من أجلك زهرتي .

طرق النوم الصحي للحامل | أهم المعلومات حولها

يجب على كل امرأة التعرف في بداية حملها على ما هو النوم الصحي للحامل؛ حيث أن فترة الحمل من أكثر المراحل شعورًا بالإرهاق، كما أنه خلال مراحل الحمل المبكرة تزداد مستويات هرمون البروجسترون؛ مما يؤدي إلى ارتفاع معدل الأيض الغذائي؛ وهو الأمر الذي يسبب شعورًا بالنعاس أثناء النهار مع الشعور الدائم بالإجهاد.

كما قد تؤثر مجموعة من الأعراض الطبيعية خلال الحمل على نومكِ، أو قد تقلل من راحتكِ في هذه الفترة، ومن هذه الأعراض” الغثيان والقيء، الشخير، كثرة التبول، الشعور بألم بدني مثل ألم في الثديين وألم في الظهر، تقلصات مؤلمة في الساق، ضيق التنفس، حرقة المعدة، حدوث انقباضات غير منتظمة في الرحم، تململ الساقين، وأخيرًا القلق بشأن المخاض والولادة”.

لذلك في هذا المقال من مجلة “زهرة” سنذكر لكِ عزيزتي الأم المستقبلية أهم المعلومات التي لا بد من معرفتها حول طرق النوم الصحي للحامل. 

ما هي وضعية النوم الصحي للحامل؟

هناك عدة نصائح يجب الانتباه إليها؛ حتى يكون نومكِ صحيًا، وهذه النصائح هي: 

  • تجنبي تمامًا النوم على ظهركِ، حيث يمكن أن يضغط ثقل الرحم على عضلات كل من الظهر أو العمود الفقري. 
  • كما يجب عليكِ استخدام الوسائد، إذ أنه من الممكن أن تساعد الوسائد الموضوعة بعناية في الحصول على الراحة، فقط حاولي وضع وسادة بين ركبتيكِ أو أسفل بطنكِ عند النوم.

ما الذي يمكنكِ فعله للشعور براحة أكبر؟

ما يمكن فعله من طرق النوم الصحي للحامل هو اتخاذ الخطوات اللازمة لتدبير اضطرابات النوم أثناء الحمل، والتي منها الآتي:

1- قومي بتحديد الحالة المزاجية: والتي يمكن أن تساعد البيئة المظلمة، الهادئة، المريحة ودرجة الحرارة المريحة في التشجيع على النوم.

2- الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم قد يحسن من صحة نومك للغاية.

3- قومي بإزالة جميع الأجهزة الإلكترونية من غرفة نومكِ الخاصة.

4- ابقي نشيطة: النشاط البدني المنتظم أثناء الحمل قد يساعدكِ على النوم بكل سهولة.

طرق النوم الصحي للحامل | أهم المعلومات حولها
طرق النوم الصحي للحامل | أهم المعلومات حولها

5- حاولي تجنب الشعور بالحرقان: وذلك من خلال تناول وجبات صغيرة ومتكررة، كما يجب أيضًا تجنب تناول الطعام قبل النوم بحوالي ثلاث ساعات، ويجب عليكِ النوم على جانبكِ الأيسر مع رفع رأسكِ للأعلى؛ لكي تخففي من أعراض الحرقان المؤلمة.

6- قومي بممارسة أساليب الاسترخاء فهي من أهم طرق النوم الصحي للحامل: يعد القيام بهذه الأساليب قبل النوم من الأمور التي تساهم في جعل نومكِ صحيًا. 

وفي حال استمرار مشاكل النوم المزعجة خلال فترة الحمل، فكل ما عليكِ فعله هو التحدث مع الطبيب الخاص بكِ. 

الوضعية المناسبة للنوم الصحي للحامل

في تقرير نشره موقع قناة “كانال في” الكندية، قالت الكاتبة “سينثيا برونيت” أن إحدى الدراسات البريطانية بقيادة د. ألكساندر هيزيل كشفت أن خطر وفاة الجنين يزداد للغاية في حالة نوم المرأة الحامل على ظهرها في أولى شهور الحمل.

كما أن وزن الطفل والرحم يفرض ضغطًا كبيرًا على الأوعية الدموية، وهذا الأمر قد يحد من تدفق الدم والأكسجين الذي يتنفسه الجنين، وعندما تواصل الحامل اعتمادها على هذه الوضعية فسوف يؤثر ذلك بشكل سلبي على الجنين؛ ولذلك ينصح الحامل بالنوم على أحد الجانبين الأيمن أو الأيسر، وتجنب النوم على الظهر.

وفي حالة عدم ارتياحكِ في هذه الوضعية، ينبغي عليكِ وضع وسادة بين ساقيكِ أو أسفل بطنكِ، والتي تصبح أثقل مع مرور الوقت، كما أكدت الكاتبة أنه يجب ألا تشعري بالقلق إطلاقًَا أثناء الليل إذا ما استيقظتِ ووجدت نفسكِ على ظهركِ، حيث أن الوضعية التي تستطيعين خلالها النوم براحة هي تلك التي ستواصلين اعتمادها، لذلك غيري وضعية نومكِ ونامي على أحد الجوانب.

القيلولة والنوم الصحي للحامل

إذا كنتِ معتادة على أخذ قيلولة قصيرة، اتبعي القاعدة ذاتها فهي من أفضل طرق النوم الصحي للحامل، وبغض النظر عن المدة التي سوف تنامينها، واختاري دائمًا النوم على أحد الجانبين، وحتى إن كان لديكِ القليل من الوقت، وخذي وقتكِ لوضع وسائد خلفكِ. 

في هذا المقال من مجلة زهرة حاولنا الكشف عن أهم السلوكيات التي يجب أن تتبعها المرأة الحامل، للحصول على نوم صحي أكثر راحة، وحفاظًا على صحة الجنين أيضًا.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا