من أجلك زهرتي .

فوائد طين البحر الميت للبشرة

فوائد طين البحر الميت للبشرة؛ يُعتبر طين البحر الميت من أهم أنواع الطين الغنية بالأملاح والمعادن المفيدة للبشرة في العالم كله، وتم استخدامه قديمًا في العلاجات الطبية والتجميل؛ حيث تصل نسبة تركيز الأملاح فيه سبعة أضعاف تركيزها في ماء المحيط؛ لذلك لا يوجد في البحر أي شكل من أشكال الحياة، ما عدا بعض أنواع البكتيريا التي استطاعت التأقلم والتكيف مع درجة ملوحته.

وفي هذا المقال من مجلة “زهرة” سنذكر لكِ عزيزتي تعريف طين البحر الميت، وأهم المكونات الخاصة به، بالإضافة إلى ذكر أهم فوائد طين البحر الميت للبشرة.

تعريف طين البحر الميت

يُعرف هذا الطين بأنه هو الطين الذي يتم استخراجه من البحر الميت، وهو يتميز بلونه الرمادي القاتم القريب بشكل كبير من اللون الأسود، وهو يتميز بغناه بالعديد من المعادن والأملاح الهامة، وكذلك يحتوي على العديد من العناصر التي تزيد من أهميته وقيمته. 

كما يتميز هذا النوع من الطين بدخوله في العديد من العلاجات الطبية، والمستحضرات التجميلية، بالإضافة إلى أنه يتميز أيضًا بأنه من أنواع البيئات المناسبة لنمو الطحالب، والتي بدورها تساهم في إنتاج البيتا كاروتين، وهي من أنواع المواد التي يتم استخدامها بكثرة عند صناعة مستحضرات التجميل. 

مكونات طين البحر الميت وفوائدها 

  • الكبريت: ينظف الكبريت خلايا الجلد من أي سموم بداخلها.
  • الصوديوم: يقلل من ظهور علامات الشيخوخة على الجلد، ويعطي نضارة للبشرة.
  • البوتاسيوم: يحافظ على مستويات الرطوبة في الجلد، ويحمي البشرة من الجفاف.
  • الكالسيوم: له الدور الأكبر في تجديد خلايا البشرة، والحفاظ على صحتها.
  • البروميد: يعالج البروميد أي تلف يصيب خلايا الجلد؛ من ثم استعادة حيوية البشرة مرة أخرى.
  • الماغنيسيوم: يكافح الماغنيسيوم علامات الشيخوخة التي تهاجم البشرة، بالإضافة إلى حماية البشرة من الحساسية التي قد تصيبها.

كل هذه الفوائد التي يمتلكها طين البحر الميت، وبناء على العديد من الدراسات التي أكدت مصداقية ذلك؛ جعلت الكثير من الشركات العالمية والمحلية تتجه إلى صناعة مستحضرات التجميل من طين البحر الميت؛ لقيمته العلاجية والتجميلية.

فوائد طين البحر الميت للبشرة

1- من فوائد طين البحر الميت للبشرة هي تنظيف البشرة من كل الشوائب المتراكمة فيها من سموم وزيوت؛ فتظهر البشرة مشرقة بدرجة جذابة.

فوائد طين البحر الميت للبشرة
فوائد طين البحر الميت للبشرة

2- علاج الكثير من الاضطرابات التي تصيب الجلد هي واحدة من أشهر فوائد طين البحر الميت للبشرة، مثل؛ الإكزيما، حب الشباب، والصدفية، وينصح في هذه الحالة باستخدام طين البحر الميت في شكل كمادات ضاغطة يتم وضعها على أماكن الإصابة بهذه الاضطرابات. 

3- ترطيب الجلد، وحفظ توازن الماء الموجود داخل البشرة وعلاج جفافها.

4- معالجة تجاعيد البشرة، وتحسين مظهرها بشكل عام، من خلال زيادة مرونة الجلد وتقليل مسامه، حيث يُنصح باستخدام الطين بشكل منتظم لدوره الجيد في الحد من علامات التقدم في العمر وظهور التجاعيد. 

5- أيضًا من أفضل فوائد طين البحر الميت للبشرة، هو تقشير البشرة بشكل فعال، وإزالة خلايا الجلد الميتة والتالفة، وتوازن درجة حموضة البشرة؛ حيث يحتوي طين البحر الميت على العديد من العناصر الهامة التي تساعد في ذاك، ومن أهم هذه العناصر عنصر “المغنيسيوم”، حيث يعمل على تقشير البشرة بشكل جيد، وزيادة رطوبتها ومرونتها. 

6- شد الجلد، وتوحيد لون البشرة الطبيعي هي أحد فوائد طين البحر الميت للبشرة.

7- تهدئة خلايا الجلد المصابة بالحساسية، وتقليل ردود الفعل الخاصة بها.

8- علاج حب الشباب، حيث يكافح طين البحر الميت البكتيريا المسببة لتكوين حب الشباب على البشرة؛ لاحتوائه على خصائص تعمل على مقاومة أنواع عديدة من سلالات البكتيريا التي توجد في البشرة. 

9- يساهم استخدام الطين على البشرة وتدليكها به في الحد من التوتر والقلق؛ حيث يحتوي هذا النوع من الطين على معادن تعمل على التحسين من عمليات الأيض في الجسم، والتخلص من أي قلق. 

10- من خلال استخدام طين البحر الميت، فإنه يساعد في الحد من السيلوليت الموجود في الجسم، وكذلك يحد من وجود علامات التمدد، وللحصول على أفضل نتيجة ممكنة يُنصح بتدليك الجسم بالطين بشكل منتظم، حيث يساهم بشكل فعال في التخلص من علامات التمدد والسيلوليت. 

محاذير ومخاطر عند استخدام طين البحر الميت

لتجنب حدوث أي مضاعفات عند استخدام طين البحر الميت، يجب الالتزام بالنصائح التالية…

  • أحيانًا يكون تناول طين البحر الميت سامًا؛ لذا يفضل استعماله بشكل خارجي فقط.
  • بعض الحالات لا يناسبها طين البحر الميت؛ لذا يجب استشارة طبيب جلدية قبل استعماله.
  • اختبار الطين على مساحات صغيرة من البشرة؛ لاحتمال وجود حساسية من بعض العناصر الموجودة بالطين مثل الكروم والنيكل.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا