من أجلك زهرتي .

ضوابط خروج المرأة إلى السوق

ضوابط خروج المرأة إلى السوق؛ يعتبر الخروج إلى السوق من الأمور الضرورية والهامة بالنسبة إلى المرأة؛ حيث تتمكن من خلاله شراء المستلزمات التي يكون بيتها في حاجة إليها، وشراء كل ما يلزم البيت من طعام والأمور الأخرى التي يحتاج إليها كل بيت وفق وجهة نظر صاحبته، ولا يلزم إذا كان هذا السوق في نفس البلدة التي تقيم بها المرأة خروج محرم معها، بل يجوز لها الخروج إلى السوق، لكن بعد أخذ الإذن من الوالد أو الزوج. 

ومع تطور أمور الحياة، يغيب عن الكثيرين أهم ضوابط خروج المرأة إلى السوق والمحلات التجارية، ولا بد من تذكير الجميع بها وخاصة النساء؛ منعًا من الوقوع في الشبهات أو ذنب. 

وفي هذا المقال من مجلة “زهرة” سنتحدث عن أهم ضوابط خروج المرأة إلى السوق، والآداب العامة له، بالإضافة إلى ذكر دعاء دخول السوق والحكمة منه ومن مشروعيته. 

ضوابط خروج المرأة إلى السوق

توجد بعض الضوابط التي لا بد لكل امرأة معرفتها عند الرغبة في النزول إلى السوق، والأماكن التي يكثر فيها الاختلاط، ومن أهم هذه ضوابط خروج المرأة إلى السوق…

1- يعد من أهم ضوابط خروج المرأة إلى السوق قبل الخروج من المنزل، هو الحصول على الإذن بالخروج من الولي، سواء كان هذا الولي هو الأب أو الزوج، لكن توجد بعض الحالات التي يمكن فيها للمرأة أن تخرج دون إذن وليها، وهذا لا يكون إلا في الحالات الضرورية، ولا بديل عنها للخروج، مثل انتهاء الطعام من المنزل ولا بد من شراء غيره. 

2- الحرص على الالتزام بالزي الشرعي وشروطه قد الإمكان، وأن تكون ملابسها تتميز بالحشمة والستر. 

3- تجنب الاختلاط مع الرجال الأجانب قدر الإمكان خلال فترة تواجدها في السوق. 

4- أن يكون طريقها من البيت إلى السوق آمن، ولا تخشى على نفسها خلاله أن تتعرض إلى أذي أو مضايقة. 

5- تجنب البقاء لوقت طويل في السوق، ولا بد من الحرص على إنهاء الأمور وشراء المتطلبات والاحتياجات الخاصة بالمنزل في أسرع وقت ممكن. 

6- الحرص على غض البصر قدر الإمكان؛ منعًا من الوقوع في الفتنة، أو افتتان أي شخص بالمرأة الموجودة في السوق. 

7- أيضًا من أهم ضوابط خروج المرأة إلى السوق، هي الالتزام بخفض الصوت وعدم رفعه. 

8- عند الشراء لا بد من الابتعاد عن الحلف بالله في عملية البيع أو الشراء، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:إياكم وكثرة الحلف في البيع، فإنه يُنفق ثم يمحق.

9- عدم شراء المنتجات المحرمة شرعًا، والابتعاد عن هذا الأمر بشكل تام. 

دعاء الدخول إلى السوق 

ورد عن الصحابي عبد الله بن عمر رضى الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يُحيي ويميت وهو حي لا يموت، بيده الخير وهو على كل شيء قدير، كتب له الله عز وجل ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف درجة، وبنى له بيتًا في الجنة. 

الحكمة من مشروعية دعاء السوق 

يعد دعاء الدخول إلى السوق من أهم الأدعية التي لها فضل عظيم عند الله عز وجل، وله فضل وثواب كبير؛ إذ بمجرد التلفظ به يكتب الله سبحانه للإنسان ألف ألف حسنة في الصحيفة الخاصة به، ويحط عنه ألف ألف سيئة من الصحيفة الخاصة به، ولا يتوقف الثواب أو الفضل عند هذا الحد. 

بل إن الله عز وجل يرفع مكانة هذا الإنسان في الجنة، ويصبح له بيتًا فيها، كل هذا الثواب فقط من التلفظ بدعاء الدخول إلى الأسواق، كما لا يشترط لتحقيق هذا الثواب والفضل الشراء من السوق، بل بمجرد الدخول إلى السوق وقول الدعاء والخروج منه دون شراء أي مستلزمات أو متطلبات يتحقق الأجر والثواب الذي وعده له لعباده بعد قول هذا الدعاء. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا