من أجلك زهرتي .

قماش الجينز | السر وراء شهرته وتسميته بهذا الاسم

قماش الجينز؛ عند السير في الشارع والنظر إلى المارة، سنجد عددًا لا بأس به من الأشخاص الذين يرتدون ملابسًا مصنوعة من هذا النوع من القماش، مع اختلاف نوع أو شكل قطع الملابس التي يرتدونها، فقط سيكون الملفت للنظر هو وجود خامة أو قماش الجينز عند قدر كبير من الأشخاص. 

وعند الذهاب أيضًا إلى التسوق والنظر إلى المحال التجارية، سنجد في الأماكن المخصصة للعرض داخل بعض المحال قطعة أو اثنتين من الملابس مصنوعة من الجينز إن لم يكن أكثر من ذلك، أيضًا الأحذية المناسبة لفصل الصيف والمخصصة له، عند البحث بدقة وتمعن سنجد بعض الأنواع من الأحذية مصنوعة من خامة “الجينز الخفيف”؛ كون هذه الخامة هي الأكثر مناسبة مع الحر الشديد خلال فصل الصيف. 

ومؤخرًا صار قماش الجينز من أكثر أنواع الأقمشة العملية شهرةً واستخدامًا، كما أنه يدخل في تصميم وتفصيل العديد من قطع الملابس المختلفة، حيث تتميز هذه الخامة بإمكانية ارتدائها لفترات طويلة من الوقت دون إصابتها بأي ضرر أو تلف. 

ولذلك قررنا في هذا المقال من مجلة “زهرة” الحديث عن أهم المعلومات عن قماش الجينز، وطرق تصنيعه وسبب تسميته بذلك. 

أهم المعلومات عن قماش الجينز

تعد الأقمشة المصنوعة من خامة الجينز من أكثر أنواع الأقمشة مناسبةً لكل الفئات أو الأنواع، فهي مناسبة لكل من “النساء، الرجال، الأطفال”، ومناسبة لكل صيحات الموضة، وقديمًا كان يتم تصنيع هذا القماش في قارة أوروبا وتحديدًا في دولة إيطاليا، حيث كان يتم استخدامه في عدة مجالات بعيدة عن مجال صناعة الملابس. 

فكان يتم استخدام هذا ال قماش في صناعة الأشرعة الخاصة بالسفن، كما كان يتم استخدامه أيضًا في صناعة “الخيام” للمبيت بداخلها، بالإضافة إلى استخدامه قديمًا في صناعة غطاء لحماية المركبات التي كان يتم جرها من قِبل الخيول في العصور الماضية، ويرجع السر وراء استخدامات قماش الجينز المتعددة إلى متانة هذا النوع من الأقمشة، وقدرة الجينز الكبيرة على تحمل العمل عند استخدامه لفترات طويلة، دون أن يُصاب بأي ضرر أو تلف. 

طرق صناعة قماش الجينز

يعد المصدر الأساسي في صناعة هذا النوع من القماش هو خامة القطن، وتحديدًا مادة “الدينيم” القطنية، وهي عبارة عن نسيج مبرد من القطن المتين، ومع صناعته من مادة القطن، قد يتعجب البعض من متانة وقوة خامة الجينز التي تساعد هذه القماشة على العيش لأطول فترة ممكنة، ويرجع السر وراء هذه المتانة إلى المواد التي يتم استخدامها عند صناعة قماش الجينز، حيث يتم إضافة مكونات ومواد تعمل على إكسابه متانة شديدة ومرونة عالية، حيث يتم برم ولف الخيوط الخاصة بهذه القماشة عدة مرات حتى تزداد متانة. 

قماش الجينز | السر وراء شهرة وتسمية بهذا الاسم
قماش الجينز | السر وراء شهرة وتسمية بهذا الاسم

وخلال عملية التصنيع أيضًا يتم غسل الجينز وتجفيفه عدة مرات، ويصل عدد هذه المرات إلى حوالي سبع مرات، مع إضافة سائل أزرق اللون خلال عملية الغسيل والتجفيف لإضافة اللون الأزرق إلى الخيوط الخاصة بالقماش وتثبيت هذا اللون، ومع مرور الوقت صار اللون الأزرق هو اللون الأكثر شهرة وانتشارًا في قماش الجينز. 

وبعد ذلك ومع انتشار الجينز واستخدامه في صناعة العديد من قطع الملابس المختلفة، أصبح اللون الأزرق ليس هو اللون الوحيد لهذه الخامة، بل تم إضافة العديد من الألوان الأخرى لصناعة الجينز، ويعد من أشهر هذه الألوان التي تم استخدامها هو اللون الأسود. 

السر وراء شهرة وتسمية قماش الجينز

يرجع سر تسمية هذا النوع من القماش إلى المدينة الإيطالية التي كان يتم تصنيع الجينز بها، حيث كانت تُسمى “جنوة” وهي تُنطق باللغة الإنجليزية “Jeans”، ولذلك أصبح يُعرف باسم قماش مدينة جينز، ولاحقًا صار “قماش الجينز”. 

بينما يرجع السر وراء شهرة هذا القماش إلى “ليفي شتراوس” وهو رجل ألماني الأصل هاجر إلى الولايات المتحدة؛ بحثًا عن الذهب واستخراجه لكسب المال والثراء، وحينما فشل في ذلك اتجه إلى التجارة في أقمشة الجينز؛ رغبة منه في صناعة بنطال من هذه الخامة يناسب طبيعة العمل للأشخاص الذين يعملون في مناجم الذهب، والذين يبحثون دائمًا عن ملابس مصنوعة من خامات متينة لا تتعرض إلى الإصابة بالتلف بشكل سريع، والبقاء معهم لأطول فترة ممكنة. 

وبذلك حاز البنطال المصنوع من قماش الجينز على شهرة واسعة بين أوساط عمال مناجم الذهب، وبعد ذلك حرص أيضًا رعاة البقر في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا على شراء الملابس المصنوعة من هذه الخامة، ومن هنا بدأت الشهرة الخاصة بهذا النوع من القماش، لذلك تعرفي سيدتي على أهم مميزات القماش الجينز. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا… 

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا