من أجلك زهرتي .

علاج مص الإصبع للأطفال

علاج مص الإصبع للأطفال؛ يعد مص الإبهام من السلوكيات الشائعة جدًا بين الأطفال؛ حيث أن 90% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين عامين إلى أربعة أعوام يقومون بمص إبهامهم من حين لآخر، كما تبدأ هذه العادة في التأثير سلبًا على الطفل عندما تستمر حتى يصل إلى سن الخامسة أو السادسة، خاصةً عندما تبدأ الأسنان الدائمة في الظهور. 

لذلك فإن العديد من الأطفال يتبنون عادة مص الإبهام، والتي قد تمتد معهم لسنوات طويلة، ومن هنا تبدأ رحلة الأم مع تحذيرات الأهل والأصدقاء من هذه العادة التي يمكن أن تؤدي إلى مشكلات في الفم والأسنان.

لكن يختلف كل طفل عن الآخر، فلا توجد طريقة واحدة صحيحة للتوقف عن هذه العادة؛ ومع ذلك فإن أكبر خطأ يمكن أن ترتكبه هو الانتظار طويلًا لمساعدة طفلك على التخلص من هذه العادة.

وفي هذا المقال سوف نحاول توضيح كافة المعلومات التي تتعلق بـ علاج مص الإصبع للأطفال، وكيف يمكن التخلص من هذه المشكلة. 

علاج مص الإصبع للأطفال | التعريف

يُعرف مص الإبهام أنه عبارة عن عادة يقوم بها الأطفال عندما يضعون إصبعهم الإبهام في فمهم ويمصونه، ويُعتبر مص الإبهام من السلوكيات الطبيعية والشائعة جدًا بين الأطفال الصغار؛ حيث يقوم معظم الأطفال في سن الثانية حتى الرابعة بمص إبهامهم بين الحين والآخر.

وعلى الرغم من أن مص الإبهام قد يكون عادة طبيعية في فترة معينة من حياة الطفل، إلا أنها قد تبدأ بالتأثير سلبًا على الطفل عندما تستمر لفترة طويلة، خاصةً عندما تبدأ الأسنان الدائمة بالظهور كما ذكرنا في الأسطر السابقة؛ حيث يمكن أن يقوم الأطفال بمص الإبهام عند الجوع، أو عند النوم، أو عند شعورهم بالوحدة، أو الخوف، أو عدم الأمان.

علاج مص الإصبع للأطفال

علاج مص الإصبع للأطفال | أسباب الظاهرة

1- الشعور بالراحة والهدوء: يمص الأطفال إبهامهم لأنه يساعدهم على الشعور بالراحة والهدوء.

2- عادة مكتسبة منذ الحمل: قد يكون الطفل قد طوّر هذه العادة وهو جنين في بطن أمه، واستمرت معه بعد الولادة.

3- الشعور بالجوع: قد يلجأ الطفل لمص إبهامه عند شعوره بالجوع، خاصة الأطفال حديثي الولادة.

4- الشعور بالتعب أو الملل: يلجأ الطفل إلى مص الإبهام عند الشعور بالتعب أو الملل.

5- الشعور بالخوف أو المرض: قد يمص الطفل إبهامه عند الشعور بالخوف أو المرض، أو عند محاولة التأقلم مع التحديات مثل بدء اليوم الأول في الحضانة.

7- المساعدة على النوم: قد يمص الطفل إبهامه ليساعده على النوم بسهولة.

إقرأ أيضًا عن: متى يشرب الرضيع الماء؟

ما هو علاج مص الإصبع للأطفال؟

1- تقييد العادة في المنزل: اجعل عادة مص الإصبع مقتصرة على تواجد الطفل في غرفته أو في المنزل فقط، وامنعه عن فعل ذلك خارج المنزل، ووضح له أن هذا أمر نمارسه فقط عندما يقترب موعد النوم.

2- تجنب التحديات: تجنب تحويل الأمر إلى تحدٍ، ولا تقول لطفلك “لا يمكنك مص إبهامك بعد اليوم”، فبدلًا من ذلك، حاول مدحه عندما لا يفعل هذه العادة بدلًا من انتقاده عند القيام بها.

3- التحدث والتوعية: تحدث إلى طفلك عن عادة مص الإبهام، وساعده على فهم بأنك مستعد لتقديم المساعدة له عندما يقرر الإقلاع عن هذه العادة.

4- التسامح في بعض الحالات: لا تمنع طفلك عن مص إبهامه إن قام بذلك بعد تعرضه لإصابة أو عند شعوره بالألم؛ لأنه يفعل ذلك في هذه المواقف لمحاولة استعادة شعوره بالهدوء والراحة.

5- استخدام الخيال: حاول إيجاد طرق إبداعية لمساعدة طفلك على الفهم بأنه سيتوقف في يوم ما عن عادة مص الإبهام، مثل استخدام شخصية محببة له وتحدث عنها وعن عدم مص إبهامها.

6- التخلص من مسببات التوتر: تخلص من مسببات التوتر التي قد تكون سببًا لجعل الطفل يرغب بمص إبهامه عند التعرض لها، وهكذا تعد هذه الطرق من أهم خطوات علاج مص الإصبع للأطفال. 

7- التوعية بالتأثيرات السلبية: أخبر طفلك لماذا يتوجب عليه التوقف عن مص إبهامه، واشرح له عن التأثيرات السلبية التي قد تحصل له عندما يقوم بممارسة هذه العادة.

8- التذكير بالنمو والنضوج: ذكر طفلك بأنه سيكبر ليصل إلى مرحلة لا يحتاج فيها إلى مص إبهامه، وأنه سيأتي يوم يكون مستعداً للإقلاع عن هذه العادة.

وتذكر دائمًا أن العمل بهذه الخطوات يتطلب الصبر والتفهم، وقد يستغرق وقتًا قبل أن يتمكن طفلك من التخلص تمامًا من عادة مص الإبهام.

علاج مص الإصبع للأطفال

أهم الأسئلة الشائعة حول علاج مص الإصبع للأطفال

1- ما أضرار وضع الإصبع في الفم عند الأطفال؟

 يمكن أن يؤدي مص الإبهام المستمر إلى تغييرات في شكل الفم العلوي، وهذا يمكن أن يؤثر على تطور أقواس الأسنان ومحاذاة الأسنان.

كما أن الفم المشوه يمكن أن يسبب صعوبات في التنفس، مثل “الشخير أو توقف التنفس أثناء النوم”؛ وهذا قد يؤثر على صحة الطفل بشكل عام وعلى نوعية نومه.

فإذا استمر مص الإبهام لفترة طويلة ولم يتم التدخل لمعالجته، فقد يحتاج الطفل إلى علاج تقويمي لتصحيح التغييرات التي حدثت في الفم والأسنان.

لذا، من المهم مراقبة عادة مص الإبهام واتخاذ الإجراءات اللازمة للمساعدة في التخلص منها إذا استمرت لفترة طويلة وبدأت تؤثر على صحة الطفل.

2- لماذا يضع الطفل ذو خمس سنوات يده في فمه؟

عادة مص الإبهام توفر للرضّع شعورًا بالأمان والراحة؛  لذا قد يلجأ بعض الرضّع إلى مص الإبهام عندما يكونون في حاجة إلى الهدوء أو النوم. 

كما يعتبر هذا السلوك طبيعيًا في مرحلة الطفولة، ويمكن أن يكون طريقة للتهدئة والتأقلم مع المشاعر والمواقف الجديدة.

ومن المهم فهم أن عادة مص الإبهام تكون طبيعية في بعض الحالات، ولا تشكل مشكلة إلا عندما تستمر لفترة طويلة وتؤثر على صحة الفم والأسنان ونوعية النوم، وفي هذه الحالات يمكن اتخاذ خطوات لمساعدة الطفل على التخلص من هذه العادة بشكل لطيف وفعال.

المصدر: موقع “MayoclinicWebmdHealthlineMyhealthVerywellfamily“.

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا