من أجلك زهرتي .

طريقة إعادة تدوير الزجاج في المنزل

إعادة تدوير الزجاج؛ يمتلك الجميع العديد من القطع الزجاجية المتوفرة لديه في المنزل، والتي لا غني عنها في حياتنا اليومية، لكن بمجرد أن يتم كسر هذه القطع تصبح لا فائدة منها، أو بالمعنى الصحيح أن العديد من الأشخاص في مجتمعنا يرونها أنها لا تصلح لشئ آخر، بل يسعون أيضًا للتخلص منها، لكننا نتفق جميعًا أنها من أكثر الأقوال الغير صحيحة التي قيلت؛ إذ يمكننا باستخدام بعض الطرق والأدوات البسيطة إعادة تدويرها؛ لصناعة العديد من الأشياء الأخرى المفيدة لنا في منزلنا وحياتنا اليومية.

تُعرف عملية إعادة تدوير الزجاج بأنها عملية جمع جميع المواد التي ستصبح قمامة، والقيام بمعالجتها؛ حتى تتمكن هذه المواد من تقديم الفائدة لنا مرةً أخرى.

أصبحت عمليات التدوير التي يتم استخدامها في تحويل العديد من الأشياء إلى أشياء أكثر إفادة وجاذبية من أكثر الأمور المنتشرة جدًا في وقتنا الحالي، وذلك نظرًا لما تشتمل عليه هذه العمليات من فوائد عديدة لمجتمعنا؛ حيث تتميز عمليات التدوير بدورها في المساهمة في التقليل من استهلاك المواد الطبيعية والخامات الأولية التي تكون في تناقص مستمر، أيضًا تتميز بأنها تحافظ على التوازن البيئي بشكل فعال، ومن أهم عمليات التدوير التي يقوم بها العديد من الأشخاص في مجتمعنا هي عملية إعادة تدوير الزجاج.

يُصنع الزجاج بالعديد من الطرق المختلفة التي تعطي لنا في نهاية الأمر الكثير من الأشياء المختلفة التي يمكننا الاستفادة منها، وذلك بدءًا من الأكواب الزجاجية التي يتم استخدامها في المطابخ، وصولًا إلى الألياف الزجاجية التي يتم استخدامها في الأسلاك الكهربائية.

لذلك أصبح يوجد توجه عالمي لإعادة تدوير الزجاج واستخدامه مرةً أخرى؛ حيث قامت أمريكا بعمل صناديق مخصصة لتجميع قطع الزجاج في العديد من الأماكن العامة مثل السوبر ماركت وغيره من الأماكن؛ وذلك لإعادة تدوير الزجاج مرةً أخرى، فهي تعمل على تقسيم قطع الزجاج إلى أجزاء صغيرة والتي أصبحت تدعي بمسمى “كسارة الزجاج”، ثم يُنظف الزجاج ويطُهر، وبعد ذلك يطحن، ويتم صهره وضعه في القوالب الخاصة بتصنيعه حتى يشكل لنا العديد من الأدوات الأخرى التي يمكننا الاستفادة منها بشكل كبير.

لذلك من خلال هذا المقال في “زهرة” سنسرد لكِ سيدتي كافة التفاصيل الخاصة بإعادة تدوير الزجاج في المنزل؛ كي تتمكني من الاستفادة منه حتى بعد كسره، فقط تابعي الأسطر القادمة.

أهمية إعادة تدوير الزجاج

نرى جميعًا أن المواد الطبيعية في تناقص مستمر؛ وذلك بسبب نسبة السكان التي تزداد باستمرار، ولهذا كان من الضروري استخدام بعض العناصر والأدوات التي يتم استخدامها بشكل يومي في إعادة التدوير مرةً أخرى؛ وذلك لتحقيق أكبر استفادة ممكنة.

كما نجد أن الزجاج من أحد أشهر وأهم المواد التي يمكن أن يعاد تدويرها مرةً أخرى، حتى يتم استخدامها والاستفادة منها مرةً أخري في حياتنا اليومية.

أيضًا يساعد إعادة تدوير الزجاج في خفض الملوثات الهوائية نحو ما يقرب إلى 20%، بينما يقلل من تلوث الماء بنسبة تصل إلى 50 %.

خطوات إعادة تدوير الزجاج في المنزل

تمر عملية إعادة تدوير الزجاج بعد خطوات، وهي…

  • الخطوة الأولى من عملية إعادة تدوير الزجاج تتم من خلال تجميع قطع الزجاج الذي سيتم إعادة تدويره مرةً أخرى في حاويات خاصة به، ثم تنقل هذه الحاويات إلى محطات معالجة الزجاج.
  • بعد ذلك يتم فرز الزجاج الذي سوف يتم إعادة تدويره وفقًا إلى اللون، ثم يتم تنظيف الزجاج حتى يتم نقائة تمامًا من أي شوائب عالقة به.
  • يسحق الزجاج بعد ذلك، ثم يتم صهره، وإعادة تصنيعه بأشكال ومنتجات جديدة ومختلفة، حيث يتم استخدامه في الكثير من الصناعات الأخرى، مثل الصناعات الزخرفية، صناعة الطوب، والعديد من الصناعات الأخرى التي يستخدم لها.
  • بعد الانتهاء من نقل الزجاج، نقوم إعادة تدويره إلى المحلات بحيث يكون جاهز لإعادة الاستخدام مرة أخرى بالعديد من الأشكال المتكررة.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا