من أجلك زهرتي .

أهم طرق حماية البشرة من الجفاف

يتزامن مع بداية فصل الشتاء بداية معاناة البشرة من العديد من المشاكل التي تصيبها، كما يتزامن مع بدايته أيضًا كثرة البحث عن طرق حماية البشرة من الجفاف؛ كونه المشكلة الأكثر شيوعًا خلال فصل الشتاء. 

ومن المعلوم للكثيرين أن دخول فصل الشتاء يساهم في نقص الترطيب، كما يجعل البشرة مفتقدة إلى وجود النضارة بها، ويعد أيضًا من أهم المشكلات التي تعاني منها البشرة هو إصابتها بالحكة والاحمرار، والتي عادة ما تظهر نتيجة تعرض البشرة إلى الجفاف الشديد. 

ولذلك يعد التعرف على أفضل طرق حماية البشرة من الجفاف من الأمور الهامة للغاية، للحد من تأثيره السلبي على البشرة، وفي هذا المقال المقدم من موقع “زهرة” سنذكر أهم هذه الطرق التي يمكنكِ اتباعها بكل سهولة ويسر. 

طرق حماية البشرة من الجفاف في فصل الشتاء

هناك العديد من الطرق التي تساهم في الحفاظ على البشرة من التعرض إلى الجفاف، ويعد من أهمها ما يأتي: 

2- تناول كمية مناسبة من السوائل والمياه: تعد أولى طرق حماية البشرة من الجفاف هي الحرص الدائم على تناول كميات كبيرة من المياه والسوائل، بما لا يقل إطلاقًا عن لترين في اليوم الواحد؛ حيث تعد السوائل والمياه واحدة من أهم وأشهر الحيل الجيدة التي تحافظ بصورة كبيرة على صحة ونضارة البشرة، بالإضافة إلى أنها تحد من تعرضها لأي مشاكل صحية.

أهم طرق حماية البشرة من الجفاف
أهم طرق حماية البشرة من الجفاف

2- استخدام مرطبات مناسبة للبشرة: تعد هذه الطريقة من أهم وأفضل النصائح التي تساهم في حماية البشرة من الجفاف، والتي يمكن اللجوء إليها للمحافظة على نعومة البشرة ونضارتها؛ حيث يساعد استخدام المرطبات وخاصة في أوقات المساء على تجديد خلايا البشرة، مع العمل على جعلها أكثر تألقًا. 

كما يُنصح باستخدام بعض المقشرات المناسبة للبشرة؛ من أجل الحصول على نتيجة أفضل، ومن أهم النصائح التي توجهها لكِ “زهرة” هي أنه لا بد من أن يحتوي المرطب الذي يتم استخدامه على مادة من هذه المواد “الجلسرين، فيتامين سي، حمض الهيالورونيك”؛ لأن هذه المواد تعمل على ترطيب البشرة بشكل جيد وعميق، بالإضافة إلى تعويض العناصر التي فقدتها على مدار اليوم. 

ولكن يجب على صاحبات البشرة الحساسة عدم استخدام أي مرطبات تحتوي على روائح؛ وهذا لأن الروائح تتسبب في تهيج الوجه، كما يجب على صاحبات البشرة الجافة اختيار كريم مرطب من نوع جيد؛ من أجل الحصول على أفضل ترطيب ممكن للبشرة، بالإضافة إلى أن صاحبات البشرة الدهنية يجب عليهن اختيار كريمات خفيفة؛ منعًا من انسداد المسام، وظهور أي بقع في البشرة.

3- تقشير الوجه بشكل دوري: من فترة إلى أخرى تحتاج البشرة إلى التخلص من الرواسب العالقة بها على سطح الجلد؛ لذلك يجب عليكِ القيام بتقشير الوجه بصورة منتظمة، تتراوح ما بين مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا؛ وهذا لتجنب انسداد مسام البشرة، وأيضًا لإزالة الشوائب والجلد الميت.

ويساعد تقشير البشرة على تحسين الدورة الدموية، كما أنه يعمل بشكل جيد ضد احتباس الماء والانتفاخ خاصةً في الصباح، بالإضافة إلى أنه يساعد بانتظام على تنظيف المسام المسدودة.

4- الحرص على تناول وجبات متكاملة العناصر الغذائية: يساهم الحرص على تناول وجبات متكاملة العناصر الغذائية في حماية البشرة من الجفاف، كما أنها تمثل أحد أهم النصائح التي تنصحك بها مجلة “زهرة”؛ لذلك يجب أن تحتوى الوجبة الخاصة بكِ على كل من الفيتامينات والألياف المفيدة لبشرتكِ، والتي تتمثل في “الخضراوات الطازجة، الشوربات بأنواعها المختلفة، الفواكه، وأيضًا المكسرات”.

أهم طرق حماية البشرة من الجفاف
أهم طرق حماية البشرة من الجفاف

كما يجب عليكِ الابتعاد عن تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تؤثر بصورة سلبية على صحة ونضارة بشرتكِ، كما يُنصح أيضًا بتجنب الأطعمة التي تسبب احتباس السوائل في الجسم؛ لأنها تجعل بشرتك تبدو منتفخة وجافة، ويعد من أهم هذه الأطعمة “الأطعمة المعلبة”، وننصحكِ كذلك بالحرص على توزيع كميات الطعام على فترات اليوم؛ حتى يستفيد الجسم منها بشكل أفضل.

وتتمثل هذه الأطعمة في ما يأتي:

  • الأطعمة الدسمة.
  • الحلويات.
  • المخللات.

 

5- تجنب الاستحمام بمياه شديدة السخونة: يعد تجنب الاستحمام بمياه شديدة السخونة أحد أهم طرق حماية البشرة من الجفاف؛ لأن المياه الساخنة تعمل على إفقاد الجسم الكثير من المواد المرطبة التي يفرزها بشكل طبيعي؛ لذا تنصحكِ مجلة “زهرة” بتجنب الاستحمام بمياه شديدة السخونة؛ حيث يجب أن يراعى ألا تزيد درجة حرارة الماء عن 38 درجة.

كما يجب أيضًا الانتباه إلى وقت الاستحمام؛ إذ يُنصح بألا تزيد فترة الاستحمام عن 10 دقائق؛ لأن تخطي هذا الوقت يساعد على إصابة البشرة بالجفاف، ويساهم في الحد من إفراز البشرة لبعض الزيوت الهامة.

6- استخدام الزيوت الطبيعية في الترطيب: تعمل الزيوت الطبيعة بصور كبيرة وفعالة على إمداد الجسم والبشرة بالترطيب اللازم لهما؛ لذلك يمكنكِ عزيزتي أن تقومي بالاستعانة ببعض الزيوت الطبيعية في ترطيب البشرة، ويعد من أهم وأفضل أنواع هذه الزيوت ما يأتي: 

  • الجلسرين.
  • زيت الورد.
  • زيت الأفوكادو.
  • زيت جوز الهند.
  • زيت الزيتون.
  • زيت الجوجوبا.
أهم طرق حماية البشرة من الجفاف
أهم طرق حماية البشرة من الجفاف

وفي ختام هذا المقال، تعد مشكلة الجفاف من المشكلات التي تسبب إزعاجًا كبيرًا لأصحابها، وهي تزداد انتشارًا في فصل الشتاء، لذلك لا بد من التعرف بشكل دقيق على الخطوات والنصائح التي تساهم في علاج هذه المشكلة، مع العمل على الالتزام التي تم ذكرها بالأعلى؛ من أجل الاستمتاع ببشرة صحية،نضرة، ورطبة على الدوام. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا