام اللهاية مع الطفل حديث الولادة إطلاقًا.

3- الأدوية والمسكنات: ينص البروتوكول الصحي المعتمد على عدم تناول أي نوع من أنواع الأدوية من خارج المستشفى أثناء التواجد بالمستشفى، ولهذا السبب فمن المهم جدًا أن تخبر الأم المستشفى في حالة أنها بحاجة إلى أدوية يومية معينة؛ وذلك لكي توفرها المستشفى لها بعد الولادة، بإشراف الطاقم الطبي الموجود.

وهكذا ذكرنا في هذا المقال أهم مكونات حقيبة الولادة لكل من الأم والطفل، والأشياء التي سيحتاجها كل منهما خلال فترة التواجد في المستشفى عقب الولادة.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا