من أجلك زهرتي .

حيوان الهامستر | أشهر 5 أنواع

أشهر أنواع حيوان  الهامستر؛ يعد الهامستر من الأنواع الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل، وهو ينتمي إلى عائلة القوارض، كما أنه يُشبه الفأر إلى حد كبير، وهو ذو جسد مغطى بالفرو، بالإضافة إلى أنه من الحيوانات الأليفة التي تحتاج إلى العناية والاهتمام بها بشكل منتظم ومستمر. 

يفضل العديد من الأشخاص تربية الهامستر في المنزل؛ وذلك لسهولة تربيته، وسهولة اللعب والتعامل معه، وكذلك الشعور بالمرح عند قضاء بعض الوقت معه، ويسهل نقل الهامستر من مكان إلى آخر داخل المنزل، ولا يشترط بقاءه في مكان محدد، وهو أيضًا لا يقوم بإصدار أي ضوضاء مزعجة، لذلك فهو يعد من الاختيارات المثالية للتربية في البيت، من قبل محبي الهدوء. 

وفي هذا المقال من “زهرة”، نذكر أهم المعلومات المتعلقة بالهامستر، بالإضافة إلى أشهر أنواع الهامستر التي يمكن تربيتها في المنزل، بالإضافة إلى بضعة نصائح هامة عند شرائه. 

أهم المعلومات حول حيوان الهامستر

ينتمي الهامستر إلى عائلة القوارض، قريبة الشبه من الفئران، وهو من الحيوانات الأليفة التي يكثر وجودها وتربيتها في أمريكا الشمالية ودول أوروبا، ويطلق عليه البعض اسم “الأقداد”، ويتميز الهامستر بالذيل القصير، وكذلك يتميز بالسيقان القصيرة، بالإضافة إلى أن جسده يكون مغطى بفراء حريري. 

يوجد الهامستر بالعديد من الألوان، من أهمها “اللون الأصفر، اللون الأبيض، اللون الأسود، واللون الرمادي”، ويتميز الهامستر بقوة حاستىّ السمع والشم، كما يمكنه العيش في الصحراء، وعند سفوح الجبال، وكذلك في المراعي وأودية الأنهار. 

وتمت تربية الهامستر لأول مرة في أمريكا، ومن بعدها صار من الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل، وأجمع العديد من الخبراء على أن الموطن الأصلي للهامستر يعود إلى الأماكن الصحراوية الموجودة في شرق قارة آسيا، بالإضافة إلى أن عمره يتراوح ما بين العام إلى ثلاثة أعوام. 

كما لا يتجاوز وزن الهامستر الكيلو جرام، بينما يتراوح طوله ما بين 5 إلى 28 سنتيمتر، كما يفضل العيش دائمًا بمفرده، ولا يمكنه تقبل أي هامستر آخر معه في نفس المكان، إذ سرعان ما يبدأ بمهاجمته؛ لمحاولة التخلص منه. 

ويتميز الهامستر كذلك بأنه من الحيوانات الأليفة التي تنشط في المساء وتزداد حركتها؛ رغبة في البحث عن الطعام، وهو يمتلك أربعة أرجل، بالإضافة إلى قدرته على الجري للخلف وليس للأمام فقط. 

أشهر أنواع حيوان الهامستر

توجد العديد من أنواع الهامستر التي يمكن تربيتها في المنزل، ومن أشهر أنواع الهامستر… 

1- من أشهر أنواع الهامستر، هو الهامستر الصيني: يعد من أشهر أنواع الهامستر التي يمكن تربيتها في البيت، وهو يشتهر بذيله الطويل، والذي يصل إلى 4 سنتيمترات، بينما يصل عمره إلى حوالي 3 سنوات تقريبًا. 

أشهر أنواع حيوان الهامستر | الهامستر الصيني
أشهر أنواع حيوان الهامستر | الهامستر الصيني

2- أيضًا يعد الهامستر السوري واحدصا من أشهر أنواع الهامستر: من أنواع الهامستر التي تتمتع بحجم كبير، وتم اكتشافه لأول مرة في صحراء الشرق الأوسط، ويُعرف عنه رغبته في العيش دائمًا بمفرده، وعدم سماحه لأي هامستر آخر بالعيش معه مطلقًا. 

أشهر أنواع حيوان الهامستر | الهامستر السوري
أشهر أنواع حيوان الهامستر | الهامستر السوري

3- الهامستر الروسي، هو أيضًا أحد أشهر أنواع الهامستر: من أنواع الهامستر التي تتميز بالحجم الصغير، كما يحرص العديد من الأشخاص على اختياره عند رغبتهم في تربية الهامستر؛ نظرًا لسرعته الشديدة في التأقلم مع المكان الجديد، وكذلك مع الأشخاص. 

4- الهامستر القزم أحد أشهر أنواع الهامستر: أقصر أنواع الهامستر طولًا، إذ لا يتجاوز طوله 11 سنتيمترًا. 

أشهر أنواع حيوان الهامستر | الهامستر القزم
أشهر أنواع حيوان الهامستر | الهامستر القزم

5- هامستر بياض الشتاء: يُسمى بذلك نتيجة لتحول فراءه إلى اللون الأبيض خلال فصل الشتاء، ومن أشهر أنواع الهامستر الجيدة التي يمكن تربيتها في المنزل. 

أهم النصائح عند شراء حيوان الهامستر

توجد بعض النصائح الهامة التي تساعد على اختيار الهامستر جيد وشرائه، ومن أهم هذه النصائح… 

1- محاولة البحث عن مكان مضمون لبيع الهامستر، حتى يكون الهامستر بصحة جيدة، ولا يعاني من أي أمراض. 

2- يجب التأكد من صحة الهامستر بشكل جيد، من خلال التأكد من نظافة أذنيه، وأن يكون جافًا من الأسفل، كما لا بد من أن تكون بطنه ذات حجم صغير، والتأكد من عدم وجود أي بقع صلعاء على جسده، بالإضافة إلى التأكد من سطوع عينيه، وسلامة أسنانه.

3- تتعدد أحجام الهامستر، لذلك يُفضل اختيار هامستر بحجم مناسب. 

4- يتوفر هذا الحيوان بالعديد من الألوان، وفي هذه الحالة يمكن اختيار الهامستر بلون الشخص المفضل. 

5- يُنصح بعدم شراء الهامستر المعتاد على الخدش أو اللدغ في حالة وجود أطفال في المنزل. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا