من أجلك زهرتي .

قماش الكريب | أشهر 8 أنواع منه

قماش الكريب؛ تصدر قماش الكريب مؤخرًا عالم الموضة مع اقتحامه قائمة أفضل أنواع الأقمشة الموجودة في المحال التجارية والأسواق، حيث يدخل الكريب في تصميم العديد من قطع الملابس المختلفة، كما يدخل أيضًا في تصميم وصناعة الطرح، بالإضافة إلى توفر أنواع عديدة ومختلفة منه، ولكل نوع من هذه الخامة مميزات وصفات محددة تميزها عن الأنواع الأخرى لقماش الكريب. 

حيث توجد بعض أهم أنواع قماش الكريب التي تستخدم في تفصيل العباءات النسائية، وأنواع أخرى تدخل في صناعة الفساتين، كما توجد أنواع ثالثة تستخدم في صناعة الطرح، ولذلك يُنصح دائمًا بمعرفة كل هذه الأنواع ومعرفة مميزات كل منها. 

ولذلك في هذا المقال من “زهرة” نذكر نبذة عن قماش الكريب وبعض المعلومات الخاصة به، وكذلك نذكر مميزاته، بالإضافة إلى التحدث عن أهم أنواع قماش الكريب. 

نبذة عن قماش الكريب 

يعد قماش الكريب من أشهر أنواع الأقمشة حول العالم، ويتم استخراج هذا النوع من خلال الصوف، أو الحرير الطبيعي، أو من خلال بعض الخيوط المتعددة، ويتميز هذا النوع من القماش بملمسه اللطيف على الجسم، وشكله المموج، بالإضافة إلى أنه يُطلق عليه باللغة الفرنسية اسم crêpe. 

ويتميز الكريب باستخداماته المتعددة، حيث يدخل في صناعة وتصميم الملابس المناسبة للسهرات والحفلات، ويدخل في صناعة ملابس الكاجوال المناسبة للخروج بشكل يومي خلال ساعات النهار، بالإضافة إلى أنه يستخدم في تصميم معظم الملابس الخاصة بالنساء والمناسبة لهن. 

مميزات قماش الكريب

1- يتميز هذا القماش بأنه من أنواع الأقمشة اللطيفة على الجسم، بالإضافة إلى أنه يتميز أيضًا بالمتانة الشديدة، ومن أهم أنواع الأقمشة العملية التي يمكن لأي شخص شرائها. 

2- يمكن استخدامه في تصميم أنواع مختلفة من الملابس، حيث يتميز هذا النوع من القماش بالعملية ولذلك يمكن استخدامه في صناعة الملابس المناسبة للعمل، وكذلك يتم استخدامه أيضًا في تصميم ملابس الخروج المناسبة لأوقات الصباح، والتي يمكن ارتداؤها بشكل يومي ومتكرر. 

3- يناسب قماش الكريب جميع الأشخاص ومختلف الأعمار، حيث يتوفر منه أنواع مختلفة وأشكال تتنوع ما بين النوع السادة والنوع المنقوش، بالإضافة إلى أنه يتوفر بجميع الألوان ودرجاتها المختلفة. 

4- من أنواع الأقمشة التي يتوفر منها أنواع مناسبة لفصل الصيف، والتي تساعد على عدم الشعور بالحر الشديد وأشعة الشمس المرتفعة خلال هذا الفصل من العام. 

5- تتوفر بعض أنواع الكريب الأكثر مناسبة لفصل الشتاء، ويمكن استخدامها في تصميم العديد من قطع الملابس الشتوية. 

أهم أنواع قماش الكريب 

1- من أحد أهم أنواع قماش الكريب، هو قماش كريب حرير مغسول: يعد هذا النوع من أهم أنواع الكريب، ويتم استخدامه بشكل خاص في صناعة وتصميم العباءات النسائية، وتم تصنيع هذا النوع بشكل أساسي من مادة “البوليستر”، وهو متوفر بالعديد من الألوان من أهمها “اللون الأخضر، اللون الكحلي، اللون الموف، واللون الرمادي”. 

قماش الكريب | أشهر 8 أنواع منه
قماش الكريب | أشهر 8 أنواع منه

2- قماش كريب مارك لونا، هو أيضًا ضمن قائمة أهم أنواع قماش الكريب: من أنواع الكريب الشهيرة، ويدخل في صناعة العديد من قطع الملابس، ومن أهمها العباءات النسائية سواء كانت العباءة مصنوعة من هذه الخامة بالكامل، أو يدخل معها خامة أخرى من القماش، وتعد المادة الأساسية في صناعة “كريب مارك لونا” هي مادة “البوليستر”، بالإضافة إلى أنه يتوفر بألوان مختلفة منها “اللون الأبيض، اللون السماوي، اللون الكحلي، واللون الأسود”. 

3- يعد قماش الكريب الجامايكا واحدًا من أهم أنواع هذا القماش: متوفر  هذا النوع من الكريب شكل كبير في جميع المحال التجارية ويمكن الحصول عليه بسهولة كبيرة، ويدخل في صناعة وتصميم العديد من أنواع العباءات النسائية مختلفة الشكل والألوان، وعند عملية تنظيف هذا النوع من قماش الكريب لا يتعرض أبدًا إلى “الانكماش” ولا يتأثر بعملية الغسيل أو التجفيف، بالإضافة إلى أنه يتوفر بعدة ألوان مختلفة، ومن أشهر هذه الألوان “اللون الرصاصي، اللون الأبيض، اللون الأخضر، اللون الرمادي، واللون الأسود”.

4- قماش كريب مربعات سيلفي: من أهم أنواع قماش الكريب، والذي انتشر بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وهو يدخل في صناعة الملابس المخصصة للنساء والتي من أهمها العباءات، كما يدخل أيضًا في صناعة الملابس المناسبة للرجال ومن أشهرها الجاكيت الرجالي، بالإضافة إلى أنه يُصنع من مادة “البوليستر”، ويتوفر باللون الأسود. 

5- قماش كريب جورجيت: يتميز هذا النوع من قماش الكريب بالإطلالة الكلاسيكية التي تظهر المرأة في شكل أنيق جذاب، ويتم صناعة هذا النوع من القماش من مادة “البوليستر” بشكل كامل، وهو متوفر بالألوان الزاهية والألوان الداكنة وكذلك أيضًا الألوان المحايدة. 

ويتم استخدام هذا النوع من الكريب في تصميم العباءات والفساتين النسائية، كونه يعمل على إبراز جمال المرأة وأناقتها، بالإضافة إلى منحها إطلالة مميزة بسيطة، لذلك يعد هذا النوع واحدًا من أهم أنواع قماش الكريب. 

6- قماش كريب بشسكين: من أنواع قماش الكريب المقلمة، والتي تدخل في صناعة الفساتين والبلوزات النسائية، وانتشر هذا النوع بشكل كبير مؤخرًا؛ كونه أصبح من أحدث صيحات الموضة، وتحرص العديد من النساء على شرائه وارتداء الملابس المصنوعة منه. 

7- قماش كريب شيفون: يعد الشيفون من أشهر أنواع الكريب وأكثرها استخدامًا، حيث يدخل في تصميم الملابس النسائية المختلفة، والتي من أشهرها الفساتين والبلوزات، وكذلك تدخل هذه الخامة أيضًا في صناعة الطرح، ويتوفر هذا النوع من القماش بالعديد من الألوان المختلفة، كما يتوفر أيضًا بالشكل السادة وكذلك الشكل المنقوش، مما يتيح حرية الاختيار للجميع لاختيار ما يناسب كل شخص. 

كما يعد هذا القماش الشيفون من أفضل أنواع الأقمشة المناسبة لفصل الصيف؛ كونه من الأقمشة الخفيفة والتي تساعد على عدم الشعور بالحر خلال هذا الفصل من العام. 

8- قماش كريب جاكار: يعد هذا النوع هو الأكثر شهرة لدى النساء؛ كونه يستخدم بشكل خاص في صناعة العباءات النسائية وتحديدًا العباءات ذات اللون الأسود والتي يكثر استخدامها وارتدائها من قبل العديد من السيدات، ويتميز هذا النوع من القماش بالمتانة الشديدة مع خامة ثقيلة وغير شفافة أبدًا، وكذلك أيضًا تتميز بالمظهر العملي.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا