من أجلك زهرتي .

عصافير الزينة | أهم 7 طرق لتربيتها

تعتبر تربية عصافير الزينة من الأمور الممتعة جدًا؛ وذلك لكونها من ألطف الحيوانات على الإطلاق، حيث أنها تتميز بمظهرها الرائع، وألوانها المختلفة والمميزة، التي تجعلك تحب النظر إليها لوقتٍ طويل، بالإضافة إلى صوتها الجميل، والذي يجعل الإنسان يستمتع به بكل حماس وحب.

وفي هذا المقال من مجلة “زهرة” سنتعرف على أنواع عصافير الزينة المختلفة، والعديد من المعلومات الخاصة بتربيهم.

أنواع عصافير الزينة

1- عصافير الكناري: يعيش هذا النوع من العصافير في بلجيكا وأسبانيا، ويعد من أفضل الأنواع، وتتميز بأن لها صوتًا مميزًا، وتتمكن من الغناء، كما أن ألوانها جذابة جدًا، وهي تتغذى على البذور بشكل رئيسي، وأيضًا على الحشرات والثمار والنباتات في المواسم التي لا يتوافر بها البذور.

2- عصافير الفيشر: هذا النوع من أكثر العصافير التي يسود الحب بينهم؛ لذلك فهي محببة جدًا عند الأشخاص، وتتميز بألوانها الزاهية والجذابة، وغالبًا ما يسود اللون الأخضر على جسدها، أما الرقبة والرأس فيكونوا بألوان مختلفة، وهذا النوع يحتاج إلى عناية كبيرة أثناء التربية؛ لذا يجب الاهتمام بنظافة الأقفاص وبصحة هذا النوع من العصافير، وتنظيف مكان الأكل والشرب باستمرار؛ حتى لا يصابون بالأمراض.

3- عصافير الجاوا: يعيش هذا النوع من العصافير في أستراليا، وبالأخص في المناطق التي ينتشر فيها حقول الأرز، ولكن للأسف لا يتوافر هذا النوع بشكل كبير؛ حيث أنه يعتبر أقل العصافير انتشارًا، وهو يتميز بصوته العذب المميز.

كما يتغذى هذا الطائر على الشعير والحنطة بشكل أساسي، وأيضًا على بعض الخضراوات المختلفة مثل البقدونس والجرجير، ويتميز أيضًا بحبه للاستحمام وبالأخص في فصل الصيف، ويقوم بذلك في الشتاء أيضًا ولكن بنسبة أقل.

4- عصافير البادجي الأسترالي: الموطن الأصلي لعصافير البادجي هي أستراليا، ويعد هذا النوع من أجمل طيور الزينة على الإطلاق، وأكثرهم شهرة، وتربية هذا النوع من العصافير سهلة جدًا؛ لأنها لا تحتاج إلى مجهود في تربيتها، كما أنها تتميز بصوتها العذب المميز، ومع التدريب يمكنها النطق ببعض الكلمات البسيطة، لذا العديد من البشر يفضل شراء هذا النوع؛ لكونه مصاحب جدًا للإنسان.

ومن ضمن المميزات الأساسية لعصفور البادجي أنه فضولي لأقصى درجة، ويحب استكشاف جميع ما يحيط به من مخلوقات، وأيضًا يحاول استكشاف كل ما يقع تحت منقاره من ألعاب أو أطعمة أو غيره من الأشياء الأخرى.

5- عصافير الزيبرا: انتشر هذا النوع من عصافير الزينة بين الناس منذ أكثر من 100 عام، وتتميز بمظهرها الرائع والجذاب، كما أن العناية بها سهلة ولا تتطلب أي مجهود، وتشتهر هذه العصافير  بأنها دائمة الغناء، وصوتها موسيقي ورائع، وتتغذى هذه الطيور على البذور والمكملات الغذائية والفواكه والخضراوات، كما أنها تتغذى أيضًا على الحشرات والبيض.

6- عصافير الكوكتيل: يعيش هذا الطائر في الأماكن الرطبة والهادئة، ويتميز بأنه كثير التفاعل مع الأشخاص؛ لذلك يعد هو أيضًا من العصافير المحبوبة جدًا عند البشر، ويشبه الببغاء في تقليده للأصوات، مما يجعله مسليًا لأقصى درجة.

عصافير الزينة | أهم 7 طرق لتربيتها
عصافير الزينة | أهم 7 طرق لتربيتها

طريقة تربية عصافير الزينة في المنزل 

الكثير من البشر يفضلون تربية العصافير عن تربية الحيوانات الأخري؛ وذلك لكونها لا تحتاج إلى مجهود كبير في تربيتها، ووجودها يجلب البهجة في المكان، ويضيف لمسة مميزة للمنزل أو أي مكان آخر.

ويوجد العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند تربية عصافير الزينة، وهي…

  • يجب وضعهم في قفص يكون حجمه مناسب بالنسبة لعددهم؛ لكي يستطيعوا الحركة بحرية بداخله.
  • يجب أن تكون قضبان القفص ضيقة؛ حتى لا تستطيع العصافير الخروج منه.
  • يجب أن يكون القفص به تهوية جيدة، وقادر على حماية العصافير بداخله من عوامل الطقس المختلفة.
  • قم بتوفير أقفاص أخرى إضافية؛ لاستخدامها في عزل العصافير في حالة المرض.
  • اجعل القفص دائمًا نظيف؛ للحفاظ على صحتهم وحياتهم.
  • اجعل القفص بعيدًا عن الضوضاء والأصوات المزعجة؛ لكي تشعر العصافير بالأمان.
  • قم بوضع القفص في مكان يسهل الوصول إليه.

كيفية تغذية عصافير الزينة؟

يجب أن يحصل الطائر على نظام غذائي صحي ومتكامل؛ للحفاظ على صحته وحياته، وتتغذى معظم عصافير الزينة على البذور التي تمنحها التغذية، ولكنها لا تمنحها تغذية كاملة بسبب افتقادها لبعض العناصر الغذائية اللازمة مثل (اليود، فيتامين أ، الكالسيوم، وحمض اللينوليك)، ونقص هذه العناصر قد يسبب العديد من الأمراض لهم.

لذا يتم صنع طعام مخصص للعصافير، ويضاف إليه هذه العناصر الهامة؛ للحفاظ على حياتهم، ويتم تغذيتهم أيضًا بالخضراوات والفواكه، ويجب وضع كمية كافية من المياه وتجديدها يوميًا.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

 

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا