من أجلك زهرتي .

طرق تصميم حدائق الأسطح والشرفات

حدائق الأسطح؛ تعد حدائق الأسطح أحد أهم الحدائق التي تندرج تحت حدائق المباني، والتي أصبحت منتشرة بكثرة في الآونة الأخيرة، حيث يتم تصميمها فوق أسطح المباني والمنتجعات السياحية وغيرها في كثير من الأماكن، كما أنها تعطي الكثير من الفوائد سواء كانت فوائد إقتصادية حيث يقوم المالك بعمل الحديقة من أجل الحصول على المكاسب المادية فقط، لكن هنا تظهر المشكلة… حيث أن بعض الهواة لزراعة الأسطح لا يرعون مدى ثقل الأحواض الذين يقومون بزراعتها، ومدى تأثيرها على الأسطح، أيضًا هناك مشكلة أخري وهي قوة الرياح التي تتسبب في خسارة كثير من النباتات… وهكذا.

أيضًا من الفوائد التي تعطيها حدائق الأسطح هي الراحة النفسية والاسترخاء، لذلك سنتعرف مع “زهرة” على طرق تصميم حدائق الأسطح والشرفات، أيضًا سنتعرف على أرقي التصاميم التي يمكنك فعلها.

أفضل الطرق لتصميم حدائق الأسطح والشرفات

أولًا: الشروط الواجب مراعاتها عند إنشاء حدائق الأسطح: يجب العمل جيدًا على عزل السطح قبل إنشاء الحديقة لمنع تسرب المياه، فهي أحد أهم طرق تصميم حدائق الأسطح والشرفات.

  • أيضًا يجب مراعاة أوزان الأحواض النباتية، ومدى ثقلها على السطح، كما يجب مراعاة عدد الأشخاص المتوقع وجودهم في المكان.
  • يجب استخدام الأسلوب الصحيح تنفيذ طرق تصميم حدائق الأسطح والشرفات؛ بمعنى أنه يجب الانتباه جيدًا من جعل تصريف المياه أمر ميسر حتي لا تغلق أفواه الأحواض بمرور الوقت بسبب تجمع الطين.
  • يجب أن لا يقل عمق الأحواض الزراعية عن 50:30 سم.
  • أيضًا يجب أن نترك بعض السنتيمترات من الأحواض الزراعية كي لا تتسبب في تسريب المياه الزائدةفهي أيضًا واحدة من طرق تصميم حدائق الأسطح والشرفات.
  • عند تصميم حدائق الأسطح يجب الإنتباه إلى ألوان البلاط لكي لا تعكس الشمس على العين وتسبب ألم في الرأس، أيضًا يجب مراعاة إنشاء البرجولات التي تنيرها المصابيح الضوئية لكي تتمتع بها، وبظلالها وخصوصًا أوقات الظهير.

بعض الأمور الهامة عند اختيار النباتات التى تصلح لهذه الحدائق

  • أولًا: عند اختيار النباتات يجب أن تكون متحلمة لدرجات الحرارة المتقلبة، أيضًا يجب أن تتحمل نسبة الرطوبة المنخفضة لأن في حدائق الأسطح تكون درجة الرطوبة منخفضة عن نسبتها في الحدائق المقامة في الأراضي المزروعة.
  • ثانيًا: لا يجب أن تكون النباتات ذات ارتفاع عالي لأن الرياح من الممكن أن تتسبب في قطعها.
  • ثالثًا: أيضًا يجب مراعاة عدم استخدام مبيدات زراعية ذات رائحة عالية حتى لا تسير المشاكل مع الجيران، أيضًا تسير هذه الأنواع من المبيدات الحساسية لدى البعض.

ما هي وسائل الأمن لإنشاء حدائق الأسطح

1- يجب تأمين جميع أفراد العائله والمترددين على حديقة السطح، وخصوصًا الأطفال نظرًا لارتفاع السطح الكبير، لذلك يجب بناء سور كبير لحمايتهم من الوقوع في أي خطر.

2- توفير الخصوصية لجميع الأفراد المتواجدين في المكان، نظرًا لما يحوطها من مباني أخرى.

3- حماية النباتات من جميع التقلبات الجوية.

4- توفير احتياجات المياه المطلوبة لأن النباتات المزروعة تحتاج إلى الكثير من المياه للري المتواصل.

ثانيًا: حدائق النوافذ والشرفات: النوع الثاني من الحدائق الذي سنتحدث عنه في هذا المقال هو حدائق النوافذ والشرفات، والتي تعد النوع الثاني من حدائق المباني.

تعد هذه الحدائق من طرق المساهمة في تزين المنزل، كما أنها تعد من الثقافات التي تعكس رقي وفخامة المنزل، كما تتميز بصغر حجمها الذي يسهل تنسيقه مع حديقة المنزل أو تنسيقة مع ديكور المنزل، كما تساعد أيضًا على جلب الهواء الطلق والنقي إلى المنزل، فهذه الحديقة الصغيرة يمكن أن تكون المكان الذي تلجأ إليه بعد يومك الشاق، أيضًا ليس من الضروري أن تمملك شرفة أو نافذة كبيرة الحجم للحصول على تصميم رائع أو مكان مبهج، لأن في هذا المقال سنتعرف مع زهرة على أهم وأرقى التصاميم التي يمكنك فعلها في نافذة أو شرفة منزلك بغض النظر عن مساحتها.

طرق تصميم حدائق الأسطح والشرفات
طرق تصميم حدائق الأسطح والشرفات

طرق تصميم حدائق الشرفات والنوافذ

1- الأواني والأحواض المعلقة بالشرفة: في هذا التصميم ستنقسم الشرفة إلى قسمين، هما…

  • القسم الأول: هو عمل التزيين المرصع بالحصى الأبيض للحصول على رؤية بصرية مميزة، فهي تعد أحد أرقي طرق تصميم حدائق الأسطح والشرفات.
  • القسم الثاني: أيضًا من طرق تصميم حدائق الأسطح والشرفات؛ هي وضع  أواني وأحواض خشبية في الأطراف البعيدة عن عن النافذة لتنمو بها الشجيرات والنباتات الصغيرة.

2- رف دولاب للنباتات: هذا التصميم من التزيين بالنباتات للأشخاص الذين لا يرغبون بتغطية المكان بالنباتات، لكن أيضًا يرغبون في وجود مساحة خضراء صغيرة، لذلك إذا كان لديك دولاب صغير بجانب الشرفة أو سقيفة فارغة يمكنك استخدامها لإنشاء حديقة صغيرة من النباتات المحبة للظل في لا تحتاج كتيرًا إلى ضوء الشمس، كما أنها ستوفر لك مكان للجلوس والاسترخاء، والاستمتاع بالنباتات.

3- تصميم بسيط للشرفة الكبيرة: إذا كنت تمتلك شرفة كبيرة ومساحة كافية فيمكنك بتصميم بسيط من النباتات والشجيرات الصغيرة تغير شكل شرفتك إلى مكان هادئ وجيد التهوية للاستمتاع بالتجمعات العائلية وقضاء الوقت مع الأصدقاء، بالإضافة إلى تبعد النباتات عن بعضها البعض مع تناسق ألوانها للحصول على الشكل المرغوب به.

4- استخدام أكثر من طاولة على شكل رفوف في الحديقة: في استخدام هذا التصميم لا يشترط إحضار الكثير من اللوازم، فيمكنك استخدام كل ما هو لديك، فهذا التصميم يحتاج إلى طاولات كرف لكي تحمل النباتات في زاوية واحدة من الشرفة، فيتم وضع الأحواض الصغيرة عليها والأحواض الكبيرة يتم وضعها على الأرض، وكل ذلك يتم وضعه في زاوية واحدة من شرفة المنزل وباقي المساحة تترك فارغة للتجمعات، أو لأي استخدام آخر، فهي أحد أهم طرق تصميم حدائق الأسطح والشرفات والنوافذ.

5- تزين النباتات بأوعية كلاسيكية: يعد هذا التصميم من طرق تصميم حدائق الأسطح والشرفات، كما أنه من أبسط التصاميم لإنشاء حديقة صغيرة في شرفة منزلك أو على النافذة، حيث يمكنك اختيار النباتات التي تنمو بشكل مريح في أصيص، أيضًا يمكنك اختيار الأصيص ذات النمط الواحد للحصول على حديقة بسيطة منسقة، كما يمكنك المزج بين الأحواض الكبيرة والأحواض الصغيرة وتنسيقها حسب ذوقك الخاص، لكن يجب الاهتمام والرعاية الكاملة للنباتات، والحفاظ عليه من التقلبات المناخية. 

مميزات وجود حدائق النوافذ والشرفات

  • الشرفات والنوافذ هي أولى الأماكن التي تقع عليها العين، لذلك أولى مزايا تزيين الشرفات والنوافذ بالنباتات والورود يعطي المنزل قيمة جمالية.
  • وجود حديقة صغيرة من النباتات تساعد بشكل كبير على تجنب حرارة الصيف، والتخفيف من برودة الشتاء.
  • أيضًا واحدة من مزاياها أنها توفر قيمة اقتصادية لصاحبة المنزل، فيمكن إنشائها لزراعة بعض ثمرات الفاكهة والخضروات.
  • أيضًا تساعد في تنقية وتعطير الجو.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا