من أجلك زهرتي .

فن الهاند ميد

أصبحت الأعمال اليدوية أو ما يعرف باسم الهاند ميد “Hand-Made” تحتل مكانة كبيرة ومميزة بين العديد من الأشخاص في المجتمع؛ فهي أحد الأعمال التي يستطيع أن يقوم بها الشخص بمفرده أو بالاشتراك مع مجموعة من الأشخاص لتنفيذ بعض الأعمال اليدوية بكل سهولة ومهارة فائقة من خلال التواجد في المنزل، أيضًا باستخدام بعض المواد الأولية التي ينتج عنها العديد من الأفكار والتصاميم التي تأسر العين.

كما كانت الأعمال اليدوية في البداية إحدى هوايات العديد من البنات وسيدات المجتمع، وأصبحت الآن واحدة من الهوايات التي يستطيع أن يقوم بها الرجال، وبمرور الوقت تحولت الأعمال اليدوية أو الهاند ميد من مجرد هواية لدي الكثير من الأشخاص إلى أحد الأفكار، وبداية واحدة من المشاريع الكبيرة التي يمكنها أن تحقق وتجني لهم الكثير من الأرباح، لذلك يعد الهاند ميد نوعًا من أنواع ريادة الأعمال ذات الأرباح المضمونة؛ ومن خلال مقالات “زهرة” في مجال الهاند ميد سنسرد لكِ عزيزتي كافة المعلومات المتعلقة بمشاريع الهاند ميد.

تعريف الهاند ميد

كلمة الهاند ميد تُعني لدى الجميع أنها إحدى الأعمال التي يتم صنعتها يدويًا، كما أنها واحدة من الأعمال التي تتطلب المهارة دقيقة والإحساس الفني، أيضًا تتطلب ونوعًا خاص من الأفكار والتصاميم المختلفة والمميزة، فهي أحد المشاريع التي يجب أن تشتمل على الحب والعمق في تنفيذها كي تظهر في نهاية الأمر بشكلها الغير مألوف الجذاب.

أيضًا الأعمال اليدوية ليست مقتصرة فقط على الأشخاص الذين يمتلكون الموهبة الفنية، إنما يستطيع أي شخص أداء هذه الأعمال والدخول في مجال الهاند ميد بمجرد تعلم أساسياته والاستمرارية به، مع إضافته للحب الذي يزيد من القيمة الجمالية للمنتج الخاص به.  

أشهر مشاريع الهاند ميد

1- الكروشيه أو التريكو: يعد الكروشية واحدًا من أهم مشاريع الهاند ميد التي تلقى إقبالًا كثيرًا من سيدات وبنات المجتمع في وقتنًا الحالي، فهي أحد المواد الأولية التي يمكنكِ استخدامها في إنتاج العديد من الأعمال الفنية مثل؛ عمل الأوشحة، المفارش، تصميم إحدى قطع الملابس، أيضًا تصميم الحقائب بشكلها المميز والمنفرد عن غيرها.

2- الاكسسوارات والحلي: هي أحد مشاريع الهاند ميد التي انتشرت مأخرًا بين العديد من فئات المجتمع، حيث كانت في بداية الأمر مجرد هواية يقوم بها بعض الأشخاص، لكن بمرور الوقت تحولت هذه الهواية إلى واحدة من أنجح مشاريع الهاند ميد التي قاموا فيها بالإبداع والإبتكار إلى أن أصبحت أحد أروع التصاميم المميزة التي تجذب فئة الشباب في وقتنا الحالي. 

3- تصميم الأزياء: يبدأ مشروع تصميم الأزياء الذي يعد أحد أشهر مشاريع الهاند ميد باتجاه ميول الشخص لمتابعة كافة الأمور والأخبار التي تدور حوله من عروض وتصاميم مختلفة، أيضًا من خلال حب الموضة، حيث أنها واحدة من المشاريع التي يمكنك إتقانها والإبداع بها من خلال التدريب المستمر، وزيادة عدد المهارات المكتسبة، والعمل بجد على خلق أبها صور التصاميم الذي يرغبون بها، وذلك من خلال خلق التنسيق في التصميم، والدقة في تفاصيل الخياطة.

أهم النصائح لنجاح مشروع هاند ميد

  • أولى أهم النصائح هي القيام ببناء علامة تجارية خاصة بالمنتج الذي تقدميه.
  • أيضًا من أهم النصائح لنجاح أي مشروع هاند ميد هي توسع وانتشار المشروع، الذي يتطلب التواجد على منصات التواصل الاجتماعي من فيس بوك، انستجرام… وهكذا؛ حيث توجد جميع فئات وشرائح المجتمع.
  • اختيار خامات ذات جودة العالية، وذلك لبناء سمعة جيدة بين العملاء.
  • في حالة عدم توافر مكان لبيع المنتج الخاص بيكِ، عليكِ القيام بعرض المنتجات على أحد المحلات التجارية الخاصة، والاتفاق معهم على عرض المنتج الخاص بيكِ لديهم وبيعه، وذلك عن طريق الاتفاق معهم على نسبة من الربح، أو قيامكِ ببيعها لهم.
  • الاشتراك بالمعارض ذات الصلة، والتي تُقام حاليًا على مدار السنة محليًا.
  • باء علامة تجارية خاصة يتطلب عمل متجر إلكتروني أو الإشتراك بأحد مواقع التسويق الإلكترونية؛ للعرض والبيع والدفع والتواصل عبر الإنترنت.

طرق تسويق منتجات الهاند ميد

  • إنشاء صفحات السوشيال ميديا؛ هي أحد أسهل وأشهر الطرق التي تساعدكِ على تسويق المنتجات الخاصة بيكِ، وذلك عن طريق الجروبات أو المواقع التي من خلالها تستطيعي أن تعرضي منتجاتك، حيث أنها أحد الطرق التي تجعل تفاعل العملاء مع منتجاتك يكون بشكل أسرع ومباشر خاصةً إذا كانت تعليقاتهم إيجابية.
  • التسويق من خلال الأصحاب والمعارف.
  • استخدام المعارض الذي يكون بمقابل مادي نظير قيامه بعرض الشغل الخاصة بيكِ، كما يوجد لها نوعين… الأول يسمى بالمعرض الدائم وهو عبارة عن مكان ثابت تقومي فيه بعرض المنتجات والشغل الخاص بيكِ، النوع الثاني يسمى بالمعرض المتنقل أو ما يعرف باسم الأوبن داي، فهو أحد المعارض التي تقام كل فترة معين في أمكان مختلفة.

 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا