من أجلك زهرتي .

فوائد أكل الثوم على الريق للشعر

فوائد أكل الثوم على الريق للشعر؛ يعد الثوم واحدًا من أهم النباتات المعروفة في جميع أنحاء العالم، كما أنه أحد أقدم النباتات المعروفة بفوائدها الصحيّة والعلاجيّة في العديد من الحضارات؛ حيث تم استخدامه في الطب الهندي، والصيني، وأيضًا العربي لعلاج العديد من الأمراض التي تصيب البشر.

ومن أهم الأمراض التي يقدم لها الثوم فائدة كبيرة هي “أمراض السكري، أمراض القلب، أمراض السرطان، أمراض القولون، أمراض الضغط، وأمراض الالتهابات” وغيرها من الأمراض الأخرى، بالإضافة إلى وجود العديد من الفوائد التي يقدمها الثوم لكل من البشرة والشعر. 

لذلك في هذا المقال المقدم من مجلة “زهرة” سنذكر لكم أهم الفوائد الصحية لأكل الثوم على الريق للشعر.

طريقة تناول نبات الثوم

يمكن أن تقوم بتناول الثوم في الصباح؛ وذلك من خلال تقطيعه إلى أجزاء أصغر حجمًا، فهذا يجعلك تستفيد بصورة كبيرة من خصائصه التي يحتوي عليها، لكن في حالة إن لم يكن الطعم مقبولًا؛ يمكنك في هذه الحالة القيام ببلعه مع كوب من الماء، أو القيام بمزجه مع القليل من زيت الزيتون البكر، والقليل من الملح.

عدد حبات الثوم المسموح بتناولها يوميًا 

يسمح بتناول 4 جرامات من الثوم الخام في اليوم، وهو ما يعادل تقريبًا فص أو فصين فقط، أو يمكن القيام بتناول قرص واحد من مسحوق الثوم المجفف، من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، وهو ما يعادل 300 مل جرام.

أهم وأشهر فوائد أكل الثوم على الريق للشعر

قبل أن نقدم لكم ونعرفكم على فوائد أكل الثوم على الريق للشعر، دعونا نُعرفكم على أهم العناصر الغذائية الموجودة في نبات الثوم، والتي تساهم بصورة فعالة في تنمية الشعر وتغذيته.

ومن أهم هذه العناصر الغذائية التي يحتوي عليها نبات الثوم، ما يلي:

1- مركب الأليسين: هو واحد من أشهر وأهم المركبات الموجودة في نبات الثوم، ولكن لا يظهر تأثيره إلا عند تقطيع الثوم، أو القيام بهرسه في صورته النيئة.

2- عنصر المنجنيز، وفيتامين ب6: يستطيع فص واحد من الثوم أن يمنح الجسم ما قد يعادل 2% من احتياجاته من هذين المركبين، كما تمنح هذه الكمية من الثوم الجسم ما يعادل 1% من احتياجاته من فيتامين C وعنصر السيلينيوم، بالإضافة إلى وجود عناصر كثيرة أخرى من أهمها “عنصر الكالسيوم، عنصر البوتاسيوم، عنصر النحاس، وعنصر الفسفور”.

فوائد أكل الثوم على الريق للشعر
فوائد أكل الثوم على الريق للشعر

ما هي فوائد أكل الثوم على الريق للشعر؟

1- يتميز نبات الثوم بأن له قدرة عالية على زيادة نمو الشعر ومنع تساقطه؛ وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا، وبعضِ من العناصر الهامة الأخرى.

2- كما يعد أيضًا من أهم فوائد أكل الثوم على الريق للشعر أنه يحتوي الثوم أيضًا على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة، مثل “فيتامين C، فيتامين B6، عنصر المنجنيز، وعنصر السيلينيوم”، وهي مجموعة من أهم وأشهر العناصر التي تساعد بصورة كبيرة وفعالة في زيادة طول الشعر.

3- يتميز نبات الثوم باحتوائه على مضادات الأكسدة، ومضادات البكتيريا الطبيعية الموجودة به فهي واحدة من أهم فوائد أكل الثوم، والتي تعمل على الحفاظ على صحة فروة الرأس وبصيلات الشعر من الأشعة فوق البنفسجية؛ وذلك من خلال قتل البكتيريا ومحاربة الجراثيم المتواجدة بها.

5- يعمل أيضًا نبات الثوم على المساعدة في علاج الثعلبة؛ وذلك لأنه يساعد في نمو الشعر وتخفيف الصلع.

6- من فوائد أكل الثوم على الريق للشعر أنه يساعد الثوم في القضاء على قشرة الشعر؛ حيث أنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، مما يساهم في التخلص من الجراثيم والفطريات التي تُسبب مشاكل في الشعر، ومن أهمها التسبب في وجود قشرة الشعر؛ لذلك يمكنك التخلص منها من خلال القيام بتدليك فروة الرأس بالثوم والعسل بصورة مباشرة قبل الاستحمام.

أشهر الوصفات الخاصة بنبات الثوم للشعر 

أولًا وصفة الثوم وزيت الثوم: من المتعارف عليه أن زيت الثوم واحدًا من أهم أنواع الزيوت شديدة التركيز، وغالبًا ما يحتوي على نسبةٍ من الكحول؛ والذي قد يُسبب لك تهيجًا في الجلد، لكن لتفادي هذه المشكلة ننصحك بتخفيف هذا الزيت قبل القيام باستخدامه؛ وذلك من خلال استخدام زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند.

ومن أهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها للحصول على نتائج فعالة من هذه الوصفة، ما يلي:

1- إحضار مجموعة من المكونات، والتي من أهمها:

  • 8 فصوص من الثوم الطازج المفروم.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الثوم.

2- طريقة لتحضير:

  • قم بإحضار مقلاة، ثم قم بتسخين زيت الثوم بها.
  • بعد ذلك قم بإضافة الثوم بعد أن يصبح الزيت دافئًا وليس ساخنًا.
  • ثم قم بمزج المكونات جيدًا ولكن دون طهيها، ثم قم برفع المقلاة من على النار، واتركها جانبًا حتى تبرد.
  • قم بتصفية المزيج في برطمان زجاجي مغلق جيدًا.
  • ثم قم بتدليك فروة الرأس بملعقتين كبيرتين من المزيج، والاستمرار في التدليك قليلًا، ثم بعد ذلك قم بلف الشعر بمنشفة لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة.
  • بعد ذلك قم بغسل الشعر باستخدام الشامبو.

 

يتم تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج، ويتم عمل قناع للشعر باستخدام الثوم، وذلك عن طريق إضافة العسل إلى المزيج السابق، واتباع نفس الخطوات السابقة.

ثانيًا وصفة الثوم والزنجبيل: هذه الوصفة هي أحد أهم الوصفات الطبيعية التي تساعد في الحصول على فوائد أكل الثوم للشعر، وتعمل أيضًا على تعزيز نموه، ويتم فيها المزج بين الزنجبيل والثوم المفروم.

ومن أهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها للحصول على أفضل النتائج من هذه الوصفة، ما يلي:

1- قم بتسخين هذا المزيج في قليل من زيت الزيتون، أ

فوائد أكل الثوم على الريق للشعر
فوائد أكل الثوم على الريق للشعر

و زيت جوز الهند، وبمجرد تحوله إلى اللون البني، قم برفعه من على النار.

2- قم بتدليك فروة الرأس بهذا المزيج لمدة تصل إلى 15 دقيقة، ثم قم بتغطية الشعر لمدة تصل إلى 30 دقيقة، وبعد ذلك قم بغسله جيدًا.

وهكذا كانت هذه هي أهم فوائد أكل الثوم على الريق للشعر، وأهم الوصفات التي يمكن تحضيرها باستخدامه. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا